المستكشف | الأخبار والدروس والمقالات في شتى مجالات التقنية   المستكشف | الأخبار والدروس والمقالات في شتى مجالات التقنية
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...
random

شرح ميزة SOS أو الطوارئ المهمة في الأيفون وكيفية التعامل معها !

شرح ميزة SOS أو الطوارئ المهمة في الأيفون وكيفية التعامل معها !

كثيرة هي المزايا التي توفرها آبل في نظام iOS، وبشكل عام هناك مزايا مهمة جدا قد يغفل عنها الكثيرون، ونحن نسعى إلى تناولها بالشرح والتبيان، واليوم معنا ميزة مهمة، سنشرح لكم طريقة التعامل معها، فأهميتها كبيرة جدا، وهي من المزايا الذكية التي وفرتها آبل في نظام iOS، وهي ميزة الاتصال بخدمة الطوارئ، في حال الضرورة.

شرح ميزة SOS أو الطوارئ في الأيفون وكيفية التعامل معها !

شرح ميزة SOS أو الطوارئ في الأيفون وكيفية التعامل معها !

آبل تهتم جيدا بالجانب الصحي وأمن المستخدم !

فضلا عن اعتناء آبل بالناحية الأمنية التقنية في نظام التشغيل، تهتم أيضا باعتماد وإضافة مزايا لضمان حماية وأمان المستخدم وكذلك صحته، لهذا فهي توفر تطبيق صحة أو Health، يحوي جميع ما يخص المستخدم من الناحية الصحية، وجميع المعلومات الخاصة به، والتي يمكن للطوارئ والاسعاف والأطباء الاعتماد عليها لمعرفة حالة المستخدم.

من بين المزايا التي وفرتها أيضا آبل، إمكانية الاتصال بالطوارئ في حال الضرورة، وهي ميزة SOS، والتي يمكن للمستخدم طلبها في حال لم يكن بإمكانه استخدام شاشة الأيفون بشكل مباشر أو سهل، وهذه الميزة أدرجتها آبل في تطبيق الصحة في الإصدار iOS 10.2، لكنها طورتها أكثر في إصدار iOS 11.

ما فائدة ميزة الطوارئ ؟

باختصار هذه الميزة تتيح لك الاتصال بالطوارئ في بلدك، الشرطة أو الحماية المدنية، وذلك بالضغط 5 مرات على زر الطاقة (التشغيل)، بحيث وبالضبط 5 مرات متتالية، يتم مباشرة تفعيل خيار الطوارئ، ويمكنك من خلال الإعدادات ضبط إمكانية الاتصال التلقائي، أو اختيار الجهة التي تريد الاتصال بها: الشرطة أو الإسعاف (الحماية المدنية).

بالمقابل، فإن هذه الميزة، تقوم تلقائيا بإرسال رسالة تحوي مكانك على الخريطة، إلى جهات الاتصال التي تقوم بضبطها في إعدادات تطبيق الصحة، على أساس أنهم أقرباء لك أو أصدقاءك، ويحصلون بذلك على مكانك في الخريطة ويعرفون أنك في موقف حرج وتحتاج إلى مساعدة.

 

كيف يمكن ضبط إعدادات الطوارئ

نحن سنعتمد على نظام iOS 11 الجديد في إصداره التجريبي، حيث أن آبل قامت بإضافة ميزة Emergency SOS في قائمة الإعدادات الرئيسية، مع العلم أن هذه الميزة متوفرة في الإصدارات التي سبقته، بداية من iOS 10.2 وما بعده، ولكن الوصول إليها يختلف، حيث تندرج ضمن تبويب الإعدادات، ثم عام، ثم Emergency SOS.

بما أن الإصدار القادم iOS 11 سيكون الأكثر انتشارا، فنحن سنعتمد عليه في شرح ميزة الطوارئ، ولضبطها عليك القيام بالتالي

أولا: إعداد الخيارات وجهات اتصال الطوارئ

طبعا يجب عليك ضبط قائمة جهات الاتصال التي تريد من النظام إرسال رسالة تنبيه لهم مع مكانك على الخريطة، للوصول إليها، عليك الدخول إلى الإعدادات، ثم Emergency SOS.

للأسف آبل لم تقم بتعريب هذا القسم بعد، لكن خياراته بسيطة، فالخيار الأول (Auto Call) عند تفعيله يتيح لك الإتصال التلقائي بأرقام الطوارئ في بلدك، وذلك بعد الضغط 5 مرات متتالية وبسرعة على زر الطاقة أو التشغيل.

