المستكشف | الأخبار والدروس والمقالات في شتى مجالات التقنية   المستكشف | الأخبار والدروس والمقالات في شتى مجالات التقنية
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...
random

لماذا تنفجر الهواتف الذكية ؟! و كيف تحمي نفسك و هاتفك ؟!

لماذا تنفجر الهواتف الذكية ؟! و كيف تحمي نفسك و هاتفك ؟!

بين الحين و الآخر تنتشر بعض الأخبار السيئة حول بطاريات الأجهزة الذكية التي تشتعل أو تنفجر ، و أحياناً تسبب ضرراً للمستخدم ، أو يتفاقم الوضع و تحدث تلفيات الأخرى . و لحسن الحظ هذه الحوداث نادرة ، بالرغم من ذلك فقد أُجبرت سامسونج خلال الفترة الأخيرة على سحب وحدات هاتف Galaxy Note 7 من الأسواق بعد أن تبين أنها تحمل بطاريات معابة قد تنفجر ف أي لحظة ، فما هي الأسباب التي قد تسبب انفجار البطارية ؟! و كيف تحمي نفسك من تلك الحوداث ؟! هذا ما نناقشه خلال هذا المقال .

لماذا تنفجر الهواتف الذكية ؟! و كيف تحمي نفسك و هاتفك ؟!

لماذا تنفجر الهواتف الذكية ؟! و كيف تحمي نفسك و هاتفك ؟!

نسبة حدوث اشتعال أو انفجار في البطارية نادرة بالمقياس الإحصائي ، لكن في حالة سامسونج كانت تلك الحوداث غريبة و متكررة و تم رصدها من قبل مستخدمين متعددين في أنحاء شتى من العالم ، و قد قدرت سامسونج عدد الهواتف التي تعرضت للانفجار بـ 35 هاتف من أصل مليون هاتفاً تم بيعها ، قبل أن يتم سحب جالكسي نوت 7 من الأسواق و يتم استبداله .

بالرغم من ذلك ، فتلك الحوداث ليست حكراً على هواتف سامسونج ، فكل الهواتف الذكية الموجودة في السوق تعمل ببطاريات الليثيوم و معرضة للخطر ذاته ، و إن كان الأمر بارزاً في حالة Galaxy Note 7 بسبب الخلل المصنعي التي اعترفت به سامسونج رسمياً ، أيضاً تم رصد العديد من الحوادث المماثلة مع هواتف الآيفون !

ما سبب انفجار بطاريات الليثيوم ؟!

يرجع ذلك إلى سببين أساسين : الأول هو حدوث ثقب في البطارية نتيجة سقوط الهاتف ، هذا الثقب في جسم البطارية يقوم بإنتاج دوائر كهربية داخلية قصيرة تسبب انتفاخ البطارية ثم انفجارها ، أيضاً البطاريات رخيصة الثمن قد تحتوي على شوائب معدنية ضيئلة الحجم في مكونات البطارية تسبب أيضاً تلك الدوائر الكهربية الضارة و تجعل البطارية عرضة للانفجار .

السبب الثاني – و هو الأكثر شيوعاً – هي الحرارة ، فعند زيادة حرارة الهاتف بصورة مبالغ فيها تتلف خلايا البطارية و تنتج دوائر كهربية قصيرة ،  و هكذا . الشحن الزائد للبطارية قد يكون مشكلة أيضاً حيث تجعل البطارية تستقبل تيار أكثر من المعدل التي تتحمله و بالتالي ترتفع حرارتها .

هذا الخلل يحدث عادة في جزء محدد من البطارية ، لكنه ما يلبث أن ينتشر في جسم البطارية كلها ، و تتفاقم مشكلة ارتفاع الحرارة أكثر فأكثر بمعدل أسرع بسبب زيادة سرعة التفاعلات داخلها مسببة انفجارها في النهاية ، علماً بأن البطارية الآمنة تحتوي على تقنيات تمنع حدوث مثل تلك التفاعلات الخطيرة . و هذا السبب الثاني كان وراء ما حدث مع هاتف Galaxy Note 7 .

