المستكشف | الأخبار والدروس والمقالات في شتى مجالات التقنية   المستكشف | الأخبار والدروس والمقالات في شتى مجالات التقنية
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...
random

الذوق العام

الذوق العام

هاشتاق عربي- عصام القضماني
الذوق العام ليس قانونا ولا نظاما ولا تشريعا وهو ليس قالبا يوزع على الناس ليتكيفوا معه وهو ليس ديانة بحد ذاتها، هو كل ما سبق مجتمعا.
هل لنا أن ندق ناقوس الخطر لأن الذوق العام ينسحب خجلا أمام قلته ؟
هذا التراشق الذي يهدر صباح مساء على وسائط التواصل الإجتماعي وفي الشارع والعمل والمدرسة والجامعة ليس حوارا طالما أنه يفتقر الى الذوق العام.
وحتى يدرك القارئ ما المقصود مما أريد قوله، هو لا يتعلق فقط بآداب السلوك فعلا وقولا، بل بالأخلاق في السلوك وفي إنتقاء الكلمات وقبل هذا وذاك في ترك مساحة يمكن العودة اليها إن سدت طرق الحوار كلها وإن تشنجت أساليب الحوار كلها، مساحة للعودة مرة أخرى.
الذوق هو «احترام النفس واحترام الآخرين وحسن التعامل معهم»، و«الآداب الإجتماعية والآداب السلوكية واللباقة وفن التصرف على قواعد إنسانية لا تختلف مع إختلاف الثقافات والأعراق والأديان.
عندما ينزل سائق من سيارته ليتهجم على آخر لمجرد أنه لم يفسح له الطريق هذا ليس ذوقا، وعندما يقذف ثالث بسيجارته أو مخلفات طعامه وشرابه من نافذة سيارته، هذا أيضا ليس ذوقا.
هذا كله قد تلجمه قوانين البيئة وقد يزرع سلوكا في أذهان الأطفال والشبان، لكن عندما ينساق سيل الشتائم تستهدف شخصا بعينه لفكرة طرحها وينغمس الناس فيه جلدا وإقصاء وتشويها، هذا ما لا يمكن أن تلجمه القوانين لأنه غاية إنسانية طبيعية ومخالفتها ليست من سمات البشر هو الحدية في الحديث والتطرف في الحوار والرفض قبل الفهم والمواقف المسبقة مثل تلك التي تتمترس خلف تابوهات جامدة مثل صخرة، حتى الصخر يمكن أن يفتته الماء، أفلا يفتت الذوق العام جفاف البشر ؟
هل نحن بحاجة الى بناء ذوق عام يتفق عليه الجميع كما لا يختلفون على أن الشمس تشرق من الشرق وتغرب من الغرب ؟
في معترك الحوارات حول قضايا تثور بين فترة وأخرى ترى انهيارا للذوق العام، تسمع ألفاظا لم نعتد سماعها وتقرأ كلمات لم تستسغ قراءتها.. يا هؤلاء، على هونك ففي بطون اللغة كلمات جميلة تعبر عنك وعني بذوق، وتلقى قبولا حتى لو كان فيها قسوة !.
قبل بناء القوانين، نحتاج الى إعادة بناء الذوق العام الذي أقبله أنا وتقبله أنت ويقبل به الجميع، وقبل وسم من يخالف القانون بأنه شاذ، سيجد من يخالف الذوق العام بأنه خارج المجتمع.
الراي



مدونة المستكشف - Bh4b.com

عن الكاتب

Shawqi Al-Aghbari Shawqi Al-Aghbari
مدون من دولة اليمن ، مؤسس مدونة المستكشف ، أحب مشاركة المعلومة مع المتابعين عبر هذه المدونة ، مبتدئ في برمجة المواقع ومن هواياتي المفضلة التدوين الالكتروني والإستكشاف المعلوماتي .

التعليقات

Wood Profits Banner
The 3 Week Diet | Affs Making $48,000+ Daily Updated For Summer 2016 | You Get It
Unlock Your Hip Flexors - Huge Conversion Boost For 2016


إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن المدونة

مدونة المستكشف هي مدونة تقنية ضخمة تضم عدد كبير من المقالات والمواضيع المتلقة بالتقنية والتكنولوجيا والأمن المعلوماتي عن طريق مقالات متسلسلة ومتخصصة تتطرق فيها إلى مختلف المواضيع التقنية القريبة من الشباب العربي , ونقوم بإقتنائها من أشهر مدونات التقنية الموجوده على الساحة العربية . مدونة المستكشف تأسست سنة 2010 / 2016 ، حيث ان مقرها الرئيسي باليمن و مديرها شوقي الأغبري . @ShawqeAlaghbre

المستكشف على تويتر

زوار المستكشف

Image