المستكشف | الأخبار والدروس والمقالات في شتى مجالات التقنية   المستكشف | الأخبار والدروس والمقالات في شتى مجالات التقنية
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...
random

الممارسات المتاحة في مجال تطوير تطبيقات الهواتف الذكية الأصلية

الممارسات المتاحة في مجال تطوير تطبيقات الهواتف الذكية الأصلية

توفر تطبيقات الهواتف الذكية الأصلية خدمات مماثلة لنفس الخدمات التي توفرها المواقع الإليكترونية الخاصة بالشركات المتخصصة في مجال تصميم تطبيقات الهواتف الذكية ولكن تتميز التطبيقات الأصلية بتوفير إنطباع وخبرة مميزة لمن يستخدمها وهذا يرجع إلى تماشي وإندماج التطبيق مع بنية الجهاز الذي يتم تحميله بالتطبيق المستهدف وتطابقه مع نظام تشغيل الجهاز بصورة إيجابية وفعالة للغاية .

ولكن لا يستطيع أحد أن ينكر أن تطبيقات المواقع الإليكترونية المخصصة لتطوير تطبيقات الهواتف الذكية تتميز بالمزيد من السهولة والمرونة وأكثر سرعة وأيضاً اقل تكلفة مقارنة بتطبيقات الهواتف الأصلية.

ويتضح من ذلك, أن المواقع الإليكترونية الخاصة بتطبيقات الهواتف الذكية تتناسب أكثر مع المطورين بينما تتناسب تطبيقات الهواتف النقالة الذكية الأصلية مع المستخدمين.

ونجد ان الممارسة الأصلية تهدف إلى دمج افضل ما يقدمه كل من المجالين في تكنولوجية واحدة , يمكن استخدامها في تطبيقات المواقع الإليكترونية والتطبيقات الأصلية إلى حد سواء.

ما هو تعريف الممارسة الاصلية لتطبيقات الهواتف الذكية؟

تعتبر الممارسة الاصلية لتطبيقات الهواتف الذكية عبارة عن إطار يهدف إلى تطوير التطبيقات الأصلية لكل من نظامي Android و iOS.

ولذلك فهو يستخدم بصورة واسعة النطاق من قبل مطوري تطبيقات الهواتف الذكية, ويتم ذلك من خلال استخدام JavaScript, حيث تعتبر الإطار الأمامي الاكثر إستخداماً على شبكة الإنترنت وهى ذات مكانة أكبر من AngularJS.

وهذا يعد اكبر ميزة يتم من خلالها تطبيق التكنولوجيا بصورة أكثر إيجابية وفعالية في مجال تصميم تطبيقات الاندرويد حيث يمكنك الحصول على عدد أثنين من ممارسات تطبيقات الهواتف الذكية الأصلية بسعر واحد فقط.

ما هي الفوائد الرئيسية الناجمة عن ممارسة تطوير تطبيقات الهواتف الذكية الاصلية ؟

  1. الحصول على ردود أفعال فورية.
  2. الحصول على مجموعة مشتركة من الأدوات تساهم في تطوير كل من الموقع الإليكتروني والهاتف الذكي.
  3. قاعدة رمزية متطابقة في اغلب الاحيان لكل من نظامي iOS و Android.
  4. الوصول إلى طريقة توضيحية لتطوير React mobile UI.

وأيضاً تمتلك ممارسة تطوير تطبيقات الهواتف الذكية الأصلية العديد من المميزات الأخرى, حيث يمكن أن تصل إلى تطوير كاميرات الهواتف الذكية, و بيانات الاتصالات الخاصة بالهاتف الذكي, و تحديد الموقع الجغرافي للهاتف.

فهي مناسبة لخلق اتصالات وتطبيقات خاصة بشبكات التواصل الاجتماعي.

ونجد أن أكثر شبكات التواصل الاجتماعي التي تم إنشائها من أجل ذلك الغرض هي كالتالي (الفيسبوك , وانسجرام و سكاي بي), وقد يتم استخدام تلك التكنولوجيا أيضاً بهدف بناء تطبيقات التجارة الإليكترونية مثل تطبيق أوبر لسيارات الأجرة , وتطبيق Yeti Smart Home , و Sound Cloud Pulse.

 كيف يتم تشغيل تلك التطبيقات؟ ولكن يأتي السؤال هنا،

نجد تصدر شبكة الفيسبوك في عام 2013م، دعم ذلك من خلال سماحه للمطورين للعمل في مسارات وصفحات مختلفة دون القلق من تدمير مسارات وأعمال بعضهم البعض وبالتالي يعتبر React يمكن التنبؤ به بصورة جيدة للغاية, وهذا يعني إمكانية إضافة المزيد من المميزات على التطبيق دون التسبب في حدوث أي آثار سلبية على التطبيق ذاته وأيضاً اتاحة فرصة  تطوير التطبيق بصورة اكثر سلاسة وسهولة, ومع ذلك لا بد أن نوضح أن تلك الفوائد والمميزات قد اقتصرت على تطبيقات المواقع الإليكترونية المستندة إلى المتصفح ولم تمتد نحو تطبيقات الهواتف الذكية الأصلية.

ولكن في شهر مارس لعام 2015 م , قد استطاع الفيسبوك  حل هذا القيد الخاص React Native من خلال إصدار iOS, الذي استطاع السماح لمطوري تطبيقات الهواتف الذكية امكانية استخدام نفس React library المستخدمة في تطوير تطبيقات الموقع الإليكتروني من أجل خلق تطبيقات الهواتف الأصلية.

