مدونة المستكشف - اخر الاخبار التقنية بين يدك مدونة المستكشف - اخر الاخبار التقنية بين يدك
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

تعرف على هاته الطريقة التي لا يعرفها إلا المحترفون لمعرفة قوة كارت الشاشة من خلال إسمها فقط

تعرف على هاته الطريقة التي لا يعرفها إلا المحترفون لمعرفة قوة كارت الشاشة من خلال إسمها فقط

عند الرغبة في شراء جهاز حاسوب جديد أو تركيب واحد بنفسك تبقى في حيرت من أمرك حول كارت الشاشة فهناك أنواع كثيرة ، وأغلب المستخدمين يلجئون للحكم على قوة الكارت من خلال سعة الرام (vram) التي تحتويها تلك ، وهذا خطأ لأنني اليوم سوف أريك طريقة تستطيع من خلالها معرفة قوة كارت الشاشة من خلال إسمها الذي يحتوي على حروف لاتينية وأرقام  ، وسوف نركز على نوعين من كروت الشاشة فقط لأنهما الأكثر إنتشارا nvidia و AMD .
NVIDIA :
لدى شركة نيفيديا نوعين من كروت الشاشة نوع موجه للحواسيب العادية أو المكتبية ونوع آخر موجه للحواسيب المحمولة ، وتكون أسماء كروت شاشة لشركة نيفيديا في الغالب على الشكل التالي GT720M أو GTX990 .
معنى الرقم الأول من اليسار : يرمزهذا الرقم لجيل الكارت، فعلى سبيل المثال إذا كان اسم الكارت GTX990 فهذا يعني أن الكارت من الجيل التاسع وكلما كان رقم الجيل أكثر كلما كان أداء الكارت أعلى وأقوى.
معنى الرقم الثاني والثالث : متعلقان بقوة الكارت، ويمكن تقسيمهما كالتالي :
*من 10 إلى 30 : يعتبر الكارت ضعيف، ويمكن استخدامه في الأجهزة المكتبية والتي لا يتم إستخدامها للتصميم أو الألعاب كبيرة الحجم مثال: GT720.
*من 40 إلى 60 : تعتبر الكارت ضمن الفئة المتوسطة ، و الجيدة مع الألعاب ، و لكن قد لا ترقى للأداء المطلوب ، و دائما قبل الأرقام تجد حرف X  مثال: GTX960 .
*من 70 إلى 90 : فهي الفئة الأقوى والأعلى سعرا وهي تستخدم مع الألعاب الضخمة والكبيرة ، أو لدى منتجي الفيديو ودائما قبل الأرقام تجد حرف X مثال: GTX990 .
الرمز M في آخر الإسم : يكتب الرمز M بأسماء كروت الشاشة التي تم انتاجها لأجهزة اللابتوب، حيث يكون حجمها صغير مثال: GT720M.
الرمز Ti: يعني هذا الرمز أن الشركة قامت بإدخال تحسينات على الكارت، مثلا الكارت GT920 إذا تم ادخال عليه تحسينات عليه يصبح إسمه : GT920 Ti .
AMD :
تنتج شركة AMD ثلاثة فئات من الكروت وهي R5 و هي الأقل أداءا فهي تستعمل لتصفح ولعب ألعاب صغيرة الحجم و فئة الثانية R7 وهي الفئة المتوسطة و فئة الثالثة R9 وهي فئة الأقوى أداءا فهي موجهة للألعاب كبيرة الحجم ، أما الأرقام التي تأتي بعد هاته الفئات فمعناها كالتالي :
* معنى الرقم الأول : هو الرقم المتعلق بجيل الكارت ، مثال : R9 290 فهذا يعني أن الكارت من الجيل الثاني .
* الرقم الثاني والثالث: فهما المتعلقان بقوة الكارت، فيعتبر الكارت R9 290 أقوى من الكارت R9 280 وهكذا.
* الرمز M : يعني أن الكارت موجهة للحواسيب المحمولة .
* الرمز X : هذا الرمز يعني أن الشركة قامت بادخال إصلاحات وتحسينات على الكارت .
ملاحظة : هذه معنى أسماء بعض كروت الشاشة وليس كلها فهناك كروت شاشة أخرى غير موجهة للمستخدمين العاديين .


المصدر | http://www.igli5.com/ مدونة المستكشف - Bh4b.com

عن الكاتب

Shawqi Al-Aghbari
مدون من دولة اليمن ، مؤسس مدونة المستكشف ، أحب مشاركة المعلومة مع المتابعين عبر هذه المدونة ، مبتدئ في برمجة المواقع ومن هواياتي المفضلة التدوين الالكتروني والإستكشاف المعلوماتي .

التعليقات

InterServer Web Hosting and VPS

اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مدونة المستكشف - اخر الاخبار التقنية بين يدك