المستكشف | الأخبار والدروس والمقالات في شتى مجالات التقنية   المستكشف | الأخبار والدروس والمقالات في شتى مجالات التقنية
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...
random

تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد من الصفر (للمبتدئين)

تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد من الصفر (للمبتدئين)

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
جميعنا بدون إستثناء سبق لنا و أن تسألنا كيف يتم صنع تطبيقات الأندرويد, ماهي الخدع السحرية التي يقوم بها هؤلاء المطورين حتى يأتونا بهاته التطبيقات الساحرة التى تقدم لنا تلك الخدمات و تجعل حياتنا أسهل في بعض الأحيان, حقيقة هذا ما يظهر لنا من بعيد أناس يقومون بتكويد بلغات نظن أننا لن نتعلمها أبدا لكنها في الحقيقة أسهل من سهلة كل ما يحتاجه الأمر هو نقوم بأخد خطوة نحو فهم الأمر. و هذا ما سنقوم به اليوم, سنقوم بإزالة الستار عن عمليات برمجة تطبيقات الأندرويد و نعرف كيف تتم هذه العملية و نفهم أهم المصطلحات في هذه العملية.
تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد من الصفر (للمبتدئين)

ما سنتعلمه في هذه التدوينة هو كالتالي:
لماذا يجب أن أتعلم برمجة تطبيقات الأندرويد؟
ماهي البرامج و اللغات التي يتم إسعمالها خلال برمجة تطبيقات الأندرويد؟
ماهي أهم مكونات تطبيق أندرويد؟
نتعلم كيف نصنع أو تطبيق لنا بإستعمال Android Studio ؟

لماذا يجب أن أتعلم برمجة تطبيقات الأندرويد؟
الأندرويد هو نظام مفتوع المصدر : قبل ظهور نظام الأندرويد كان الشركات الضخمة مثل Samsung ; LG ; Hauwei ; HTC  و Assus ملزمة بتطوير نظام خاص بها أما الأن فأصبحت كلها تعتمد على نظام الأندرويد مع بعصض التغييرات البسيطة في الشكل لكن النواة كلها واحدة و هذا يعني أنا تصميمك لتطبيق واحد و مرة واحد سيكون هذا الأخير قادر على الإشتغال في عدد كبير جدا من الأجهزة, بإضافة لهذا فإن الهواتف ليست وحدها التي تشتغل بهذا النظام بل هناك أيضا الساعات الذكية, الأجهزة اللوحية و سيارات الأندرويد  و هذا ضاعف فرصة و عدد تشغيلات التي يمكن أن يحضى بها تطبيقك.

بلاي ستور
متجر غوغل المشهور يضم ملايين التطبيقات و بوضع تطبيقك فيه سيصل هذا الأخير إلى أكثر من 1.4 مليار مستخدم و هذا رقم ضخم جدا يعطيك إمكانية تحقيق أرباح هائلة من تطبيقك.

تطور مهنة مبرمج الأندرويد
مبرمج الأندرويد أصبحت من أكثر المهن المطلوبة حاليا في العالم كما أن راتبها كبير جدا حيث أن إحصائيات عالمية تؤكد أن متوسط الدخل العالمي السنوي وصل إلى 90.000 دولار.
العائدات الهائلة
تخيل معي أنك قمت بصنع تطبيق و ضعته في بلاي ستور و حددت ثمنه في 1 دولار و قام بتحميله 1% من 1.4 مليار مستخدم
1$ * 1% * 1,4 billion = 14.000$
بيع التطبيقات ليس هو السبيل الوحيد لربح المال من تطبيقاتك فيمكنك أيضا أن تقوم بوضع الإعلانات داخلها عن طريق Admob .
البرامج و اللغات التي يتم إستخدامها في برمجة تطبيقات الأندرويد؟
لبرمجة تطبيقات الأندرويد لن تحتاج لأن تصرف أي شيء فكل التطبيقات مجانية و أيضا جميع اللغات يمكن تعلمها مجانا من خلال الدورات الموجودة في الإنتريت.
أولا ستحتاج بيئة تطوير متكاملة أو ما يصطلح عليه ب IDE ( Integrated Developement Enviroment ) و هو ماتوفره لك شركة غوغل مجانا نعم مجانا. شركة غوغل توفر لك IDE  مجاني و هو Android Studio يمكنك تحميله غوغل دون أي شروط. و لقد تم مؤخرا إصدار النسخة الثانية منه.  بطبيعة الحال هناك برامج أخرى لكن Android Studio يعد أحسنها و أسهلها.

