مدونة المستكشف - اخر الاخبار التقنية بين يدك مدونة المستكشف - اخر الاخبار التقنية بين يدك
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

هل آي-فون X مقاوم للماء حقا؟

هل آي-فون X مقاوم للماء حقا؟

ماذا سيحدث للآي-فون الخاص بك إن سقط منك في الماء؟ هل ستطمئن لذلك لأنك تعلم أن من خصائصه مقاومة الماء؟ أم أنه ستلحقه أضرارا وربما يتوقف عن العمل نهائيا بسبب الماء؟!

هذا الأمر فيه تفصيلات، فالأمر ليس على الإطلاق كما يظن الكثيرون.

في الحقيقة، معظم الهواتف التي يتم تصنيفها على أنها مقاومة للماء هي فعلا مقاومة للماء ولكن طبقا لمعايير ومقاييس معينة تضعها منظمات متخصصة، فليس معنى مقاومة الهاتف للماء أن تغمره المياه حتى تتغلل فيه وتصل إلى مكوناته الداخلية ولا يحدث له أي ضرر، إنما المقصود أنه مقاوم للماء وفق ظروف معينة سنوضحها في الأسطر القادمة. وما ينبغي معرفته أولا وآخرا أن هذه مسألة تسويقية وتطويع للكلام أو تلاعب بالألفاظ لا أكثر.

فلو أنك أسقطت هاتفك في الماء وتعطل نتيجة لذلك فإن الشركة المصنعة لن تكون مسؤولة عن الأضرار التي لحقت بالهاتف أو حتى تستبدله بهاتف آخر لأن ذلك خارج المعايير المنصوص عليها. ولو أن جهاز الآي-فون الخاص بك تضرر كثيرا بسبب المياه فلا حل أمامك إلا أن تشتري آي-فون آخر جديد أن أردت ” إلا إذا اشترطت ذلك في بوليصة التأمين ضد الأضرار العرضية” وهذا بالطبع مقابل رسوم.


تصنيف  IEC للآي-فون المقاوم للماء

إن الهواتف النقالة والمصممة لمقاومة الماء حاصلة على تصنيف من منظمة تعرف باسم “IEC أو اللجنة الكهروتقنية الدولية” ويرمز لهذا التصنيف بحرفي IP كاختصار لكلمة International Protection Marking أي علامة الحماية العالمية وأحياناً يُشار إلى الاختصار بكلمة Ingress Protection Marking.

وهو عبارة عن معيار وضعته اللجنة الكهروتقنية الدولية المعروفة اختصاراً باسم IEC وذلك بهدف توعية المستهلكين عن مدى حماية الأجهزة الإلكترونية مثل مدى مقاومتها للماء والغبار.

ورمز IP يليه رقمين: الرقم الأول يحدد مستوى الحماية من الغبار و الأوساخ والرمال. والرقم الثاني يشير إلى مستوى الحماية من الماء.

وفي العام الماضي كان آي-فون 7 وهذا العام آي-فون 8 وكذلك آي-فون X كلها تحمل تصنيف مقاومة الماء والغبار IP67 . ولكن ما الذي يعنيه هذا الكلام؟

الرقم الأول 6 يعني أن هذه الهواتف مانعة للغبار، وهذا يعد أعلى تصنيف للأجهزة من هذه الفئة.

والرقم الثاني 7 هو أقل بدرجة عن أعلى تصنيف لمقاومة الماء إذ أن أعلى تصنيف هو IPX8. وتصنيف 7 ليس سيئا على الإطلاق، بل على العكس من ذلك فإن تصنيف 7 من الناحية الفنية يدل على أن غمر الهاتف بالماء لا يكون ضارا في ظل ظروف محددة من الضغط والعمق والذي يكون في الغالب مترا واحدا أو 3.28 قدم لمدة تصل إلى 30 دقيقة كما تشير بذلك منظمة “IEC “.

لذلك إذا وقع هاتفك في ماء عمقه أقل من متر واحد وبقي في الماء لمدة أقل من نصف ساعة فأنت في مرحلة الأمان، وإذا سقط في مكان أعمق من متر أو مكث مدة أطول من 30 دقيقة فجهازك في خطر.