أما في حال لم يكن ذلك الخيار مفعلا، فسيعطيك النظام حرية اختيار الجهة التي تريد الاتصال بها، ما بين الشرطة، أو الإطفاء – الإسعاف أو الحماية المدنية في بلدك.

أما في قائمة جهات الإتصال، فإن الميزة تتيح لك تعديل قائمة الطوارئ، بحيث تضيف جهات الاتصال أو الأشخاص الذين يقوم بالنظام بمراسلتهم برسالة الطوارئ، التي تحوي رابط الخريطة الذي يحدد مكانك الجغرافي.

شرح ميزة SOS أو الطوارئ في الأيفون وكيفية التعامل معها !

شرح ميزة SOS أو الطوارئ في الأيفون وكيفية التعامل معها !

ثانيا: تفعيل ميزة الطوارئ وكيفية التعامل معها

في حال كنت في حالة طارئة، وقمت بتفعيل ميزة الطوارئ بالضغط 5 مرات متتالية وبسرعة على زر الطاقة، ستظهر لك نافذة، يمكنك من خلالها طلب الطوارئ، إما الشرطة أو الإسعاف، الإطفاء.

بعد الضغط على الجهة المراد الاتصال بها، يمكنك محادثتهم، أو يمكنك الضغط على زر الإلغاء كما في الصورة التالية:

شرح ميزة SOS أو الطوارئ في الأيفون وكيفية التعامل معها !

شرح ميزة SOS أو الطوارئ في الأيفون وكيفية التعامل معها !

ثالثا: إرسال رسالة بمكانك الجغرافي لجهات اتصال الطوارئ

في حال كنت لا تريد محادثة الطوارئ، ومن خلال الضغط على زر الإلغاء كما في الصورة السابقة، سيقوم النظام تلقائيا بإرسال رسالة قصيرة لجهات الاتصال المعدة سابقا من طرفك، والتي تصلهم فيها أنك في حالة طارئة، وتحتاج إلى المساعدة، وتتضمن الرسالة رابط لمكانك على الخريطة، هذا المكان يتم تحديثه بشكل دوري في حال كنت تتحرك.

بعد ذلك ستظهر صفحة تحوي معلوماتك الصحية التي سبق وأن قمت بضبطها في تطبيق الصحة، تحوي اسمك، وتاريخ ميلادك (العمر)، وحالتك الطبية، فصيلة الدم، الوزن والطول، بالإضافة إلى جهات الطوارئ، فأي شخص يقابلك يمكنه الاستفادة من هذه البيانات من أجل تقديم المساعدة.

شرح ميزة SOS أو الطوارئ في الأيفون وكيفية التعامل معها !

شرح ميزة SOS أو الطوارئ في الأيفون وكيفية التعامل معها !

مع ميزة الطوارئ، وهي إحدى المزايا التي وفرتها آبل في تطبيق الصحة الخاص بها، يمكن القول أن مستخدمي أجهزة الأيفون أكثر أمانا، وهو ما ترويه تقارير عدة لمستخدمين استفادوا من هذه الميزة، خاصة لمن كان يملك ساعة آبل الذكية، التي يمكنها المساعدة بشكل أكبر في التعامل مع الحالات الطارئة.

ما رأيك بميزة الطوارئ ؟ وهل تعتقد أن آبل توفر مزايا ذكية فعلا ؟

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: info@arabapps.org وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ، Twitter  ، Google Plus  ، Youtube ، Instagram ، Telegram



المصدر | http://www.arabapps.org مدونة المستكشف - Bh4b.com

عن الكاتب

Shawqi Al-Aghbari Shawqi Al-Aghbari
مدون من دولة اليمن ، مؤسس مدونة المستكشف ، أحب مشاركة المعلومة مع المتابعين عبر هذه المدونة ، مبتدئ في برمجة المواقع ومن هواياتي المفضلة التدوين الالكتروني والإستكشاف المعلوماتي .

التعليقات

InterServer Web Hosting and VPS


إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن المدونة

مدونة المستكشف هي مدونة تقنية ضخمة تضم عدد كبير من المقالات والمواضيع المتلقة بالتقنية والتكنولوجيا والأمن المعلوماتي عن طريق مقالات متسلسلة ومتخصصة تتطرق فيها إلى مختلف المواضيع التقنية القريبة من الشباب العربي , ونقوم بإقتنائها من أشهر مدونات التقنية الموجوده على الساحة العربية . مدونة المستكشف تأسست سنة 2010 / 2016 ، حيث ان مقرها الرئيسي باليمن و مديرها شوقي الأغبري . @ShawqeAlaghbre

المستكشف على تويتر

زوار المستكشف

Image