المستكشف | الأخبار والدروس والمقالات في شتى مجالات التقنية   المستكشف | الأخبار والدروس والمقالات في شتى مجالات التقنية
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...
random

إطلاق مبادرة “مزارع”

إطلاق مبادرة “مزارع”

هاشتاق عربي

شارك وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد الفاخوري في نيويورك بحفل اطلاق مبادرة “مزارع” التي اسسها الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) لمساعدة اللاجئين والمهجرين قسريا وبناء الاستقرار في المناطق الريفية.

وفي كلمة في الحفل، الذي اقيم في نيويورك،اقترح الفاخوري عددا من التدخلات الممكن دعمها من قبل المبادرة ومن ضمنها، تأسيس مراكز خدمات زراعة في المناطق الريفية لتأجير المعدات الزراعية للمزارعين، وتسويق منتوجات المزارعين،واستخدام الطاقة الشمسية في الزراعة، واستخدام تقنيات الحصاد المائي وتجفيف الفاكهة والخضار.

وركز الفاخوري على اهمية المبادرة لمنطقة الشرق الاوسط التي تتميز بندرة مصادر المياه والتصحر ومعدلات نمو سكاني مرتفع بالإضافة الى الاعتماد على استيراد الغذاء.

وتعالج المبادرة واحدة من اهم قضايا الهجرة وهي الامن الغذائي، مما يدل على نظرة تقدمية مبنية على استدامة الحلول لاسيما انه حتى الازمات الانية بحاجة الى حلول طويلة الامد.

وخلال كلمته التي القاها باسم الاردن، اكد وزير التخطيط والتعاون الدولي ان الاردن دولة تحملت وطأة مواجهات هجرة جماعية متكررة على مدى عقود، مشددا ان هذا الوضع لا يمكن ان يستمر وان الاردن لن يستطيع الاستمرار باستضافة اللاجئين دون توفير التمويل الاضافي.

وقال أن التكلفة المباشرة للازمة السورية على الاردن 6ر8 مليار دولار امريكي بين 2011 و2016 وتراوحت التكلفة غير المباشرة بين 1ر3 و 4ر3 مليار دولار امريكي سنويا، بحسب برنامج الامم المتحدة للتنمية.

وركز وزير التخطيط والتعاون الدولي على اثر اللاجئين على الدول والمجتمعات المستضيفة بما في ذلك الطلب على الموارد، والضغط على البنية التحتية، منوها الى ان الاردن تحمل هذا العبء الصعب بالنيابة عن المجتمع الدولي.

واضاف أن حوالي 90 بالمئة من اللاجئين في المناطق الحضرية المعرضة للفقر والمناطق الريفية مما يحتاج برامج تنموية طويلة الامد من شأنها تمكين المملكة من التأقلم مع الطلب المتصاعد على المصادر وهذا ما يميز مبادرة “مزارع” التي تركز على التنمية الريفية والاستثمار المستدام في المجتمعات الريفية المتأثرة بالنزوح والهجرات.

واشار الفاخوري الى ان نهج المبادرة، يتسق مع خطة الاستجابة الاردنية المتبناة من قبل الحكومة والتي تم المصادقة عليها من قبل الامم المتحدة والدول المانحة، والذين كانو شركاء في اعداد خطط الاستجابة المتعاقبة للمملكة.

واكد الوزير الفاخوري ان على المانحين ترجمة التزاماتهم الى جدول زمني محدد المعالم مضيفا انه لا يجب على المجتمع الدولي التعامل مع الازمة في الاردن كأمر مسلم به وان على المملكة، التي تتميز بحسن النية وحسن ادارتها للازمات وانها واحة للأمن والاستقرار في منطقة مليئة بالصراعات، ومن الضروري ان لا تتحمل هذا العبء وحدها.

وعقد الوزير الفاخوري في نيويورك اجتماعات ثنائية مع رئيس البنك الدولي ومفوض سياسة الجوار ومفاوضات التوسيع للمفوضية الأوروبية يوهانس هان ووزير التجارة الخارجية والتنمية الفنلندي ووزير التنمية الدولي الكندي، والسيناتور الامريكي رون جونسون والمبعوث الالماني الخاص لشؤون الشراكة والاستقرار في الشرق الاوسط تم خلالها بحث تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك، ومتطلبات دعم الاردن واهمية استفادة الشركات الكبرى في هذه الدول من اتفاقية تبسيط قواعد المنشأ مع الاتحاد الاوروبي لتعزيز الاستثمارات في الاردن لدخول اسواق الاتحاد الاوروبي.

