المستكشف | الأخبار والدروس والمقالات في شتى مجالات التقنية   المستكشف | الأخبار والدروس والمقالات في شتى مجالات التقنية
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...
random

كيف تعمل تقنية التعرف على الوجه Face ID في هاتف iPhone X

كيف تعمل تقنية التعرف على الوجه Face ID في هاتف iPhone X

هذا الموضوع كيف تعمل تقنية التعرف على الوجه Face ID في هاتف iPhone X ظهر على عالم آبل.

تقنية Face ID في iPhone X

يعمل هاتف iPhone X الجديد بتقنية التعرف على الوجه Face ID، وهي التي جاءت بديلة عن تقنية التعرفة باللمس Touch ID التي اعتدنا عليها منذ ظهورها في هاتف iPhone 5s.

لأن تقنية Face ID هي عبارة عن نظام بيومتري جديد، فإنه من الطبيعي أن تكون هناك الكثير من الأسئلة حول دقتها وكيفية عملها في الظروف المختلفة، وجميع هذه الأسئلة أجابت شركة آبل عنها في موقعها على الإنترنت.

تقنية التعرف على الوجه Face ID في هاتف iPhone X

 كيف تمسح تقنية Face ID  الوجه

يتم تمكين Face ID من خلال كاميرا الهاتف الأماميّة TrueDepth، وهي التي تحتوي على مكونات مُتعدّدة. تقوم كاميرا TrueDepth بتفعيل Face ID التي يمكن إعدادها بسهولة، حيث تعرض أكثر من 30,000 نقطة غير مرئية وتحللها لإنشاء خريطة ثلاثية الأبعاد لوجهك.

تقنية التعرف على الوجه Face ID في هاتف iPhone X

بعد ذلك يقوم نظام الإضاءة بتسليط أضواء الأشعة تحت الحمراء التي لا يمكن رؤيتها، وتعمل كاميرا الأشعة تحت الحمراء على فحص ومسح النقاط. ويتم نقل هيكل وجهك إلى شريحة A11 Bionic في الهاتف وتحويلها إلى نموذج رياضي. من ثم تقارن شريحة A11 النتائج مع مسح الوجه المُخزن مُسبقًا في الهاتف أثناء عملية الإعداد.

تقنية التعرف على الوجه Face ID في هاتف iPhone X

Face ID في الظلام

تستخدم تقنية Face ID الأشعة تحت الحمراء لفحص وجهك، لذلك فإنها تعمل في ظروف الإضاءة المنخفضة وفي الظلام. كاميرا TrueDepth لديه أيضًا ميزة يُطلق عليها اسم Flood Illuminator، وتُعرف أيضًا باسم ضوء الأشعة تحت الحمراء، ومن خلالها يُضاء وجهك في الظلام حتى تقوم كاميرا الأشعة تحت الحمراء بوظائفها بالشكل المثالي.

التحايل على Face ID

أولًا وقبل كل شيء، لا يُمكن التحايل على تقنية Face ID لأنها تمسح الوجه بشكل ثلاثي الأبعاد لفتح الجهاز. كما أنها تشتمل على ميزة “attention aware” التي وضعتها آبل لزيادة الأمان.

لن تقوم تقنية Face ID بإلغاء قفل الهاتف إلا إذا كانت عيون الشخص المُواجه للكاميرا مفتوحة، وهذا يعني أنها لن تعمل إلا عندما يكون الشخص مواجه للهاتف بشكل واقعي مُباشر.

كما أن تقنية Face ID لديها حساسية عالية لمعرفة الفرق بينك وبين شخص يرتدي قناعًا من وجهك. إذ إن شركة آبل قامت بتدريب Face ID على أقنعة هيبرياليستيك التي تستخدمها أستوديوهات هوليوود في الأفلام السينمائيّة، وهو ما يضمن بأن قناعًا لشخص ما لن يكون قادرًا على خداع نظام Face ID.

تقنية Face ID في iPhone X

وفقا لآبل، فإن Face ID أكثر أمنًا من مُعرف اللمس Touch ID، وذلك لأن هناك فرصة أقل للتطابق، بحيث أن هناك شخص واحد من 50,000 شخص يُمكن أن يفتح هاتف iPhone الخاص بك من بصمات الأصابع، ولكن شخص واحد من مليون شخص يُمكن أن يخدع Face ID. هذا لا ينطبق على التوائم، لأن مُعدل الخطأ سوف يزيد مع التوائم المتطابقة.

لا تعمل تقنية التعرف بالبصمة Touch ID على فتح قفل الهاتف بعد خمسة محاولات خاطئة، لكن Face ID يسمح بمحاولتين خاطئتين فقط، بعد ذلك سيتم قفل الهاتف ويُطلب منك إدخال رمز المرور لفتحه. يُمكنك أيضًا تعطيل Face ID من خلال الضغط على أزرار الصوت الجانبيّة مع زر القفل الرئيسي في نفس الوقت، وهو ما سيؤدي إلى تأمين الجهاز وطلب رمز المرور للدخول إلى الجهاز.

 

Face ID مع القبعات، واللِحى، والمكياج، والنظارات

تعمل Face ID مع القبعات، واللِحى، والمكياج، والنظارات، والأوشحة، وغيرها من الملحقات التي تحجب الوجه جزئيًا. وفقًا لآبل، فإن الفضل يعود في ذلك إلى شريحة A11 Bionic التي تستخدم تعلم الآلة ومُحرك آبل العصبي للتعرف على تغييرات مظهرك.

