المستكشف | الأخبار والدروس والمقالات في شتى مجالات التقنية   المستكشف | الأخبار والدروس والمقالات في شتى مجالات التقنية
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...
random

نستسهل الاحتجاج

نستسهل الاحتجاج

هاشتاق عربي- الإحتجاجات أصبحت مثل « عنزة ولو طارت « كما في المثل الشعبي , حتى أن أبسط قرار صار كفيلا يتجمع عشرة أو عشرين شخصا للإحتجاج , فهل سدت قنوات الحوار كي يحدث هذا بسرعة وخفة .
الإحتجاجات التي اندلعت في البلاد مرة جديدة تحت عناوين مناهج التعليم وإتفاقية الغاز , فتحت الباب على احتجاجات أخرى فبات الأمر سهلا فهؤلاء يتذمرون من فترة دوام المدارس وأولئك لا تعجبهم قرارات إدارة مؤسسة يعملون بها وهكذا .
الوقفات الإحتجاجية لم تستثن أيا من القطاعات لكنها باتت في قطاع التعليم الأوسع , وإن كان ذلك يدل على شيء فإنما يدل على حتمية المضي قدما في إصلاح التعليم , والإصرار على الخطة الموضوعة وعدم التلويح بالتراجع , تحت ضغط إحتجاجات شرائح إتخذت من تعديل المناهج سببا لتقويض العملية, وتصغير الطموح فيها الى جزئية لا تشكل حيزا من حجم الإصلاحات المطلوبة في قطاع التعليم بدءا برياض الأطفال وبيئة التعليم وكفاءة المعلم وأدوات التعليم ذاتها وإنتهاء بالأبنية المدرسية التي فشل معظمها في أن تكون ملائمة كمراكز إقتراع وفرز وفقا للمواصفات الدولية المتعارف عليها .
في فترة ما حتى القطاعات الإقتصادية لم تسلم مقاولو مستثمري الاسكان, سائقي التاكسي والحافلات سلكوا ذات الأسلوب فهل معنى ذلك أن لغة الحوار منقطعة ؟.
لم تستطع أي من القطاعات التي توقفت للإحتجاج إيصال صوتها أو أنها لم تقنع الطرف الآخر به في غرف الإجتماعات المغلقة , فدفعت به الى العلن عبر الإحتجاج , والهدف هو ضمان وصوله الى طرف ثالث على أمل الاستجابة والتدخل بالتوصل الى حلول .
اللجوء الى الوقفات الاحتجاجية أو الاعتصامات يأتي لقناعة راسخة بأن حل المشاكل وجد طريقا مسدودا , فالثقة بالمسؤول الذي تحول الى خصم قد أصبحت معدومة .
بالنسبة لعامة المواطنين , مثل هذا الأسلوب يأتي في سياق طبيعي منسجم مع الإعتقاد بأبوية الدولة ونمطها « الرعوي « لكنه ليس طبيعيا عندما تقوم به شخصيات سياسية وإقتصادية ورجال أعمال ومستثمرون وشركات .
لجوء أكثر الشرائح إيمانا بالمؤسسية وبدور الوزارات والمؤسسات الى الإحتجاج العلني في الميادين أو مقرات الجمعيات والنقابات, لا يعني أن قضاياهم ليست عادلة فهم أكثر الناس دراية بالقوانين وتقديرا لعدالة قضاياهم, إنما يعني فقدان الثقة في هذه المؤسسات, ويعني كذلك عدم قدرة هذه الشرائح الهامة إيصال صوتها الى المسؤولين الذين لا يبدون تفهما في بعض الأحيان وفي معظم الاحيان يترددون في الإنتصار لمثل هذه القضايا خشية الإتهام بالمحاباة أو بالإنحياز لكن الأخطر هو الشعور بأن الطرق مسدودة, أو أن المسؤول تحول الى خصم .
الراي- عصام القضماني



المصدر | http://hashtagarabi.com مدونة المستكشف - Bh4b.com

عن الكاتب

Shawqi Al-Aghbari Shawqi Al-Aghbari
مدون من دولة اليمن ، مؤسس مدونة المستكشف ، أحب مشاركة المعلومة مع المتابعين عبر هذه المدونة ، مبتدئ في برمجة المواقع ومن هواياتي المفضلة التدوين الالكتروني والإستكشاف المعلوماتي .

التعليقات

Wood Profits Banner
The 3 Week Diet | Affs Making $48,000+ Daily Updated For Summer 2016 | You Get It
Unlock Your Hip Flexors - Huge Conversion Boost For 2016


إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن المدونة

مدونة المستكشف هي مدونة تقنية ضخمة تضم عدد كبير من المقالات والمواضيع المتلقة بالتقنية والتكنولوجيا والأمن المعلوماتي عن طريق مقالات متسلسلة ومتخصصة تتطرق فيها إلى مختلف المواضيع التقنية القريبة من الشباب العربي , ونقوم بإقتنائها من أشهر مدونات التقنية الموجوده على الساحة العربية . مدونة المستكشف تأسست سنة 2010 / 2016 ، حيث ان مقرها الرئيسي باليمن و مديرها شوقي الأغبري . @ShawqeAlaghbre

المستكشف على تويتر

زوار المستكشف

Image