المستكشف | الأخبار والدروس والمقالات في شتى مجالات التقنية   المستكشف | الأخبار والدروس والمقالات في شتى مجالات التقنية
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...
random

القطاع الحكومي في الإمارات يعزز سوق “بلوك تشين” البالغة 300 مليون دولار

القطاع الحكومي في الإمارات يعزز سوق “بلوك تشين” البالغة 300 مليون دولار

البوابة العربية للأخبار التقنية

يساهم القطاع العام في دولة الإمارات في الدفع قُدمًا بسوق قواعد بيانات الكُتل “بلوك تشين” BlockChain في البلاد، والمقدّرة قيمتها بنحو 300 مليون دولار، بحسب ما أعلنت اليوم شركة “إس أي بي” SAP، عملاق برمجيات الأعمال العالمية.

وأشارت “إس أي بي” إلى أن قواعد بيانات الكُتل الموزّعة، والتي تمتاز بقدرتها على إدارة قائمة متزايدة باستمرار من السجلات التي يُطلق عليها اسم “الكتل”، تتيح المجال أمام المتعاملين لإجراء المعاملات الحكومية بسرعة وأمان.

وتُرسل قواعد بيانات “بلوك تشين” السجلات عبر شبكات الندّ للند، على النقيض من المعاملات التجارية التي تُجرى مع أطراف ثالثة مثل البنوك. وبدأت المؤسسات الإماراتية في استخدام “بلوك تشين” لإجراء معاملات الحصول على القروض وتملّك العقارات وتسجيل الملكية الفكرية، وذلك في ضوء التقدّم الذي يشهده عصر إنترنت الأشياء المتسم بالترابط الشديد.

وثمّة اهتمام محلي كبير في أوساط تلك المؤسسات باعتماد “تقديم بلوك تشين كخدمة” عبر الشبكات الخاصة العاملة على السحابة، حيث يُتوقع أن يصل حجم سوق “بلوك تشين” إلى 300 مليون دولار بحلول العام 2022، وفقًا لتقرير حديث صادر عن أصيل للاستشارات.

أما على الصعيد العالمي، فمن المتوقع أن يتم تخزين ما مقداره 10 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي في قواعد بيانات “بلوك تشين” بحلول العام 2027، وفقًا لدراسة حديثة أعدها المنتدى الاقتصادي العالمي.

واعتبر طيفون توبكوش، المدير التنفيذي لشركة “إس أي بي” في دولة الإمارات وعُمان، قواعد بيانات بلوك تشين “أفضل وسيلة” تُجري المؤسسات الإماراتية عبرها معاملات سريعة بطريقة شفافة وآمنة، قائلًا إنها “تحقق عائدات أكثر كفاءة وربحية على الاستثمار”، وأضاف: “باتت حكومة دولة الإمارات تمسك بقصب السبق في مجال قواعد البيانات هذه على الساحة العالمية، وقد أصبحت جاهزة لإحداث تحوّل نوعي في سلاسل التوريد بفضل القدرات التي تتحلّى بها هذه التقنية”.

وكانت حكومة دبي أطلقت حديثًا “استراتيجية دبي لتقنية البلوك تشين” من أجل إجراء معاملات لا ورقية تشمل ما يصل إلى 100 مليون مستند سنويًا، وبناء منصة “بلوك تشين” رقمية للقطاع الخاص، وتبادل أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال مع مدن المستقبل.

وتشمل القطاعات التي ستشهد تحولًا بفضل “بلوك تشين” قطاع الخدمات اللوجستية وسلاسل التوريد في تتبع المواد وتعقّبها إلى المصدر، والقطاع العام في تقديم السجلات الرسمية، وقطاع خدمات الكهرباء والمياه في مبيعات الطاقة بين السكان ومرافق الإنتاج والتوزيع، وقطاع الخدمات المصرفية والمالية في المعاملات العابرة للحدود.

وتلمس “إس أي بي”، التي تُعدّ إحدى أبرز الجهات العاملة في مجال تمكين “بلوك تشين”، طلبًا كبيرًا على نظامها “ليوناردو” للابتكار الرقمي، الذي يشتمل على تقنية “بلوك تشين” الجاهزة للاستخدام، وخدمة “بلوك تشين” العاملة على منصة “إس أي بي” السحابية، والتي تدعم إتاحة “بلوك تشين” كخدمة متسمة بسهولة الاستخدام وانخفاض مستوى المخاطر.

وانتهى توبكوتش إلى القول: “تهتم المؤسسات في دولة الإمارات بإتاحة قواعد بيانات “بلوك تشين” كخدمة، يمكن عبرها إعداد نماذج أولية لتطبيقات “بلوك تشين” واختبارها ومن ثَمّ بناء تلك التطبيقات وإعداد عقود الخدمة الذكية وفق مواصفات محددة حسب الحاجة، وفي هذا السياق، فإن النظام “ليوناردو” يدعم المؤسسات الإماراتية في تبني “بلوك تشين” دون الحاجة إلى استثمار رأسمالي أوّلي كبير”.

القطاع الحكومي في الإمارات يعزز سوق “بلوك تشين” البالغة 300 مليون دولار



المصدر | https://aitnews.com مدونة المستكشف - Bh4b.com

عن الكاتب

Shawqi Al-Aghbari Shawqi Al-Aghbari
مدون من دولة اليمن ، مؤسس مدونة المستكشف ، أحب مشاركة المعلومة مع المتابعين عبر هذه المدونة ، مبتدئ في برمجة المواقع ومن هواياتي المفضلة التدوين الالكتروني والإستكشاف المعلوماتي .

التعليقات

InterServer Web Hosting and VPS


إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن المدونة

مدونة المستكشف هي مدونة تقنية ضخمة تضم عدد كبير من المقالات والمواضيع المتلقة بالتقنية والتكنولوجيا والأمن المعلوماتي عن طريق مقالات متسلسلة ومتخصصة تتطرق فيها إلى مختلف المواضيع التقنية القريبة من الشباب العربي , ونقوم بإقتنائها من أشهر مدونات التقنية الموجوده على الساحة العربية . مدونة المستكشف تأسست سنة 2010 / 2016 ، حيث ان مقرها الرئيسي باليمن و مديرها شوقي الأغبري . @ShawqeAlaghbre

المستكشف على تويتر

زوار المستكشف

Image