الشحن و مشكلة الحرارة !

كما ذكرنا سابقاً ، يعتبر ارتفاع الحرارة مشكلة حقيقية ، و من العوامل المؤدية لارتفاع درجة حرارة البطارية هو الاتجاه نحو تقنيات الشحن السريع و التي تعمل على تدفق كميات أكبر من التيار إلى بطاريات الليثيوم ، و مع تدفق كميات كبيرة من التيار تنتج حراراة أكثر .

لماذا تنفجر الهواتف الذكية ؟! و كيف تحمي نفسك و هاتفك ؟!

لماذا تنفجر الهواتف الذكية ؟! و كيف تحمي نفسك و هاتفك ؟!

و من الملاحظ أن درجة حراراة الهواتف الذكية تزداد حرارتها أثناء الشحن هذه الأيام مقارنة مثلاً بالوضع قبل 4 سنوات ، لذا من اللازم على الشركات تطوير تقنيات أكثر أماناً للتخلص من تلك الحراراة الزائدة أو الحد منها .

كيف تحمي نفسك و هاتفك من مخاطر اشتعال أو انفجار البطارية ؟!

إذا كنت تحمل جهازاً أو هاتفاً يعمل ببطارية ليثيوم مثل الآيفون مثلاً – أو أي هاتف ذكي أو جهاز لوحي آخر – فأنت معرّض و لو بنسبة ضئيلة لمخاطر مثل تلك المذكورة آنفاً ، و لتلافي ذلك عليك إتباع عدة قواعد عند التعامل مع جهازك ، و خرق أي منها سيجعلك في منطقة الخطر .

  • توقف عن شحن هاتفك عندما ترتفع درجة حرارته أياً كانت الأسباب ، اتركه قليلاً كي يبرد ثم عاود الشحن مرة أخرى .
  • استخدم الشواحن الأصلية من الشركة المصنعة للجهاز .
  • عند تلف البطارية أو الحاجة لاستبدالها ، لا تستخدم بطاريات أرخص أو أخرى غير أصلية ، احصل على بطارية أصلية من متجر معتمد .
  • لا تقم بشحن هاتفك على السرير ، و لا تضعه أسفل الوسادة ، توقف فوراً عن هذه العادات السيئة .
  • كن حذراً عند شحن الهاتف : فلا تضعه في مواجهة أشعة الشمس ، و لا في غرفة مرتفعة الحرارة .

هل سبق و أن حدثت لك مثل مشكلة مع البطارية كاشتعالها أو انفجارها ؟! شاركنا بالتعليقات :)

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: info@arabapps.org وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او followarabapps@.

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا .



مدونة المستكشف - Bh4b.com

عن الكاتب

Shawqi Al-Aghbari Shawqi Al-Aghbari
مدون من دولة اليمن ، مؤسس مدونة المستكشف ، أحب مشاركة المعلومة مع المتابعين عبر هذه المدونة ، مبتدئ في برمجة المواقع ومن هواياتي المفضلة التدوين الالكتروني والإستكشاف المعلوماتي .

التعليقات

Wood Profits Banner
The 3 Week Diet | Affs Making $48,000+ Daily Updated For Summer 2016 | You Get It
Unlock Your Hip Flexors - Huge Conversion Boost For 2016


إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن المدونة

مدونة المستكشف هي مدونة تقنية ضخمة تضم عدد كبير من المقالات والمواضيع المتلقة بالتقنية والتكنولوجيا والأمن المعلوماتي عن طريق مقالات متسلسلة ومتخصصة تتطرق فيها إلى مختلف المواضيع التقنية القريبة من الشباب العربي , ونقوم بإقتنائها من أشهر مدونات التقنية الموجوده على الساحة العربية . مدونة المستكشف تأسست سنة 2010 / 2016 ، حيث ان مقرها الرئيسي باليمن و مديرها شوقي الأغبري . @ShawqeAlaghbre

المستكشف على تويتر

زوار المستكشف

Image