مدونة المستكشف - اخر الاخبار التقنية بين يدك مدونة المستكشف - اخر الاخبار التقنية بين يدك
ًالمرجو الانتظار قليلاً سوف يتم التوجيه الى الموقع الجديد وشكرا المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

إليك 5 نصائح مهمة لتعلم لغات البرمجة بطريقة صحيحة

إليك 5 نصائح مهمة لتعلم لغات البرمجة بطريقة صحيحة

تعلم البرمجة قد يكون من أفضل الخيارات التي تتخذها خصوصا في هذه الأيام حيث أنه يمكنك الآن تعلمها مجانا و أنت جالس على كرسي امام حاسوبك تحتسي فنجان قهوة بدون أي تعب أو مشقة، أقدم لك في هذا المقال بعض الخطوات و النصائح التي عليك إتباعها من أجل تعلم البرمجة بالطريقة الصحيحة و السليم كي لا تواجه أي أخطاء أو عقبات تمنعك من التقدم والعمل. 
1 - لماذا تريد تعلم البرمجة ؟
لكي تتعلم أي شيء في حياتك عليك أن تجد محفزا أو شيئا يدفعك و يشجعك على الاستمرار في وقت لم تقدر فيه على الصبر .. أمر يبقيك صامدا حتى النهاية و هو العامل المحفز لديك، عليك أن تحدد هدفك .. لماذا تريد تعلم البرمجة ؟ عليك أن تختار شيئا يبقيك متحمسا حتى النهاية.
2 - اختيار لغة البرمجة الصحيحة
عندما تقرر أن تعلم لغة من لغات البرمجة ستكون برمجة يمر عليها كل شخص و هي كيف أختار اللغة المناسبة ؟ حسنا دعني أخبرك يا صديقي أنه في البداية أن لغات البرمجة لها ثلاث أصناف فهناك من هي مخصصة لبرمجة المواقع و تطبيقات الويب و هناك من هي مخصصة لبرمجة البرامج و تطبيقات الحاسوب (Desktop) وأخيرا اللغات المخصصة لبرمجة تطبيقات الهواتف لكن هناك لغات يمكنك برمجة ما تريد بها عليك أن تختار مجال تتخصص فيه لأنه و في كل مجال تتخصص فيه توجد مجالات أخرى متفرعة.
إذا والآن بعد أن تعرفت على أصناف لغات البرمجة عليك أن تدرك أنه لا يوجد ما يسمى بـ "أفضل لغة برمجة" ،
لا يوجد لغة برمجة أفضل من الأخرى فكل لغة لها مميزاتها و عيوبها و عند تعلم أي لغة فإنك تتعلم أساسيات بعض من اللغات الأخرى بدون أن تدرك ذلك حتى لأن لغات البرمجة متشابهة في بعض الرموز و القوانين، نصيحتي لك هي أن تختار لغة تستعمل لبرمجة شيء تهتم به فمثلا

أن تتساءل كيف تعمل كل هذه المواقع الإلكترونية (جوجل,فيسبوك..) ؟ اذا يمكنك البدء في البحث عن اللغات المخصصة لبناء و تصميم المواقع الالكترونية لتبدأ في تعلمها.
3 - لا تستعجل !
عندما تقرر أي لغة ستتعلم ستبحث عن مصدر تتعلمها و قد يكون كتاب أو دورة (مقاطع فيديو) لكنك بعد مرور مدة زمنية تبدأ في الملل وتتخطى بعض الخطوات من أجل تعلمها بسرعة ، و أنت تفعل هذا ستفقد الكثير من المعلومات الدقيقة و الهامة و هذا ما حدث معي و ستضطر لإعادة الدورة من جديد أي أنك ستفقد المزيد من وقت.
أمر مهم أخرى ، يمكن لكل شخص منا أن يغلق غرفته ليتعلم لغة برمجة في يوم واحد لكن ! أنت بهذه الطريقة لا تتعلم بل تشاهد فقط لانك بعد يومين ستنسى كل ما تعلمته لذلك قم بمشاهدة 4 دروس كحد أقصى كل يوم أو يومان و قم بتطبيق ما تعلمته عند الانتهاء، إضافة إلى هذا لا تنسى ان تراجع ما تعلمته كل مدة حتى لا تنسى و عند الانتهاء من تعلم البرمجة ان شاء الله قم بتمارين تطبيقية تستعمل فيها تلك اللغة.
4 - إستغلال مواقع التواصل
توجد الكثير من المجموعات (Groups) حول لغات برمجة مختلفة حيث تضم العديد من الأشخاص المبتدئين و المحترفين في لغات البرمجة و انضمامك لها سيمكنك من الاستفادة من خبرة الآخرين و طلب مساعدتهم في حل مشاكلك البرمجية، من بين أشهر المجموعات العربية مجموعة Elzero Web School و مجموعة عبد الله عيد.
5 - لا تتوقف حتى تنتهي
إذا بدأت في تعلم البرمجة ثم مللت و توقفت عن تعلمها فصدقني ستندم لأنك ستنسى كل ما تعلمته بعد مدة قصيرة و ستضطر لإعادة تعلمها من جديد في حال اردت تعلمها مجددا.


المصدر | http://www.igli5.com/ مدونة المستكشف - Bh4b.com

عن الكاتب

Shawqi Al-Aghbari
مدون من دولة اليمن ، مؤسس مدونة المستكشف ، أحب مشاركة المعلومة مع المتابعين عبر هذه المدونة ، مبتدئ في برمجة المواقع ومن هواياتي المفضلة التدوين الالكتروني والإستكشاف المعلوماتي .

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مدونة المستكشف - اخر الاخبار التقنية بين يدك