مدونة المستكشف - اخر الاخبار التقنية بين يدك مدونة المستكشف - اخر الاخبار التقنية بين يدك
ًالمرجو الانتظار قليلاً سوف يتم التوجيه الى الموقع الجديد وشكرا المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

رفع أسعار المحروقات وتثبيت الغاز

رفع أسعار المحروقات وتثبيت الغاز

هاشتاق عربي
قررت الحكومة أمس رفع أسعار المحروقات الرئيسية، اعتبارا من اليوم، بنسبة وصلت إلى 3.6 % في حدها الأعلى وتثبيت سعر أسطوانة الغاز.
وبحسب القرار الجديد، فقد ارتفع سعر بيع البنزين أوكتان 90 بمقدار 20 فلساً ليصبح 575 فلسا/ لتر بدلا من 555 فلسا/ لتر لتصل نسبة الارتفاع 3.6 %، وليبلغ ثمن الصفيحة (20 لترا) 11.5 دينار، وهو الصنف الأوسع استهلاكا.
أما بالنسبة لبنزين 95، فقد ارتفع سعر اللتر بمقدار 25 فلساً ليصبح 745 فلسا بدلا من 720 فلسا للتر، حيث بات سعر الصفيحة بعد الزيادة 14.9 دينار، في حين ارتفع سعر مادتي السولار والكاز بمقدار 10 فلوس فقط ليصبح 435 فلس/ لتر بدلا من 425 فلسا للتر ليصبح سعر الصفيحة 8.70 دينار. وفي الوقت ذاته، قررت اللجنة تثبيت سعر أسطوانة الغاز المسال المنزلي عند 7 دنانير للأسطوانة.
وقال بيان صادر عن لجنة التسعير الشهرية في وزارة الطاقة إن قرارها تم بعد استعراض الأسعار العالمية للنفط الخام والمشتقات النفطية ومقارنتها بمثيلاتها للشهر الماضي وفقاً لمؤشر الأسعار العالمي، وأظهرت معدلات الأسعار العالمية ارتفاعا على أسعار النفط الخام والمشتقات النفطية خلال الشهر الماضي، حيث ارتفع معدل سعر خام برنت من (45.75 دولار/ برميل) لشهر آب (أغسطس) إلى (46.51 دولار/ برميل) لشهر أيلول (سبتمبر) ما انعكس على الأسعار في الأردن، بحسب لجنة التسعير.
وتجدر الإشارة إلى أن سعر بيع المشتقات النفطية يكون بمقدار معدل كل من السعر العالمي لكل مادة من المشتقات النفطية حسب نشرة بلاتس العالمية، والتي تعتبر المرجع للأسعار العالمية لفترة شهر تسبق تاريخ يوم الإعلان عن الأسعار، يضاف إليه كافة تكاليف إيصال المنتج إلى المستهلك، والتي تشمل كلف النقل والضرائب.
وبدأت الحكومة، اعتبارا من تموز (يوليو) الماضي، تطبيق الرسوم المقطوعة على أسعار المشتقات النفطية عن كل لتر من البنزين والسولار والكاز بمقدار 25 فلسا، في ظل الإجراءات التي اتفقت بها مع صندوق النقد الدولي للفترة (2016-2019)، ونتج عنها سلسلة من الخطوات والإجراءات الفورية والمستقبلية لتوفير 154 مليون دينار كإيرادات جديدة أو ما نسبته 0.55 % من الناتج المحلي الإجمالي.
بترا



مدونة المستكشف - Bh4b.com

عن الكاتب

Shawqi Al-Aghbari
مدون من دولة اليمن ، مؤسس مدونة المستكشف ، أحب مشاركة المعلومة مع المتابعين عبر هذه المدونة ، مبتدئ في برمجة المواقع ومن هواياتي المفضلة التدوين الالكتروني والإستكشاف المعلوماتي .

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مدونة المستكشف - اخر الاخبار التقنية بين يدك