حيث من خلال استخدام  React Native يستطيع المطورين تطوير وتصميم واجهة المستخدم للتطبيقات الأصلية من خلال استخدام كل من JavaScript و React, تماما كما كانت واجهة المستخدم UI”” الخاصة بالموقع الإليكتروني ولكن نلاحظ ان هناك فرق وحيد وهو بدل من تقديم مكونات HTML كم كان يحدث مع تطبيقات الموقع الاليكتروني , يقوم البرنامج النصي باستدعاء عرض نظام التشغيل الذي يتولى تشغيل البرنامج النصي مثل UIKit الخاص بنظام iOS.

يقوم React Native بترجمة هذه البرامج النصية المبنية هلى هيئة كتل من تطبيقات الخاصة بنظام iOS , وفي النهاية تم الحصول على منتج تطبيق أصلي , لا يمكن القدرة على تميزه عن اللغة الأم الخاصة بهذا النظام OS,مثل المقطع “” C الخاص بنظام  iOS.

وفي سبتمبر عام 2015م , أصدرت الفيسبوك React Native خاص بنظام Android  بهدف تشغيل التطبيق الخاص بأجهزة الهواتف الذكية والتابليت والأجهزة الذكية الأخرى المدعمة بنظام Android .

وفي ابريل  عام 2016م, تم  إعلان كل من شركتي الفيسبوك ومايكروسوفت عن اصدارهم React Native لمنصة ويندوز العالمية والتي استطاعت تمكين React من استخدامه في  مجال تطوير التطبيقات الخاصة بالأجهزة المدعمة بنظام تشغيل “ Windows 10,مثل الهواتف النقالة , وأجهزة الكمبيوتر الثابتة والمحمولة و العديد من الأجهزة الذكية الأخرى  وأيضاً أجهزة الالعاب مثل الأكس بوكس  Xbox .

ومع هذا الإصدار أصبح React Native بمثابة منصة عبور بصورة اكثر واقعيه, مما يتيح تطوير التطبيقات الأصلية عبر أنظمة التشغيل المختلفة, ولهذا اصبح أسرع مشروع تم افتتاحه منذ عام 2015م.

ولكن، ما هي الفائدة العائدة لأجلك من React Native؟

على الرغم من أن نمط الكتابة يكون مرة واحدة فقط ,إلا ان يبدو اكثر جاذبية لأنه يساهم بصورة إيجابية في تقليل الجهود الذاتية المبذولة وأيضاً تساهم في خفض التكاليف بصورة ملحوظة.

ونلاحظ , توفير كل من أجهزة وأنظمة التشغيل المختلفة العديد من المميزات  الفريدة من نوعها والعديد من لغات التصميم التي تستهدف تميز علامتها التجارية وجعلها تبدو بصورة أكثر تميزاً عن منافسيها.

ومن أجل ذلك , ينبغي أن تتكيف تلك التطبيقات مع تلك الاختلافات واستخدام تلك المميزات الفريدة من نوعها بهدف تحقيق اقصى قدر من تجربة المستخدم .

ومع تلك النوعية من المحيطات الخارجية, نجد أن نهج التعلم لمرة واحدة والكتابة في اي مكان  يعتبر افضل مثال توضيحي عنReact Native, حيث يعتبر وسيلة مناسبة  لفعل ذلك , حيث يستطيع المطورين الماهرين من خلال React Native القيام بتطوير التطبيقات الخاصة بمنصات مختلفة وبالتالي النجاح في القضاء على الاحتياج الاضافي لمطورين أنظمة التشغيل المختلقة , ومن ثم يستطيع React Native المساهمة بخفض تكاليف التنمية بصورة فعالة.

بالطبع يعتبر هذا الإطار عالمي ويمتلك العديد من المزايا, وهو مناسب جداً لخلق العديد من الحلول لمختلف المجالات التجارية بما في ذلك الاتصالات, والوسائل الترفيهية و وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة وأيضاً التجارة الإليكترونية.

ولا يستطيع أحد ان ينكر اهمية تطبيقات الهواتف الذكية و شركات تصميم تطبيقات الهواتف الذكية في وقتنا الحاضر لكل من المشاريع التجارية الضخمة وأيضاً البسيطة على حد سواء دون تفرقة.



المصدر | http://www.swalif.net مدونة المستكشف - Bh4b.com

عن الكاتب

Shawqi Al-Aghbari Shawqi Al-Aghbari
مدون من دولة اليمن ، مؤسس مدونة المستكشف ، أحب مشاركة المعلومة مع المتابعين عبر هذه المدونة ، مبتدئ في برمجة المواقع ومن هواياتي المفضلة التدوين الالكتروني والإستكشاف المعلوماتي .

التعليقات

InterServer Web Hosting and VPS


إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن المدونة

مدونة المستكشف هي مدونة تقنية ضخمة تضم عدد كبير من المقالات والمواضيع المتلقة بالتقنية والتكنولوجيا والأمن المعلوماتي عن طريق مقالات متسلسلة ومتخصصة تتطرق فيها إلى مختلف المواضيع التقنية القريبة من الشباب العربي , ونقوم بإقتنائها من أشهر مدونات التقنية الموجوده على الساحة العربية . مدونة المستكشف تأسست سنة 2010 / 2016 ، حيث ان مقرها الرئيسي باليمن و مديرها شوقي الأغبري . @ShawqeAlaghbre

المستكشف على تويتر

زوار المستكشف

Image