المستكشف | الأخبار والدروس والمقالات في شتى مجالات التقنية   المستكشف | الأخبار والدروس والمقالات في شتى مجالات التقنية
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...
random

البرمجية الخبيثة QuadRooter تستغل ثغرات موجودة في أكثر من 900 مليون هاتف أندرويد حول العالم

البرمجية الخبيثة QuadRooter تستغل ثغرات موجودة في أكثر من 900 مليون هاتف أندرويد حول العالم

android-malware-ardroid

كشف باحثون من شركة Check Point المتخصصة بالأمن الرقمي عن وجود أربع ثغرات موجودة في جميع هواتف أندرويد العاملة بمعالجات من شركة كوالكوم Qualcomm، وهي المعالجات التي تُشغّل الغالبية العظمى من هواتف أندرويد حيث يصل عدد الأجهزة المصابة بالثغرة إلى أكثر من 900 مليون جهاز حول العالم.

وكشفت Check Point عن الثغرات الأربع خلال مؤتمر Def Con الأمني في لاس فيغاس الأمريكية، وقالت أنها قد أبلغت كلًا من جوجل وكوالكوم بالثغرات قبل فترة، وقد عملت جوجل على سد ثلاث من أصل أربع من هذه الثغرات خلال التحديث الأمني لشهر آب/أغسطس، إلا أن التحديث الخاص بسد الثغرة الرابعة لن يصل قبل أيلول/سبتمبر القادم.

وتكمن خطورة هذه الثغرة في كون التطبيقات الخبيثة الناشرة لها لا تطلب لدى تثبيتها إذن الحصول على أية صلاحيات ضمن الهاتف، لكن بمجرد تثبيت التطبيق يُصبح بإمكانه التحكم بكل شيء ضمن الهاتف بما في ذلك الكاميرا والمايكروفون.

ولم تكشف الشركة عن الكثير من التفاصيل حول الثغرة ولا عن التطبيقات المصابة بها، ولا عن العدد الفعلي للأجهزة المصابة، لكنها على الأغلب تطبيقات مزيفة أو مقرصنة يتم تحميلها من خارج متجر جوجل بلاي، لهذا تبقى النصيحة الأمنية الأولى التي نوجهها دائمًا لجميع مستخدمي أندرويد بعدم تثبيت التطبيقات إلا من متجر جوجل بلاي الرسمي أو من المصادر الموثوقة.

يمكنك التأكد من إصابة جهازك بالثغرة من خلال تطبيق QuadRooter Scanner، وفي حال كان جهازك مصابًا فلا يوجد ما تستطيع فعله عدا انتظار تحديث قادم من الشركة المُصنّعة لهاتفك، وتجنب تثبيت أية تطبيقات من مصادر غير موثوق بها.

في حال وجدت أن هاتفك يحتوي على الثغرة فهذا لا يعني بالضرورة إصابة الهاتف، فالإصابة تتطلب وجود تطبيق خبيث يعمل على استغلال الثغرة.

المصدر

المصدر: البرمجية الخبيثة QuadRooter تستغل ثغرات موجودة في أكثر من 900 مليون هاتف أندرويد حول العالم



مدونة المستكشف - Bh4b.com

عن الكاتب

Shawqi Al-Aghbari Shawqi Al-Aghbari
مدون من دولة اليمن ، مؤسس مدونة المستكشف ، أحب مشاركة المعلومة مع المتابعين عبر هذه المدونة ، مبتدئ في برمجة المواقع ومن هواياتي المفضلة التدوين الالكتروني والإستكشاف المعلوماتي .

التعليقات

Wood Profits Banner
The 3 Week Diet | Affs Making $48,000+ Daily Updated For Summer 2016 | You Get It
Unlock Your Hip Flexors - Huge Conversion Boost For 2016


إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن المدونة

مدونة المستكشف هي مدونة تقنية ضخمة تضم عدد كبير من المقالات والمواضيع المتلقة بالتقنية والتكنولوجيا والأمن المعلوماتي عن طريق مقالات متسلسلة ومتخصصة تتطرق فيها إلى مختلف المواضيع التقنية القريبة من الشباب العربي , ونقوم بإقتنائها من أشهر مدونات التقنية الموجوده على الساحة العربية . مدونة المستكشف تأسست سنة 2010 / 2016 ، حيث ان مقرها الرئيسي باليمن و مديرها شوقي الأغبري . @ShawqeAlaghbre

المستكشف على تويتر

زوار المستكشف

Image