مدونة المستكشف - اخر الاخبار التقنية بين يدك مدونة المستكشف - اخر الاخبار التقنية بين يدك
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

أخطر 7 هجمات الكترونية كادت أن تعصف بحكومات وعدة شركات مشهورة !‎

أخطر 7 هجمات الكترونية كادت أن تعصف بحكومات وعدة شركات مشهورة !‎

 قديماً كانت السرقة الفردية تتم عن طريقة تسلل أحدهم خلفك وسرقة محفظة نقودك منك، أو التسلل إلى بيتك والسرقة منه سرا أو سطواً، والسرقة من البنوك تتم بالسطو المسلح ، أما اليوم فأصبحت السرقة سواء الفردية أو العصابات تتم من خلف المكاتب ، فيكون أحدهم جالساً يحتسي فنجان القهوة ، ومعه حاسوبه ويقوم باختراق حسابات مصرفية تابعة لأفراد والبنوك وقوم بتحويل الأموال بضغطة زر.
اليوم سنتعرف على أكبر عمليات السرقة التقنية التي كادت أن تعصف بشركات عالمية كبرى:
1- اختراق قسم الأفلام بشركة Sony:
في عام 2014 قام فريق GOP –وهو اختصار لمجموعة حماة السلام- باختراق قسم الأفلام التابع لشركة Sony واستطاعت المجموعة الحصول على بيانات حساسة مثل معلومات الموظفين الشخصية ومعلومات عن رواتبهم والتي شملت كبار المسؤولين في الشركة, كما حصلوا على مجموعة أفلام تابعة للشركة وتقدر مساحتها 1 تيرا بايت
، ووجهت الحكومةُ الأمريكيةُ أصابع الإتهام إلى حكومة كوريا الشمالية خاصة بعد الاعلان عن فيلم "ذا انترفيو" الساخر من رئيس الحكومة الأخيرة ، كما وردت الحكومة الأمريكية بقطع الانترنت عن الشمال الكوري لعدة ساعات, وقد قُدرت خسائر شركة Sony بملايين الدولارات ، وقد قالت المجموعة التي قامت بالاختراق أن الإختراق تم لعامين متتاليين إلى أن تم كشفه في نوفمبر 2014.
2- فايروس NetSky:
في عام 2014 قام شاب يبلغ من العمر 18 عاماً ويدعى "سفن جاشان" بإطلاق فايروس على شبكة الانترنت
، وقُدرت الخسائر الناجمة جراء هذا الفايروس ب نصف مليار دورلار، وكان التأثير الأخطر لهذا الفايروس هو تعطيل الشبكة الحاسوبية لشركة "دلتا إير" للطيران، وفي ذلك الحين قامت شركة "مايكروسوفت" بالإعلان عن جائزة ربع مليون دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي للقبض عليه, وبعد ثلاثة أشهر من المتابعة استطاعت السلطات الأمريكية إلقاء القبض عليه.
3- اختراقات المافيا بوي:
في عام 2000 قام الشاب "مايكل كالسي" –مافيا بوي هو اسمه في عالم الهاكر- بمجموعة من الإختراقات التي هزت كبرى الشركات والمواقع الالكترونية
، ومن أهمها شركة ديل وياهو ومتجر إي بي ومتجر أمازون وموقع فيفا و موقع سي إن إن، هذا بخلاف الهجمات التي قام بشنها على خوادم خاصة بشبكة الإنترنت وتسمى "Rom Name Servers" أدت إلى توقف 9 خوادم من أصل 13 وقد تم تقدير الخسائر الناجمة عن هذا الإخراق ب مليار ومائتي مليون دولار، إلا أن الحظ كان بجانب ذلك الشخص إذ تم الحكم عليه بغرامة قليلة واستخدام محدود للانترنت بسبب سنه الصغير،إذ يبلغ من العمر 15 عاماً فقط.
4-
اختراق حواسيب الدعاية الانتخابية 2008:
في عام 2008 خلال الحملات الدعائية للانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة الأمريكية بين المرشحين آنذاك "باراك أوباما وجون مكين" قامت مجموعة لم يتم التعرف عليها باختراق الحواسيب الخاصة بمكاتب الدعاية للمرشحين
، وتم تسريب معلومات عن الحملات الانتخابية والبرامج والمقابلات وجداول الأعمال والتكلفات المالية التي دفعها المرشحين خلال الحملات، وقد قامت FBI بمصادرة جميع الحواسيب الخاصة بالحملتين لتتبع المخترقين، ولكن لم ينجحوا في ذلك.
5- اختراق شبكة Play Station 2:
في عام 2011 قامت مجموعة لم يتم التعرف عليها باختراق شبكة Play Station 2
، وقد قامت المجموعة بتسريب بيانات أكثر من 77 مليون مستخدم، بما في ذلك بيانات البطاقات المصرفية الخاصة بالمستخدمين ، وقد تم تقدير الخسائر ب 2 مليار دولار، وقالت شركة Sony أن الإختراق استمر لمدة 24 يوماً ، إلى تمكنت Sony من حل المشكلة، ولكنها لم تتعرف على المخترقين.
6- إختراق لمواقع حكومة استونيا:
في عام 2007 قامت مجموعة من الهاكرز باختراق المواقع الالكترونية التابعة للحكومة الاستونية ، أدت إلى تعطل معظم خدماتها
، مما أدى إلى توقف الحياة بشكل شبه كامل في البلاد، حتى تم تدارك الموقف ومعالجته بصعوبة كبيرة بسبب التعقيدات البرمجية في هذا الاختراق، وقد تم الاشتباه بتورط الحكومة الروسية في ذلك الإختراق لأسباب سياسية انتقامية.
7- اختراق شركة ابسيلون:
في عام 2011 تعرضت "ابسيلون" لسلسلة من الهجمات الإلكترونية الناجحة أدت إلى خسائر تقدر ب 4 مليارات دولار
، وهي أكبر خسارة ناتجة عن الهجمات الإلكترونية في التاريخ, يذكر بأن "ابسيلون" شركة تسويقية تقوم بالتسويق للعديد من الشركات الضخمة مثل (قوقل وأديدس ولاند روفر و جاغوار ) وغيرها من الشركات الكبرى.
----------
الموضوع من طرف: عبيدة طه.



المصدر | http://www.igli5.com/ مدونة المستكشف - Bh4b.com

عن الكاتب

Shawqi Al-Aghbari
مدون من دولة اليمن ، مؤسس مدونة المستكشف ، أحب مشاركة المعلومة مع المتابعين عبر هذه المدونة ، مبتدئ في برمجة المواقع ومن هواياتي المفضلة التدوين الالكتروني والإستكشاف المعلوماتي .

التعليقات

InterServer Web Hosting and VPS

اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مدونة المستكشف - اخر الاخبار التقنية بين يدك