المستكشف | الأخبار والدروس والمقالات في شتى مجالات التقنية   المستكشف | الأخبار والدروس والمقالات في شتى مجالات التقنية
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...
random

أخبار على الهامش: الأسبوع 29 سبتمبر – 6 أكتوبر

أخبار على الهامش: الأسبوع 29 سبتمبر – 6 أكتوبر

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته شيء.

أخبار على الهامش: الأسبوع 25 أغسطس - 1 سبتمبر


أبل تواصل تصدر قائمة أكثر العلامات التجارية قيمة

apple-most-valuable-company

واصلت أبل صدارتها لأكثر العلامات التجارية قيمة عالمياً حيث قدرت بـ 178 مليار دولار بفارق ضخم عن جوجل التي حصدت المركز الثاني 133 مليار دولار (فارق 43 مليار دولار) وأيضاً جوجل جاءت بفارق كبير عن كوكاكولا التي جاءت الثالث بقيمة 73.1 مليار دولار ثم مايكروسوفت الرابع 72.8 مليار دولار ثم تويوتا الخامس 53.5 مليار دولار وجاءت سامسونج في المركز السابع بقيمة 51.8 مليار دولار وحققت أمازون المركز الثامن 50.3 مليار دولار وحصدت لقب أكثر الشركات صعوداً بنسبة نمو 33%. أما باقي شركات الهواتف فلم يظهر بعد سامسونج في قائمة الـ 100 سوى سوني في المركز 58 بقيمة 8.3 مليار دولار


هاتف نوت 7 “بديل” يحترق

note-7

وتتواصل مشكلة نوت 7 الكارثية على شركة سامسونج حيث قامت السلطات الأمريكية بإخلاء طائرة من الركاب بعد انبعاث الدخان من هاتف أحد الركاب. وتبين بالتحقيق أن الهاتف من نوع سامسونج نوت 7 وذكرت الصحف أن هذا الهاتف هو البديل. أي قامت سامسونج بأخذ هاتف الراكب مسبقاً وأعطته هذا الجهاز كبديل وهذا يعني أن حتى البديل يواجه نفس مشكلة الاحتراق. وقد علقت سامسونج على الخبر قائلة بأنها ستعمل على استعادة الهاتف لفهم السبب وأنها سوف تجري تحقيق للتأكد من أن هذا الهاتف المحترق من النسخ “البديلة” الجديدة.


منتجات متنوعة من مؤتمر جوجل

بالتزامن مع إطلاق جوجل هاتفها الأول بيكسل قامت الشركة بالكشف عن عدد من الأجهزة الجديدة وهى:

كروم كاست ألترا: نسخة جديدة مطورة من جهاز كروم كاست الشهير وجاء بتصميم مشابه لأخوته مع دعم البث 4K. سعر الجهاز 69 دولار وسيكون متوفر للبيع الشهر القادم. شاهد الفيديو الدعائي الرسمي:

جوجل Home: منتج تحدثت عنه جوجل في مؤتمر IO هذا العام وحان وقت كشف نسخته النهائية. المنتج عبارة عن جهاز يوضع في المنزل ويقدم مساعد جوجل الشخصي الجديد وتستطيع بواسطته سؤاله والتحكم في منزلك ومواعيدك والرسائل والإيميلات وغيرها. الجهاز يشبه أمازون إيكو. ويبلغ سعره 129 دولار ويحصل مشتريه على 6 أشهر اشتراك مجاني في يوتيوب RED المدفوعة (10 دولار شهرياً سعرها)

جوجل واي فاي: منتج آخر من جوجل وهو عبارة عن 3 أجهزة تقوم بتوزيعهم في منزلك لتضمن بذلك قوة الإنترنت والواي فاي في أي جزء من منزلك. يبلغ سعر الجهاز 129 دولار. شاهد الفيديو الدعائي:

جوجل Daydream: وهى نظارة واقع افتراضي من تطوير جوجل وتتميز بالتصميم الرائع وتقنيات جديدة كشفت عنها جوجل في المؤتمر وتمتاز النظارة كذلك بتوفير جهاز تحكم “ريموت” ووزنها الخفيف وهى تدعم أجهزة جوجل بيكسل وأي أجهزة أخرى قادم بدعم Daydream. يبلغ سعر النظارة 79 دولار. شاهد الفيديو الدعائي:


فيديو: محترف يعدل تصميم الآي فون 7

قام محترف بإطلاق فيديو لتعديل تصميم الآي فون وتحديداً الحواف لتصبح دائرية وليس حادة مثل التصميم الحالي. قام الشخص بتفريغ الآي فون من محتواه الداخلي ليستطيع تعديله. شاهد الفيديو:


بطارية الآي فون 7 هى الأسوء في الهواتف العليا

في دراسة صادمة لأبل عن قوة البطارية للأجهزة العليا كشفت أن هاتف HTC 10 هو الأفضل ببطارية بقوة 1859 دقيقة اتصال 3G وهى تقدم 261% زيادة عن بطارية الآي فون والتي كانت الأسوء وقدمت 712 دقيقة فقط. وتأتي بطارية S7 بضعف قوة بطارية أبل. أما في استخدام الإنترنت عبر 3G فكانت النتائج أفضل وإن ظل الآي فون 7 الأسوء بأداء 615 دقيقة. وتتفوق عليه HTC بـ 28% فقط وسامسونج S7 جاء بأداء أفضل 4% فقط. شاهد الأرقام

battery


حكم نهائي ضد أبل بدفع 302 مليون دولار

VirnetX

خسرت أبل وأصبح الحكم نهائياً. شركة VirnetX لمن لم يتابع قضيتها مع أبل كانت قد رفعت قضية تتهم فيها أبل بأنها سرقت براءات اختراع خاصة بها واستخدمتها في الآي ماسج والفيس تايم وحصدت حكم قضائي 368 مليون دولار لكن المحكمة أشارت لخطأ المحلفين في تقدير الحكم وبناء عليه تم إعادة المحاكمة وحصدت الشركة حكم جديد 625 مليون دولار -راجع أخبار على الهامش وقتها وأيضاً في حكم 2012-. وأعلنت أبل الاسئناف لكن هذا الأسبوع خسرت أبل لكن تم تخفيض الحكم إلى 302 مليون دولار وهو حكم نهائي على أبل سداده.


سماعة AirPods أكثر شعبية من ساعة أبل

iphone-7-with-airpods

أشارت دراسة جديدة أن مستخدمي أبل رغبتهم في شراء السماعة الجديدة AirPods أكثر من رغبتهم في شراء الجيل الثاني من الساعة. التقرير أشار إلى أن 12% ممن وجه له سؤال هل تنوي شراء السماعة أشار بالموافقة مقابل 8% فقط هم من يريديون شراء الساعة الجيل الثاني.


أبل قد تشتري تويتر

twitter logo

بعد أن أصبحت الشركة على حافة الإفلاس وفشلها المستمر في توفير مصدر دخل قوي أصبح الحديث الآن ليس عن بيع تويتر فهناك شبه إجماع أن الشركة تجري مفاوضات حول البيع بالفعل لكن عمن سيكون البائع أحدث التقارير الآن تتحدث أن المشترون المحتملون هم شركة ديزني وشركة جوجل وأيضاً SalesForce. لكن موقع Recode الشهير أصدر تقرير إلى إنضمام شركة أبل إلى الساعين للاستحواذ على تويتر وهو أمر سيكون شديد الغرابة حيث أن أبل بعيدة تماماً عن هذا المجال عكس جوجل التي تمتلك خدمة غير ناجحة “جوجل بلس” لذا فلديها دافع لشراء العملاق تويتر. أما ديزني فهى تريد تنشيط تواجدها في المجال الإعلامي. أما أبل فلا يوجد أي تشابه في النشاطات لذا من الغريب تقرير ReCode لكن على أية حال ذكرت المصادر أن تويتر سوف تقرر قبل نهاية الشهر الجاري أمر البيع وإن تقرر فلمن سيكون. تويتر الآن تضم 313 مليون مستخدم نشط شهرياً وسوف تعلن عن نتائج الربع المالي الخاص بها في 27 أكتوبر.