ومن المرجح أيضًا أن Face ID، مثلها مثل أنظمة التعرف على الوجه الأخرى، فإنها تتعرف على الجزء الظاهر من الوجه وتقارن هذا الجزء المرئي مع نظيره من نسخة الوجه الكاملة المُخزنة في الشريحة.

تقنية Face ID في iPhone X

كما وتتكيف Face ID مع التغيرات التي تطرأ على مظهرك بمرور الوقت، لذلك ستواصل التعرف عليه عندما تنمو لحيتك أو ينمو شعرك على المدى الطويل.

بالإضافة إلى أن رئيس شركة أبل لهندسة البرمجيات، كريغ فيديريغي، أوضح إلى أن Face ID تعمل مع معظم النظارات الشمسيّة، إذ إن ضوء الأشعة تحت الحمراء يُمكنه أن يخترف جميع النظارات الشمسيّة.

Face ID عند النوم أو اللاوعي

إذا كان الشخص فاقدًا للوعي أو نائمًا فإن تقنية Face ID لن تعمل، فكما ذكرنا بالأعلى يُشترط الوقوف بشكل مُباشر أمام الكاميرا والعينين مفتوحتين.

خصوصية Face ID

بشكل مماثل لتقنية التعرف على البصمات Touch ID، فإن بيانات بصمة إصبعك وخريطة وجهك يتم تخزينها في مكان آمن على هاتف iPhone، ولا يتم تحميلها إلى iCloud أو إرسالها إلى آبل.

Face ID والوجوه المُتعدّدة

عند استخدام Touch ID، فبإمكانك اعتماد بصمات مُتعدّدة في جهازك حتى يتمكن أكثر من شخص من إلغاء قفله. لكن هذا غير مُمكن مع Face ID، إذ إن هذه التقنية الجديدة تعمل لوجه واحد فقط. ولإضافة وجه جديد يجب إزالة الوجه الحالي.

Face ID والتعرف على الوجه من زوايا مُختلفة

لا تحتاج إلى تثبيت هاتف iPhone X مُباشرة أمام وجهك لإجراء مسح Face ID. ففي الحدث الرئيسي لآبل حيث تم الإعلان عن الهاتف، فقد تم الاستفادة من تقنية Face ID من زاوية عرض مريحة والهاتف أسفل الوجه أثناء الدفع من خلال خدمة Apple Pay.

تقنية Face ID في iPhone X

مميزات خاصة لتقنية Face ID

بفضل ميزة attention aware، فإن هاتف iPhone X يعرف إذا كُنت تنظر إلى الهاتف، بحيث أنه سيتم عرض الإشعارات والرسائل على الشاشة عند إلقاء نظرة على الهاتف، كما وستبقى الشاشة مُضاءة، وسيتخفض حجم صوت التنبيه أو الرنين تلقائيًّا عندما تنظر إلى شاشة الهاتف.

تقنية Face ID في iPhone X

مشاكل Face ID

كانت تقنية التعرف باللمس Touch ID بطيئة عند إطلاقها لأول مرة، وقد لا تكون تقنية Face ID مثاليّة على الفور.

الكثير من التقارير العمليّة أُعجبت بجهاز iPhone X بشكل عام لاستخدامه ميزة Face ID، ولكن كانت هناك بعض التقارير تُشير إلى وجود مشكلات في الميزة، بحيث أنها لا تعمل إلا عندما يتم تشغيل عرض الشاشة وإيقافه.

ومن المرجح أن تقوم شركة آبل بتحسين Face ID في التحديثات المُستقبليّة، كما أن أجهزة iPhone القادمة ستأتي بلا شك بأنظمة Face ID أكثر تقدمًا.

إذ تقول آبل بأن Face ID هي مستقبل فتح قفل الهواتف الذكية، وهو ما يُشير إلى أن Face ID بديلًا فعليًا لتقنية التعرف باللمس Touch ID في الأجهزة القادمة.

هذا الموضوع كيف تعمل تقنية التعرف على الوجه Face ID في هاتف iPhone X ظهر على عالم آبل.



المصدر | https://www.apple-wd.com مدونة المستكشف - Bh4b.com

عن الكاتب

Shawqi Al-Aghbari Shawqi Al-Aghbari
مدون من دولة اليمن ، مؤسس مدونة المستكشف ، أحب مشاركة المعلومة مع المتابعين عبر هذه المدونة ، مبتدئ في برمجة المواقع ومن هواياتي المفضلة التدوين الالكتروني والإستكشاف المعلوماتي .

التعليقات

InterServer Web Hosting and VPS


إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن المدونة

مدونة المستكشف هي مدونة تقنية ضخمة تضم عدد كبير من المقالات والمواضيع المتلقة بالتقنية والتكنولوجيا والأمن المعلوماتي عن طريق مقالات متسلسلة ومتخصصة تتطرق فيها إلى مختلف المواضيع التقنية القريبة من الشباب العربي , ونقوم بإقتنائها من أشهر مدونات التقنية الموجوده على الساحة العربية . مدونة المستكشف تأسست سنة 2010 / 2016 ، حيث ان مقرها الرئيسي باليمن و مديرها شوقي الأغبري . @ShawqeAlaghbre

المستكشف على تويتر

زوار المستكشف

Image