المستكشف | الأخبار والدروس والمقالات في شتى مجالات التقنية   المستكشف | الأخبار والدروس والمقالات في شتى مجالات التقنية
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...
random

كيف تكون أكثر إنتاجية مع iOS؟ تحرير النصوص

كيف تكون أكثر إنتاجية مع iOS؟ تحرير النصوص

ما زالت أبل تقوم بنشر إعلانات لإغراء المستخدمين باستخدام الآي-باد برو كبديل للحاسب المحمول وأيضاً هناك من المتابعين من يسألنا كيف يمكن أن يتحقق ذلك أو كيف يمكن أن نكون أكثر إنتاجية على أجهزة iOS؟ لذا قررنا بدأ سلسلة لتعليم استخدام البرامج التي تجعلك أكثر إنتاجية على أجهزة iOS ببساطة وبشكل مباشر بدءاً ببرامج تحرير النصوص.

كيف تكون أكثر إنتاجية مع iOS؟ تحرير النصوص


Microsoft Word

iPad-Pro-9.7in_office_msword

التطبيق الذي تستخدمه غالباً على جهاز الحاسب الخاص بك إن كنت من مستخدمي ويندوز ولذا ستجد العديد من أجزائه مألوفة. كان الإصدار المجاني منه قبلاً لا يسمح إلا بالقراءة ولكنه الآن يسمح بالقراءة والكتابة بدون الاشتراك في أوفيس 365. التالي هو شرح بالصور لكل عناصر البرنامج.

word-explanation-1.

عند الضغط على “جديد” يتم إنشاء ملف جديد به العناصر الموضحة في الصورة. الشرح هنا لخانة “الصفحة الرئيسية” :

1- اختيار نوع الخط (شكله) مثل Arial وما شابه. 2- حجم الخط. 3- التنسيق حيث حيث يوجد اختيارات جعل الخط غامق أو مائل أو تحته خط وإضافة تأثيرات للنصوص (وورد آرت). 4- لون التمييز ويمكنك من تظليل النص باللون المراد. 5- لون الخط. 6- وضع تعداد نقطي حيث يمكنك وضع نقاط بعدة أشكال للتعديد. 7- تعديد رقمي -ويكون سواءً رقمياً 123 أو حرفياً -أ ب ت- أو حتى بالحروف الانجليزية أو اللاتينية. 8- يمكنك من إزاحة النص المحدد لليسار واليمين. 9- اختيار اتجاه الكتابة من اليمين لليسار أو العكس. 10- المحاذاة والتي تمكنك من توسيط النص أو جعله أقصى اليمين أو اليسار. 11- تمكنك من تغيير مدى البعد بين السطور. 12-  13- اختيار تنسيق جاهز للخط مثل “عنوان” أو “فقرة” لتجعل النص مناسباً لمكانه.

word-explanation2

الخانة الموضحة في هذه الصورة هي خانة “إدراج” والتي تسمح بإضافة ملحقات للنص مثل الصور والأشكال. الخيار الجديد هنا هو خيار “الوظائف الإضافية” في أقصى اليسار والتي تمكنك من وضع إضافات أخرى مثل مترحم فوري وعدة ملحقات أخرى.

word-explanation-3

الصورة أعلاه توضح خانة الرسم والتي تسمح لك بالرسم مع خيارات مختلفة -الخيار في أقصى اليسار يسمح لك بالرسم بالإصبع أما إن أغلقته فقط يسمح بقلم أبل الخاص بالآي-باد برو- ونافذة تخطيط والتي تتيح لك اختيار حجم الصفحة مثل حجم A4 وأحجام الورق الأخرى وتسمح أيضاً بتعديل حجم الهوامش والفواصل بين الصفحات.

word-review-with-comment

هنا نافذة المراجعة والتي تسمح لك بمراجعة النص ووضع تعليقات جانبية مثل الموضحة في الصورة ويتم ذكر اسم المعلق حيث يمكنك استخدام الميزة مع آخرين تشاركهم التعديل بعد إدخال حساب مايكروسوفت الخاص بك. يمكنك الوصول لكل الخيارات هنا مجاناً ما عدا “تعقب التغييرات” التي تحتاج عضوية في Office 365. النافذة على أقصى اليسار هي نافذة العرض والتي تسمح لك باختيار طريقة عرض الصفحة إما بعرض الشاشة أو بحجم الصفحة الفعلي. أما علامة الشخص مع رمز + الواقعة على اليسار أيضاً فهي لإضافة محررين آخرين.