أبل تتفاوض مع شارب حول شاشات OLED

Sharp

ذكرت تقارير أن أبل بدأت في إجراء محادثات مع شركة شارب التي تم بيعها مؤخراً لشركة فوكسون. وهذه المحادثات بشأن توريد شاشات OLED لأجهزة الآي فون القادمة. وكانت تقارير قد تحدثت أن LG أو سامسونج هما من سيورد هذا النوع من الشاشات لكن تلاها تقارير أخرى بأن أبل تريد زيادة عدد الموردين وبالفعل بدأت مفاوضات مع شركة شاشات اليابان -مورد حالي للشاشات لأبل- وها هى تجري مفاوضات أخرى مع شارب. وكانت شارب قد أعلنت استثمار 556 مليون دولار لزيادة قدرتها على تصنيع شاشات OLED وسوف يبدأ الإنتاج يونيو 2018 أي بالتأكيد شارب لن تكون مورد في الآي فون القادم لكن أبل تريد التخطيط لما بعد الآي فون 7s أو 8 القادم كما ستسميه أبل


تيم كوك يتذكر جوبز في ذكراه الخامسة

tim-cook-jobs

في ذكرى وفاة ستيف جوبز الخامسة قام تيم كوك المدير التنفيذي لأبل بنشر تغريدة على حسابه الشخصي قال فيها “أهم شيء أن يكون لديك الشجاعة لاتباع قلبك وحدسك… في ذكرى ستيف وطرقه العديدة لتغيير العالم”. ويذكر أن ستيف جوبز توفي في 5 أكتوبر 2011 بعد مؤتمر أبل للكشف عن الآي فون 4s وقتها.


سامسونج تستحوذ على شركة مخترع سيري

viv

لمن لا يعلم فإن سيري ليس من ابتكار أبل بل هى شركة نرويجية استحوذت عليها أبل وضمت الفريق الذي ابتكر سيري إلى الشركة. وبعد سنوات قام مؤسسوا سيري بالاستقالة من أبل وأعلنوا تأسيس مشروع جديد يدعى viv وهو أيضاً مساعد شخصي يعتمد على الذكاء الصناعي. هذا الأسبوع قررت سامسونج الاستحواذ على الشركة الجديدة وضمها تماماً كما فعلت أبل مع مشروعهم الأول “سيري” فهل تنوي سامسونج إطلاق مساعد ذكي جديد لها؟


العثور على أكواد لمعالج ARM في ماك 10.12

arm

وجد بعض محللو الأكواد مفاجئة أثناء فحصل الكيرنل الخاص بنظام ماك 10.12 حيث عثر على عبارة “ARM” ولمن لا يعرف فإن ARM هى التقنية المستخدم في صناعة معالجات الآي فون والآي باد وكل الهاتف تقريباً لكن الحواسب تعتمد أبل فيها على إنتل. فهل وجود هذه الأكواد تعني أن أبل تجري اختبارات على حاسب أو جهاز يعمل بنظام ماك لكن بداخله معالج مثل معالج الآي فون؟! ستكون صدمة كارثية لشركة إنتل. الجدير بالذكر أن معالج الآي فون 7 تفوق على جميع معالجات أجهزة ماك Air بل في الأداء الفردي “نواه واحدة” تفوق على أداء معالج ماك Pro العملاق -في نواه واحدة فقط بالطبع-.

فهل هو ماك جديد أم جهاز جديد لوحي يعمل بنظام ماك ومعالج حاسب أي شيء يشبه آي باد برو لكن بنظام ماك؟!!! لمن يريد معرفة الفارق بين ARM ومعالجات الحواسب يرجع لمقالنا السابق عبر هذا الرابط.


عميل فرنسي غاضب يحطم متجر أبل

قام عميل فرنسي غاضب بتحطيم أجهزة الآي فون في أحد متاجر الشركة في فرنسا. بعض المصادر ذكرت أن العميل واجه مشكلة مع جهازه لكن رفضت أبل إصلاح المشكلة لانتهاء الضمان “1 سنة” لكن العميل أصر أن قوانين الاتحاد الأوروبي تقول أن الضمان “2 سنة” وبناء عليه على أبل احترامها لأنها في فرنسا. لكن فشل العميل في هذا الأمر فقام بإحضار كرة حديدة وحطم بها الأجهزة التي في المتجر مما سبب خسائر قدرت بـ 50 ألف دولار. الغريب أنه لم يحاول أي موظف في أبل منع العميل كما يظهر في الفيديو:


شمعة برائحة أجهزة ماك الجديدة

mac-candle

تستغل الشركات عشق مستخدمي أبل لكل التفاصيل وأحدث هذا الاستغلال هو إطلاق شركة Twelve South لشمعة برائحة أجهزة ماك الجديدة. ذكرت الشركة أن أجهزة أبل لها رائحة مميزة يعشقها مستخدموا التفاحة لذا فهى توفر لهم شمعة بهذه الرائحة تستطيع أن تدون 45-55 ساعة من الاحتراق وتأتي بسعر 24 دولاراً.


