المستكشف | الأخبار والدروس والمقالات في شتى مجالات التقنية   المستكشف | الأخبار والدروس والمقالات في شتى مجالات التقنية
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...
random

شويكة تعلن الانتهاء من صياغة و اعداد مبادرة “ريتش 2025”

شويكة تعلن الانتهاء من صياغة و اعداد مبادرة “ريتش 2025”

تمهيدا لإطلاقها في منتدى “الاتصالات”

هاشتاق عربي- أعلنت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزيرة تطوير القطاع العام مجد شويكة عن الانتهاء من صياغة واعداد المبادرة الملكية لتطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا “ريتش 2025” بشكلها النهائي تمهيدا لإطلاقها خلال فعاليات منتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا الذي سينعقد تحت الرعاية الملكية السامية يومي 9 و10 من شهر تشرين الثاني المقبل.
وقالت الوزيرة شويكة ان مبادرة “ريتش 2025″ تأتي ترجمة للرؤية الملكية السامية التي وجهت القائمين على القطاع لتطوير خطة عمل تضمن النهوض مجدداً بتكنولوجيا المعلومات في المملكة والوصول بالأردن ليصبح مركزا إقليميا للقطاع في المنطقة، كما احتوت على رؤية عامة وخطط تهدف لتطويع التكنولوجيا في خدمة القطاعات الاقتصادية كافة.
وجاء الاعلان عن الانتهاء من صوغ ” ريتش 2025″ بعد اجتماع عقد في مقر وزارة الاتصالات اليوم الثلاثاء وشارك فيه ممثلين عن الجهات القائمة على صوغ المبادرة من الوزارة وجمعية انتاج وممثلين عن المبادرة الملكية السامية ومسؤولين من قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث ناقش الاجتماع رؤية المبادرة وأطرها العامة والخطط التنفيذية الكفيلة بتنفيذ المبادرة خلال السنوات المقبلة والتي جرى صوغها بتشاركية تامة بين جميع الاطراف المعنية.
وقالت شويكة بان انجاز اعداد وصياغة المبادرة بتشاركية بين القطاع العام والخاص وبالاستعانة بمستشارين عالميين يجسد مبدأ الشراكة الحقيقية بين القطاعين، مؤكدة بان ما تم انجازه من عمل خلال الفترة الماضية في القطاع من مشاريع في مجال التحول الالكتروني والتوجه لتطبيق الاقتصاد الرقمي وما سيجري العمل عليه ،كله سيصب في رؤية واهداف المبادرة التي تسعى للنهوض بالقطاع وجعل الاردن مركزا اقليميا للقطاع في المنطقة.

واشارت شويكة الى ان “ريتش 2025″ احتوت على المحاور الرئيسية التالية:
المحور الأول: يركز على تطوير الموارد البشرية، بحيث تتماشى مع احتياجات السوق المحلية، والعمل على سد الفجوة بين مخرجات التعليم الجامعي ومتطلبات سوق العمل، والمحور الثاني: يركز على الشركات الريادية والناشئة، والتي يجب العمل على توفير بيئة داعمة لها لأنها ستشكل مستقبل القطاع.
وأما المحور الثالث: فهو يركز على تطوير البنية التحتية الذكية التي من شأنها ان توفر قاعدة متينة لشركات ومنتجات القطاع، وما يمكن أن ننتجه من خدمات ومنتجات تخدم القطاعات الاقتصادية الاخرى،
فيما يركز المحور الرابع :على البيئة التشريعية وبيئة الأعمال وبالنسبة للمحور الخامس فيركز: على الإبداع والتخصص لتطوير أدوات وخدمات تخدم قطاعات متخصصة، فيما يركز المحور السادس :على الابداع في القطاع العام وتطويره وتشجيعه على تطويع التكنولوجيا.
من جانبه اكد ممثل المبادرة الملكية السامية ريتش 2025 كريم قعوار ان الرؤية العامة لـ”ريتش 2025” تضمنت السعي لتحويل المملكة الى مركز إقليمي للقطاع، وذلك بالتركيز على مفهوم التخصص في ابتكار وإبداع منتجات وخدمات وبرمجيات متخصصة تحمل ملكية فكرية، وتخدم كافة القطاعات الاقتصادية: الصحة، التعليم، النقل، الاتصالات، الخدمات الحكومية وغيرها من القطاعات.
فيما اكد عضو في مجلس الشراكة بين القطاع العام والخاص (ICTAC) مروان جمعة بان انجاز المبادرة بشكلها النهائي هو نتيجة لعمل متواصل بين جميع الجهات القائمة عليها، حيث جرى العمل سابقا على تحديد الرؤية العامة للمبادرة ومن ثم جرى اعداد المحاور الرئيسية لها، ومن ثم الخطط التنفيذية بجداول زمنية لضمان تطبيق المبادرة بالشكل الفعال.



المصدر | http://hashtagarabi.com مدونة المستكشف - Bh4b.com

عن الكاتب

Shawqi Al-Aghbari Shawqi Al-Aghbari
مدون من دولة اليمن ، مؤسس مدونة المستكشف ، أحب مشاركة المعلومة مع المتابعين عبر هذه المدونة ، مبتدئ في برمجة المواقع ومن هواياتي المفضلة التدوين الالكتروني والإستكشاف المعلوماتي .

التعليقات

Wood Profits Banner
The 3 Week Diet | Affs Making $48,000+ Daily Updated For Summer 2016 | You Get It
Unlock Your Hip Flexors - Huge Conversion Boost For 2016


إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن المدونة

مدونة المستكشف هي مدونة تقنية ضخمة تضم عدد كبير من المقالات والمواضيع المتلقة بالتقنية والتكنولوجيا والأمن المعلوماتي عن طريق مقالات متسلسلة ومتخصصة تتطرق فيها إلى مختلف المواضيع التقنية القريبة من الشباب العربي , ونقوم بإقتنائها من أشهر مدونات التقنية الموجوده على الساحة العربية . مدونة المستكشف تأسست سنة 2010 / 2016 ، حيث ان مقرها الرئيسي باليمن و مديرها شوقي الأغبري . @ShawqeAlaghbre

المستكشف على تويتر

زوار المستكشف

Image