المستكشف | الأخبار والدروس والمقالات في شتى مجالات التقنية   المستكشف | الأخبار والدروس والمقالات في شتى مجالات التقنية
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...
random

5 نصائح فعّالة لتعلُّم البرمجة عبر الإنترنت مجانًا

5 نصائح فعّالة لتعلُّم البرمجة عبر الإنترنت مجانًا

هاشتاق عربي
هل تحاول أن تتعلم البرمجة من الصفر وفي كل مرة تعتقد أنّك حققت تحسُّن كبير فيها تجد نفسك تعود إلى نقطة الصفر مرة أخرى؟ لا تقلق الخطأ ليس منك، فتعلُّم البرمجة طريق معقد ومن السهل أن تضيع فيه، خاصةً مع الكمّ الهائل من الموارد الموجودة حاليًا على الإنترنت لتعلُّم البرمجة.
لكن هذه ليست القاعدة دائمًا، فيمكنك دومًا تنظيم أمورك ومعالجة أخطاءك للوصول إلى النجاحات التي ترغب بها في تعلُّم البرمجة، وفي هذه المقالة سنضع بين يديك بعضًا من الطُرق المجانية مؤكدة النجاح – في اعتقادي – التي تساعدك على تعلُّم البرمجة بسهولة وتُطوّر من مستواك إذا كُنت مبتدئًا.
1. بث عملية التعلُّم
مع النمو المتسارع للتكنولوجيا والإنترنت لم يعد من المفاجئ أن نرى بعض الناس تبث تطويرها للمنتجات على موقع Livecoding لعدد لا بأس به من المتابعين، ويُمكنك أنت أيضًا أن تبث عملية تعلمك للبرمجة على الموقع بكل سهولة، لتزيد من الحافز لديك وفي الوقت نفسه تُعطي العملية التعليمية لمسة من المتعة.
اقرأ أيضًا: كيف تتعلم لغة برمجة جديدة في خطوات عملية
كل ما عليك فعله هو إنشاء حساب جديد على الموقع ثم ابدأ بمشاركة العملية التعليمية الخاصة بك مع العالم أجمع، واحصل على نصائح وردود أفعال من مهندسين محترفين وخبراء يعملون في كبرى شركات التقنية مثل قوقل وفيسبوك وساب وغيرها.
2. التمرُّن باستمرار
تعلّم البرمجة ليست مهمة سهلة أبدًا، والطريقة الوحيدة المثبتة في تعلم البرمجة هي المواظبة على التمرُّن عليها كثيرًا، فالبرمجة تتطلب الصبر والمرونة والكثير من التمرين لتُصبح جيدًا فيها. في البداية ستعاني مع المشاكل البسيطة ثم مع الوقت ستجد نفسك تحل المشاكل بدون أي مساعدة خارجية.
في النهاية ستستطيع أن تحل المشاكل التي تواجهك أثناء البرمجة بدون الحاجة إلى مساعدة من قوقل وعند وصولك لهذه المرحلة تكون قد دخلت في المستوى المتوسط من البرمجة والذي يؤهلك لدخول سوق العمل.
3. قم بالكثير من المشاريع والمساهمة في المصادر المفتوحة
في بداية تعلمك للبرمجة ستحاول البحث دومًا عن البرامج البسيطة لفهمها ومحاولة معالجة المشاكل التي قد تواجهها، لكن النصيحة دومًا بأن تُقحم نفسك في الكثير من المشاريع البرمجية الموجودة بمختلف أنواعها وطُرق برمجتها، على أن تكون هذه المشاريع مكتوبة بلغة البرمجة التي تحاول إجادتها.
كما أنّ المساهمة في المصادر المفتوحة يضيف الكثير من القيمة إلى مهاراتك البرمجية، للبدء في المساهمة بمجتمع المصادر المفتوحة سيتعين عليك أولًا فهم موقع GITHub وطريقة عمله ثم اختيار أحد المشاريع مفتوحة المصدر الموجودة للعمل عليها.
أغلب المشاريع مفتوحة المصدر الموجودة على GITHub تأتي مع دليل عن كيفية البدء في العمل عليها. إذا كُنت لا تعرف الكثير عن موقع GITHub والمساهمة في المصادر المفتوحة أقترح عليك قراءة هذا المقال على وكيبيديا.
4. تعاون مع الآخرين
تطوير أغلب المشاريع ليست وظيفة الرجل الواحد، بل تتطلب تعاون على أكثر من مستوى، منها التصميم والتطوير والاختبار والتوثيق، وعندما تبدأ في تعلُّم البرمجة يمكنك أن تعمل على مشروع واحد بمفردك، لكن مع الوقت ستحتاج إلى فريق لمساعدتك على إدارة الجوانب المختلفة للمشروع.
يجب أيضًا أخذ آراء المبرمجين الآخرين الأكثر خبرة – حتى ولو كانوا مبتدئين – ومهما كانت المرحلة التي تتعلم فيها البرمجة، يمكنك دومًا العثور على أشخاص للمساعدة في المشروع وقد تتعلم شيء أو اثنين منهم، والعكس صحيح بالنسبة لهم.
5. البرمجة التنافسية
تعتبر البرمجة التنافسية طريقة ممتازة لاستكشاف حبك للبرمجة وهناك بعض المنصات المختصة فيها مثل TopCoder أو HackerRank وغيرها من المنصات والتي تعطيك الفرصة للعثور على المشاكل وحلها مجانًا، كما تعطيك الفرصة للتفاعل مع مبرمجين عالميين ممن يعملون في كبرى الشركات، وبالتالي تزيد فرص ارتفاع مستواك كثيرًا سواء في الخوارزميات أو حل المشاكل البرمجية.
عالم التقنية



مدونة المستكشف - Bh4b.com

عن الكاتب

Shawqi Al-Aghbari Shawqi Al-Aghbari
مدون من دولة اليمن ، مؤسس مدونة المستكشف ، أحب مشاركة المعلومة مع المتابعين عبر هذه المدونة ، مبتدئ في برمجة المواقع ومن هواياتي المفضلة التدوين الالكتروني والإستكشاف المعلوماتي .

التعليقات

Wood Profits Banner
The 3 Week Diet | Affs Making $48,000+ Daily Updated For Summer 2016 | You Get It
Unlock Your Hip Flexors - Huge Conversion Boost For 2016


إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن المدونة

مدونة المستكشف هي مدونة تقنية ضخمة تضم عدد كبير من المقالات والمواضيع المتلقة بالتقنية والتكنولوجيا والأمن المعلوماتي عن طريق مقالات متسلسلة ومتخصصة تتطرق فيها إلى مختلف المواضيع التقنية القريبة من الشباب العربي , ونقوم بإقتنائها من أشهر مدونات التقنية الموجوده على الساحة العربية . مدونة المستكشف تأسست سنة 2010 / 2016 ، حيث ان مقرها الرئيسي باليمن و مديرها شوقي الأغبري . @ShawqeAlaghbre

المستكشف على تويتر

زوار المستكشف

Image