توقعات بتراجع مبيعات ساعة أبل بشكل كبير

apple-watch-01

أعلن مركز KGI الإحصائي الشهير عن توقعاته أن تقل مبيعات ساعة أبل خلال عام 2016 الجاري بالمقارنة بالعام الماضي وذلك على الرغم من أن الساعة العام الماضي توفرت 8 أشهر فقط في السنة مقابل 12 شهر هذا العام وكذلك أن أبل أطلقت جيل جديد وخفضت سعر القديم. وأوضح المركز في دراسته أن هناك عدة أسباب لهذا الأمر أهمها عدم توفر تطبيقات قاتلة “أي مزايا مؤثرة” وعدم تطوير البطارية واعتمادها الكبير على الآي فون وفقط أي لا يمكن استخدامها لا من مستخدمي الأندرويد ولا حتى مستخدمي الآي باد. وختم المركز توقعاته أن تكون المبيعات تراجعت الربع الثاني “أبريل – مايو – يونيو- تراجعت 56.7% عن الربع المماثل -ربع الإطلاق-. ويذكر أن أبل ترفض ذكر أي أرقام مبيعات للساعة منذ إصدارها وتبقي هذا الرقم سراً لسبب مجهول.


ثغرة iOS سعرها 1.5 مليون دولار والأندرويد 200 ألف

zerodium-million

أعلنت شركة Zerodium العاملة في المجال الأمني عن مكافئات خاصة لمن يعثر على ثغرات خطيرة في أنظمة التشغيل والتطبيقات المختلفة حيث أصبحت مكافئة ثغرة iOS 10 سعرها 1.5 مليون دولار وثغرة أندرويد 6 و 7 سعرها 200 ألف. وبهذا تكون سعر ثغرة أبل قد زاد 3 مرات عن المكافئات السابقة أما ثغرة الأندرويد فزاد الضعف فقط


أخبار متفرقة

  • أعلنت أبل رسمياً إطلاق خدمة أبل باي في روسيا هذا الأسبوع.
  • أوقفت أبل بيع التلفاز الجيل الثالث “القديم” وأزالته من جميع متاجرها.
  • أطلقت أبل النسخة التجريبية الثانية من أنظمتها القادمة iOS 10.1 ونظام الساعة OS 3.1 ونظام التلفاز 10.0.1 وذلك للمطورين وأيضاً نسخة عامة اختبارية.
  • أعلنت أبل حاجتها لتعيين 10 أشخاص للعمل في حملة تسويقية جديدة تدعى the Orchard دون توضيح المنتج لكن مع ذكر أنها تستغرق 6 أشهر

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |


جميع الحقوق محفوظة ©آي-فون إسلام, 2016. | رابط الموضوع | التعليقات |
بطاقات:

هذا المقال أخبار على الهامش: الأسبوع 29 سبتمبر – 6 أكتوبر ظهر اولاً في آي-فون إسلام.



مدونة المستكشف - Bh4b.com

عن الكاتب

Shawqi Al-Aghbari Shawqi Al-Aghbari
مدون من دولة اليمن ، مؤسس مدونة المستكشف ، أحب مشاركة المعلومة مع المتابعين عبر هذه المدونة ، مبتدئ في برمجة المواقع ومن هواياتي المفضلة التدوين الالكتروني والإستكشاف المعلوماتي .

التعليقات

Wood Profits Banner
The 3 Week Diet | Affs Making $48,000+ Daily Updated For Summer 2016 | You Get It
Unlock Your Hip Flexors - Huge Conversion Boost For 2016


إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن المدونة

مدونة المستكشف هي مدونة تقنية ضخمة تضم عدد كبير من المقالات والمواضيع المتلقة بالتقنية والتكنولوجيا والأمن المعلوماتي عن طريق مقالات متسلسلة ومتخصصة تتطرق فيها إلى مختلف المواضيع التقنية القريبة من الشباب العربي , ونقوم بإقتنائها من أشهر مدونات التقنية الموجوده على الساحة العربية . مدونة المستكشف تأسست سنة 2010 / 2016 ، حيث ان مقرها الرئيسي باليمن و مديرها شوقي الأغبري . @ShawqeAlaghbre

المستكشف على تويتر

زوار المستكشف

Image