ونشر على موقع آي-فون إسلام العام الماضي مقالة بعنوان هل آي-فون 7 مقاوم للماء؟ وما هو معيار IP67 يمكنك الاطلاع عليه من هذا الرابط.

وطبقا لهذه المعايير فإن المقصود بمقاومة الماء والغبار إنما ذلك في ظل ظروف الاستخدام العادي إذ أن أي أضرار تلحق بالهاتف بسبب الماء لا تكون تحت الضمان كما ذكرنا سابقا.

لذلك تنصح آبل على موقعها بأنه ينبغي إبعاد الهاتف عن الماء والأماكن الرطبة، وسرعة تجفيف الهاتف إذا لحقته مياه، وكذلك لا ينبغي عليك أن تسبح بالهاتف ولا تأخذه معك إلى الحمام وكذلك البحر وركوب الأمواج أو التزلج على الماء ولا تستخدمه في غرف الساونا ولا تغمره في الماء عمدا.


وما الحل إذا سقط هاتفك في الماء؟

تنصح أبل بهذه الإجراءات إذا أصاب الآي-فون أي سائل:

– أغلق الآي-فون إذا كان ما زال يعمل.

– عليك أن تنظفه في الحال بقطعة من القماش الناعم والخالية من أي وبر.

– لا تفتح منفذ شريحة SIM وعليك التأكد أولا من أن الآي-فون قد جف تماما.

– تنظيف منفذ الشحن والحذر عند إدراج قطعة قطن أو أي مناديل ورقية فيه.

– لتسريع عملية التجفيف عليك أن تستخدم مروحة وتوجيهها إلى منفذ الشحن.

– لا تحاول أن تجفف الهاتف باستخدام الهواء الساخن فقد يكون ذلك خطرا على البطارية وعلى الشاشة.

– لا تقوم بتوصيل الهاتف الرطب بأي كابلات.

– لا تحاول أن تشحنه ولا تحاول أن تفتح الجهاز من خلال زر الباور حتى تتأكد بأنه جف تماما، ويفضل أن تنتظر لمدة خمس ساعات قبل محاولة شحنه أو حتى تشغيله.

ويوجد نصائح أخرى لإزالة الرطوبة من الهاتف إذ من الصعب الوصول إلى مكونات الهاتف الداخلية فعليك بغمر الآي-فون في الأرز الأبيض النظيف الجاف وتركه لمدة يوم أو اثنين حتى يتم سحب الرطوبة من الهاتف بالكامل، ثم حاول تشغيل الهاتف وسيعمل معك بإذن الله.

وإذا لم تمتلك الشجاعة لفعل ما سبق عليك الذهاب لأقرب فني صيانة معتمد تثق فيه فبالتأكيد عنده معدات وأدوات تستخدم في مثل هذه الحالات.


هل كنت تعتقد أن الآي-فون مقاوم للماء بكل ما تعنيه الكلمة؟ وهل تعرض هاتفك للماء يوما ؟ وما الاسعافات الأولية التي قمت بها لانقاذ هاتفك؟ أم أنك لم تستطع إنقاذه ومات أمام عينيك؟ أخبرنا في التعليقات

المصدر:

macrumors|time


جميع الحقوق محفوظة ©آي-فون إسلام, 2017. | رابط الموضوع | التعليقات |
بطاقات: , , , , ,

هذا المقال هل آي-فون X مقاوم للماء حقا؟ ظهر اولاً في آي-فون إسلام.



المصدر | https://iphoneislam.com مدونة المستكشف - Bh4b.com

عن الكاتب

Shawqi Al-Aghbari
مدون من دولة اليمن ، مؤسس مدونة المستكشف ، أحب مشاركة المعلومة مع المتابعين عبر هذه المدونة ، مبتدئ في برمجة المواقع ومن هواياتي المفضلة التدوين الالكتروني والإستكشاف المعلوماتي .

التعليقات

InterServer Web Hosting and VPS

اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مدونة المستكشف - اخر الاخبار التقنية بين يدك