ثانيا سنحتاج لتعلم لغتين للبرمجة و هما JAVA   و XML و لست مجبرا على التعمق في XML فمجرد معلومات قليلة عنها ستور لك الكثير.

بعد هاتين الخطوتين يمكنك أن تبدأ البرمجة و تصميم تطبيقاتك الخاصة أو يمكنك التعديل على التطبيقات مفتوحة المصدر.

ماهي أهم مكونات تطبيق أندرويد؟
تطبيقات الأندرويد تتكون من أربعة أشياء:
Activities : و هي كل شيء يراه المستخدم, بمعنى واجهة تطبيقك و هي تتكون من شيئين Layouts و هي الواجهة الرسومية أي تصميم التطبيق و ليس له أي علاقة بالبرمجة أو أي نشاط يقوم به التطبيق هي فقط ما نراه و يتم تصميمها بال XML و الشيء الثاني هو JAVA file  و هو الذي يتحكم في الأزرار الموجودة في الواجهو و أغلب العمليات التي تقوم بها. ما يجب أن نعرفه هو أن كل Layout لديه ملف JAVA مرتبط به.
Services : و هو مسؤول عن التحكم بال Background services أي العمليات التي يقوم بها التطبيق في الخفاء مثل تطبيق الفاسبوك الذي يأتيك بأخر الرسائل حال وصولها دون إضطرارك لترك التطبيق مفتوح.
Broadcast Receivers : و هاته تتحكم في العمليات التي تتم بين التطبيق و نظام الأندرويد. مثال التطبيقات التي تقوم بتقليل إضاءة الهاتف إلخ...
Content Providers : و هو المسؤول عن ربط التطبيق بمصدر DATA. مثال التطبيقات التي تحتاج إلى تسجيل الدخول أو تطبيق Musixmatch حين يأتيك بكلمات أي أغنية تشغلها.
هاذه المكونات الأربع يتم ربطها فيما بينها أو يمكن القول أنه يتم التحكم فيها عبر ملف واحد و هو AndroidManifest.xml حيث أن هذا الأخير موجود في أي تطبيق. لكن ماهي وظائفه؟ حسنا هل سبق لك أن سألت نفسك كيف يعرف بلاي ستور نسخ الأندرويد التي سيتوافق معها تطبيقك؟ هل تظن أن غوغل يقوم بتجربة تطبيقك في جميع الهواتف و النسخ؟ أم أنه يسألك أنت؟ أو كيف يعرف إصدار تطبيقك؟ أو ترخيصات التي يحتاجها تطبيقك ليشتغل؟ كل هاته الأشياء تتم كتابتها في AndroidManifest.xml و كل مايقوم به غوغل عند رفع التطبيق إلى بلاي ستور هو فحص هذا الملف ليعرف كل المعلومات التي يريدها و يعرف كل activities التي يقوم بها تطبيقك.
بالنسبة لنسخة الأندرويد فبرامج البرمجة لا تقبل نسخ مثل 4.4 أو 5.0 بل تطلب منك API حيث أن كل نسخة أندرويد لها API خاص بها و قد بدأت ب API 1 و هو أول إصدار أندرويد و API 24 و هو أخر إصدار أندرويد و هو Android N


نتعلم كيف نصنع أو تطبيق لنا بإستعمال Android Studio ؟

*أول شيء يجب أن يكون Android Studio مثبت في حاسوبك يمكنك تحميله من غوغل كما قلنا مجانا.
بعد التثبيت تقوم بفتح البرنامج سيعطيك هاذه الواجهة

