المستكشف | الأخبار والدروس والمقالات في شتى مجالات التقنية   المستكشف | الأخبار والدروس والمقالات في شتى مجالات التقنية
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...
random

بلاكبيري: قصة النجاح الساحق و السقوط المدوي !

بلاكبيري: قصة النجاح الساحق و السقوط المدوي !

فاجأتنا شركة بلاكبيري الكندية بقرارها الذي عزمت فيه على التوقف عن صناعة الهواتف الذكية و إغلاق هذا القسم لديها بعد الخسائر الفادحة و التراجع الشديد الذي شهدته الشركة في السنوات الأخيرة ، فما الذي حدث لبلاكبيري التي كانت تعد واحدة من أكبر شركات صناعة الهواتف المحمولة في العالم ، في هذا المقال نتتبع صعود و أفول نجم الشركة الكندية !

بلاكبيري : قصة النجاح الساحق و السقوط المدوي !

بلاكبيري : قصة النجاح الساحق و السقوط المدوي !

قبل سنوات من الآن كانت الهواتف الذكية المميزة الذي يتمنى الجميع الحصول عليها تلك الهواتف الخاصة ببلاكبيري و التي أحدثت وقتها طفرة حقيقية من ناحية التصميم و المواصفات و سهولة الاستخدام و كذلك النظام و تطبيقاته ، أضف إلى ذلك الاتفاقيات التي عقدتها بلاكبيري مع شركات الاتصالات في معظم دول العالم ، و كذلك آلاف المستخدمين المخلصين للشركة ومنتجاتها .

كان نجاح بلاكبيري قبل عقد من الآن ساحقاً ، منتجاتها تلاقي رواجاً كبيراً و تكسب كل يوم أراضٍ جديدة و مستخدمين جدد ، و لم تكن هناك منافسة حقيقية وقتها مما دفع الشركة الكندية للوقوع في خطأين قاتلين أولهما التحفظ و عدم تطوير المنتجات بشكل سريع ، أما الخطأ الثاني فهو الركون إلى الراحة و الطمأنينة لعدم وجود المنافس القوي .

هذا الوضع لم يكن مقدراً له الاستمرار طويلاً ، مع دخول آبل و جوجل و من ورائها سامسونج و HTC و LG و سوني و غيرهم ساحة اللعبة حيث أدخلوا الكثير من المعايير داخل صناعة الهواتف الذكية ، كالإتجاه إلى شاشات اللمس الكاملة و التخلي عن الأزرار و لوحة المفاتيح ، و كذلك التوجه إلى تطوير أنظمة تشغيل أكثر كفاءة و ملاءمة للمستخدمين مثل iOS و أندرويد .

أيضاً المنافسة الشرسة بين اللاعبين الجدد أثرت بالإيجاب على وتيرة تطوير صناعة الهواتف الذكية من ناحية المواصفات و النظام و القدرات ، الأمر الذي أدى إلى زيادة مبيعات الهواتف الذكية بشكل جنوني ، لكن للأسف لم يكن لبلاكبيري نصيب من ذلك بل كان على حسابها و حساب شركات أخرى مثل نوكيا .

بلاكبيري : قصة النجاح الساحق و السقوط المدوي !

بلاكبيري : قصة النجاح الساحق و السقوط المدوي !

لا نستطيع أن ننكر الإخلاص و التعلق بهواتف بلاكبيري من قبل مستخدميها فقد كان و لا يزال الكثيرون يفضلون الأزرار و لوحة المفاتيح الكلاسيكية في هواتفهم ، فضلاً عن الخدمات المميزة التي كانت حصرية على هواتف بلاكبيري مثل تطبيق المحادثة الشهير BBM ، كذلك سمعة بلاكبيري فيما يتعلق بالأمان و الخصوصية ، لكن وتيرة التطوير لدى المنافسين و توفر البدائل المناسبة و عجز بلاكبيري عن اللحاق بهم ، أجبر الكثير من المستخدمين عن العزوف عنها ، و استبعادها من الاختيارات عند الإقدام على شراء هاتف ذكي .

سبب آخر لا يمكن إغفاله و هو عدم الاهتمام بتطوير نظام التشغيل و التطبيقات و الألعاب المتوفرة له . نظم التشغيل الأخرى مثل أندرويد و iOS كانت أكثر مرونة و أكثر جاذبية للمطورين لتطوير ملايين التطبيقات و الألعاب للجمهور ، في حين بقى نظام تشغيل بلاكبيري عقيم جداً و فقير جداً في تطبيقاته من ناحية العدد و الجودة ، لذا كان سقوط بلاكبيري أمراً حتمياً و لا يلام في ذلك إلا الشركة نفسها التي عجزت أن تكيف نفسها و منتجاتها لاحتياجات الجمهور .

بقي أن ننوه أن قرار بلاكبيري بالتوقف عن صناعة الهواتف الذكية لا يعني بالضرورة توقف الشركة عن إطلاق الهواتف الذكية ، فسوف تستغل الشركة اسمها و علامتها التجارية في إطلاق هواتف أخرى بنظام الأندرويد لكن من صناعة شركات أخرى ، تماماً كما فعلت جوجل سابقاً مع سلسلة نكسس .

هل لك أي تجربة سابقة مع هواتف بلاكبيري الذكية ؟! أخبرنا بالتعليقات :)

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: info@arabapps.org وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او followarabapps@.

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا .



المصدر | http://www.arabapps.org مدونة المستكشف - Bh4b.com

عن الكاتب

Shawqi Al-Aghbari Shawqi Al-Aghbari
مدون من دولة اليمن ، مؤسس مدونة المستكشف ، أحب مشاركة المعلومة مع المتابعين عبر هذه المدونة ، مبتدئ في برمجة المواقع ومن هواياتي المفضلة التدوين الالكتروني والإستكشاف المعلوماتي .

التعليقات

Wood Profits Banner
The 3 Week Diet | Affs Making $48,000+ Daily Updated For Summer 2016 | You Get It
Unlock Your Hip Flexors - Huge Conversion Boost For 2016


إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن المدونة

مدونة المستكشف هي مدونة تقنية ضخمة تضم عدد كبير من المقالات والمواضيع المتلقة بالتقنية والتكنولوجيا والأمن المعلوماتي عن طريق مقالات متسلسلة ومتخصصة تتطرق فيها إلى مختلف المواضيع التقنية القريبة من الشباب العربي , ونقوم بإقتنائها من أشهر مدونات التقنية الموجوده على الساحة العربية . مدونة المستكشف تأسست سنة 2010 / 2016 ، حيث ان مقرها الرئيسي باليمن و مديرها شوقي الأغبري . @ShawqeAlaghbre

المستكشف على تويتر

زوار المستكشف

Image