Microsoft Word
مجاني
المطور
Microsoft Corporation
الحجم 241.0 ميجا
الإصدار 1.24
التقييم
متاح في متجر البرامج


تطبيق Pages

Pages-screenshot

الخيار الثاني هو تطبيق Pages الخاص بأبل -يمكنك أن ترى أني استخدمته لكتابة عدة مسودات خاصة بمقالاتي 😃 – هذا التطبيق يتمحور حول البساطة كما عادة أبل. عندما تفتح التطبيق ترى مستنداتك المخرنة محلياً والمخزنة على السحابة في مكان واحد بالإضافة لخيار إنشاء مستندٍ جديد. عند اختيارك إنشاء مستند ستجد خيارات قليلة في أعلى الصفحة والخيار الموضح في الصورة يحتوي على ما قد ترغب به من تعديلات للنص (بالإضافة لخيارات سريعة موجودة فوق لوحة المفاتيح). أما العلامة المجاورة “+” هي لإضافة أي شيء كصور وجداول ثنائية الأبعاد، جداول ثلاثية الأبعاد أو حتى جداول تفاعلية.

*تطبيق Pages يأتي مجاناً مع أي جهاز جديد من أبل.

Pages
9.99
المطور
Apple
الحجم 261.8 ميجا
الإصدار 2.6.2
التقييم
متاح في متجر البرامج


أي تطبيق تختار

تطبيق مايكروسوفت هو لمن اعتاد استخدام منتجاتها، يستخدم OneDrive، يستخدم الويندوز أو حتى يريد العديد من الخيارات المفصلة للتعديل على النصوص أما تطبيق آبل فهو لمن يريد الكتابة بسهولة وشكل جيد وأيضاً سيفيد من لديه جهاز ماك حيث يستطيع المزامنة مع iCloud، وبالطبع يمكنك تجريب كلا التطبيقين واختيار الأنسب لك.

 

هل تنوي استخدام جهاز iOS الخاص بك لتحرير النصوص؟ وأي برنامج أحببت؟


جميع الحقوق محفوظة ©آي-فون إسلام, 2016. | رابط الموضوع | التعليقات |
بطاقات: , ,

هذا المقال كيف تكون أكثر إنتاجية مع iOS؟ تحرير النصوص ظهر اولاً في آي-فون إسلام.



مدونة المستكشف - Bh4b.com

عن الكاتب

Shawqi Al-Aghbari Shawqi Al-Aghbari
مدون من دولة اليمن ، مؤسس مدونة المستكشف ، أحب مشاركة المعلومة مع المتابعين عبر هذه المدونة ، مبتدئ في برمجة المواقع ومن هواياتي المفضلة التدوين الالكتروني والإستكشاف المعلوماتي .

التعليقات

Wood Profits Banner
The 3 Week Diet | Affs Making $48,000+ Daily Updated For Summer 2016 | You Get It
Unlock Your Hip Flexors - Huge Conversion Boost For 2016


إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن المدونة

مدونة المستكشف هي مدونة تقنية ضخمة تضم عدد كبير من المقالات والمواضيع المتلقة بالتقنية والتكنولوجيا والأمن المعلوماتي عن طريق مقالات متسلسلة ومتخصصة تتطرق فيها إلى مختلف المواضيع التقنية القريبة من الشباب العربي , ونقوم بإقتنائها من أشهر مدونات التقنية الموجوده على الساحة العربية . مدونة المستكشف تأسست سنة 2010 / 2016 ، حيث ان مقرها الرئيسي باليمن و مديرها شوقي الأغبري . @ShawqeAlaghbre

المستكشف على تويتر

زوار المستكشف

Image