في Application Name قم بإدخال الإسم الذي تريد أن يظهر به تطبيقك في بلاي ستور.
في Company Domain قم بإدخال موقع لايجب أن يكون موقع حقيقي أو موجود على الإنترنيت لكن حاول أن تجعله مميز.
ثم Next

هنا ستقوم بحديد الأجهزة التي سيشغل بها تطبيقك و لديك عدة إخيارات لكن يفضل إخيار نوع واحد من الأجهزة.
و ستختار أيضا أدنى إصدار سيشتغل به تطبقك لكن أبق أمام عينيك أنك كلما أخدت إصدار قديم كلما نقصت المميزات فمثلا هناك أشياء يمكن أن تفعلها في الأندرويد 4.0 و لكنها مستحيلة في الأندرويد 3.0 أو أقل  ثم إضغط Next.

هنا تختار نوع العمل الدي تريد أن يقوم به تطبيقك و يفضل إختيار Empty Activity لتكون حر في عملك و تبدأ من 0.
ثم تضغط Next.

كما قلنا أن كل Activity له ملف Java و Layout خاص به في هذه الخطوة نقوم بسمية ملف Java و Layout للواجهة الرئيسية في هذه المرحلة تختار أي إسم تريد بشرط واحد Activity Name يجب أن يكون أول حرف فيه Capital.

ثم سنصل لهذه الوجهة ما تراه داخل داخل الهاتف هو تطبيقك و كما يبدو فهو فارغ لا يحتوي على أي شيء و يمكنك إضافة ماتريد من Palette التي تظهر بالأصفر.
ثم بعد ذالك تضغط على build  الأعلى و تختار build Apk و سيتم توليد apk الخاص بتطبيقك حيث يمكنك نشره في بلاي ستور أو أي متجر أخر.
لقد تم و بحمد الله إنتهينا من تدوينتنا - ] للمبتدئين [تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد من الصفر – لكن ماقدمناه هنا فقط الأساسيات أو نظرة عامة على مايتم القيام به لبرمجة تطبيقات الأندرويد كما أخدنا بعض الأسباب التي حفزتني شخصيا و أتمنى أن تحفزكم أيضا على بداية التعلم

شخصيا أنصحكم بأخد اليوم كبداية رحلتكم نحو الإحتراف في تطبيقات الأندرويد لإنها بدأت تتحول إلى كنز في عالم الإنترنيت و أسئل الله أن يوفقني و يوفقكم في هذا المجال.

الموضوع من طرف : زهير العلالي
ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2016






مدونة المستكشف - Bh4b.com

عن الكاتب

Shawqi Al-Aghbari Shawqi Al-Aghbari
مدون من دولة اليمن ، مؤسس مدونة المستكشف ، أحب مشاركة المعلومة مع المتابعين عبر هذه المدونة ، مبتدئ في برمجة المواقع ومن هواياتي المفضلة التدوين الالكتروني والإستكشاف المعلوماتي .

التعليقات

Wood Profits Banner
The 3 Week Diet | Affs Making $48,000+ Daily Updated For Summer 2016 | You Get It
Unlock Your Hip Flexors - Huge Conversion Boost For 2016


إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن المدونة

مدونة المستكشف هي مدونة تقنية ضخمة تضم عدد كبير من المقالات والمواضيع المتلقة بالتقنية والتكنولوجيا والأمن المعلوماتي عن طريق مقالات متسلسلة ومتخصصة تتطرق فيها إلى مختلف المواضيع التقنية القريبة من الشباب العربي , ونقوم بإقتنائها من أشهر مدونات التقنية الموجوده على الساحة العربية . مدونة المستكشف تأسست سنة 2010 / 2016 ، حيث ان مقرها الرئيسي باليمن و مديرها شوقي الأغبري . @ShawqeAlaghbre

المستكشف على تويتر

زوار المستكشف

Image