وعرض الفاخوري خلال الاجتماعات الصعوبات المالية في ظل التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه الأردن حالياً نتيجة للظروف السياسية التي تمر بها المنطقة نتيجة الازمة السورية وتبعاتها على الاقتصاد الاردني والخدمات المقدمة في المجتمعات المستضيفة، مؤكدا أهمية قيام المجتمع الدولي بتحمل مسئولياته تجاه الاردن لتمكينه من الاستمرار في القيام بمهامه تجاه اللاجئين السوريين بالإنابة عن المجتمع الدولي.

وبهذا الخصوص اكد اهمية قيام المجتمع الدولي بزيادة الدعم المقدم للأردن في هذه الفترة الحرجة من خلال تقديم دعم اضافي لدعم الموازنة العامة والمشاريع التنموية.

كما اكد أهمية تقديم الدعم للإطار الشمولي للتعامل مع تبعات الأزمة السورية الذي يهدف إلى تطوير برامج من شأنها تمكين الأردن من تحمل تبعات استضافة اللاجئين السوريين ووفق خطة الاستجابة الأردنية 2016-2018 والخطة المحدثة 2017-2019 والتي بدأ العمل عليها.

وقال أن الأردن مستمر بمسار الإصلاح الشامل وفق الرؤية الملكية واوراق النقاش الملكية ومنهج متدرج ومتوازن ومدروس وآت من الداخل، وبالرغم من كافة التحديات والظروف الإقليمية الصعبة.

واضاف أن الأردن ماضٍ في تنفيذ برامجه وخططه الإصلاحية والتنموية ومن ضمنها الخطة العشرية للاقتصاد الوطني، والبرنامج التنموي التنفيذي (2016-2018)، وبرامج تنمية المحافظات (2016-2018) إضافة إلى الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية والتي تم إطلاقها تحت رعاية جلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبدالله وبحضورهما، والتي ستشكل أحد أهم الأولويات التنموية للمرحلة المقبلة.

من جانبهم عبر المشاركون في الاجتماعات عن تقديرهم للدور الذي يقوم به الأردن بقيادة جلالة الملك من دور محوري في المنطقة.

واشادوا بالإصلاحات السياسية والاقتصادية التي جعلت من الأردن أنموذجاً في المنطقة، مظهرين تفهمهم لحجم الأعباء التي يتحملها الأردن وخاصة في ضوء تدفق عدد كبير من اللاجئين السوريين وتأثيرهم على المجتمعات المستضيفة إضافة إلى الأثار السلبية للاضطرابات في المنطقة واثرها على الاقتصاد الأردني.

وبهذا الخصوص قال الفاخوري أن الأردن مستمر بمسار الإصلاح السياسي وفق منهج متدرج ومتوازن ومدروس، بالرغم من التحديات والظروف الإقليمية الصعبة، كما أن الأردن ماضٍ في تنفيذ برامجه وخططه الإصلاحية والتنموية ومن ضمنها الخطة العشرية للاقتصاد الوطني، والبرنامج التنموي التنفيذي (2016-2018)، وبرامج تنمية المحافظات (2016-2018).

المصدر: وكالة الانباء الاردنية



مدونة المستكشف - Bh4b.com

عن الكاتب

Shawqi Al-Aghbari Shawqi Al-Aghbari
مدون من دولة اليمن ، مؤسس مدونة المستكشف ، أحب مشاركة المعلومة مع المتابعين عبر هذه المدونة ، مبتدئ في برمجة المواقع ومن هواياتي المفضلة التدوين الالكتروني والإستكشاف المعلوماتي .

التعليقات

Wood Profits Banner
The 3 Week Diet | Affs Making $48,000+ Daily Updated For Summer 2016 | You Get It
Unlock Your Hip Flexors - Huge Conversion Boost For 2016


إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن المدونة

مدونة المستكشف هي مدونة تقنية ضخمة تضم عدد كبير من المقالات والمواضيع المتلقة بالتقنية والتكنولوجيا والأمن المعلوماتي عن طريق مقالات متسلسلة ومتخصصة تتطرق فيها إلى مختلف المواضيع التقنية القريبة من الشباب العربي , ونقوم بإقتنائها من أشهر مدونات التقنية الموجوده على الساحة العربية . مدونة المستكشف تأسست سنة 2010 / 2016 ، حيث ان مقرها الرئيسي باليمن و مديرها شوقي الأغبري . @ShawqeAlaghbre

المستكشف على تويتر

زوار المستكشف

Image