مدونة المستكشف - اخر الاخبار التقنية بين يدك مدونة المستكشف - اخر الاخبار التقنية بين يدك
ًالمرجو الانتظار قليلاً سوف يتم التوجيه الى الموقع الجديد وشكرا المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

أخبار على الهامش : الأسبوع 21-28 ديسمبر

أخبار على الهامش : الأسبوع 21-28 ديسمبر

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش : الأسبوع 5-12 أكتوبر


مقاضاة أبل لقيامها بتقليل أداء الآي فون ذو البطارية الضعيفة

قام بعض مستخدمي أبل برفع قضايا ضد الشركة واتهموها فيه باستغلالهم مادياً عبر تقليل أداء الأجهزة بالتحديثات التي أصدرتها والتي أبطأت الأجهزة عن عمد مما قد يدفع البعض للتفكير في شراء آي فون جديد لأنه لا يعلم ما هى المشكلة. وحتى بعد تصريح أبل فإن عليه شراء بطارية جديد ودفع 80 دولار أو أكثر لاستعادة أداء الجهاز مرة أخرى. ولم تعلق أبل على إعلانات التقاضي ضدها التي بدأت رسمياً في عدة ولايات أمريكية.


جوجل تخطف قيادات أبل وتعينهم في شركتها لتطوير معالجها

مع هواتف جوجل بيكسل اهتمت الشركة بشكل كبير بإنتاج “آي-فون” خاص بها بأن تصمم جوجل وتطور كل أجزاء الهاتف مما دفعها لشراء قسم HTC المسئول عن أجهزتها. لكن لا يزال الآي فون متوفق في الأداء مما جعل جوجل تبدأ مشروع ضخم لتطوير معالجات خاصة بها مثلما تفعل أبل تماماً. وكلمة “تماما” ليست فقط تشبيه حيث قامت جوجل بالفعل بحملة لتعيين فريق أبل المسئول عن تطوير معالجاتها وبالفعل نجحت في تعيين John Bruno رئيس قسم تطوير المعالجات في أبل خلال الـ 5 سنوات الماضية وكذلك 2 من مساعديه وكذلك عدد من المهندسين من شركة كوالكم.


تغريم أبل 25 ألف دولار يومياً لتأخرها في تقديم أوراق للمحكمة

أمر قاضي أمريكي شركة أبل بدفع غرامة تقدر بـ 25 ألف دولار يومياً لتأخرها في تقديم أوراق مطلوبة في قضية هيئة التجارة الفيدرالية الأمريكية FTC ضد شركة كوالكم تتهمها فيها بممارسات غير قانونية مثل إجبارها أبل على استخدام شرائح الاتصال الخاصة بها مقابل تخفيض رسوم التراخيص. وقالت المحكمة أنه طلب من أبل تقديم بعض الأدلة لكنها تأخرت في تقديمها لذا ستدفع الشركة يومياً غرامة 25 ألف دولار بداية من يوم 16 ديسمبر وحتى يوم 29 ديسمبر “غداً” وإن لم تقدم أبل الأوراق المطلوبة فيها فسوف يعرض نفسها لغرامات أكبر. وقد علق المتحدث باسم أبل بانهم قدموا للمحكمة 2.6 مليون ورقة لكن طلب منهم ملايين أخرى ويعملون على تجهيزها حالياً. وأضاف بأن هذا الحكم سوف يتم استئنافة”.

الطريف أن غرامة 25 ألف دولار يومياً تساوي أرباح أبل في 14 ثانية فقط من الآي فون.


أبل تكتسح مبيعات الهواتف في الكريسماس

كشف موقع فلوري الشهير للإحصائيات أن أبل اكتسحت المبيعات أثناء موسم الكريسماس حيث وصلت الأجهزة المباعة إلى نسبة 44% لأبل يليها سامسونج بحصة 26% ثم هواوي 5% ثم شاومي وموتورلا و LG بحصة 3% لكل منهم. الغريب أنه بالرغم من التقييمات الإيجابية لهاتف جوجل بيكسل 2 لكنه اختفى من القائمة وهذا يعني حصة مبيعات أقل من 2%.

أما بالنسبة لتقسيم مبيعات الأجهزة الخاصة بأبل فكانت المفاجئة هى تصدر الآي فون 7 بحصة 15.1% يليه الآي فون 6 بحصة 14.9% ثم الآي فون X بحصة 14.7%. الأرقام مفاجئة لكن إن فكرت فيها ستجدها منطقية لأن موسم الكريسماس بشكل أساسي يكون هدايا من الآباء لأبناءهم لذا من الطبيعي أن 7 و 6 يحققان مبيعات جيدة لأنهم أرخص سعراً


والهواتف الكبيرة تكتسح المبيعات

وأشار تقرير فلوري أيضاً لموسم الكريمساس عن مواصلة الأجهزة الكبيرة لشعبيتها حيث زادت حصة الفابلت “أجهزة 5-6.9 بوصة” لتصبح 53% مقابل 37% العام الماضي. وتراجعه الأجهزة المتوسطة “4.3 إلى 4.9 بوصة” لتصبح 35% واختفت حصة الهواتف ذات الشاشة أقل من 1%. وبالنسبة للأجهزة اللوحية فتعرضت لخسارة ساحقة وخاصة ذات الحجم الصغير “7.0-8.9 بوصة” حيث فقدت نصف حصتها من 8% لتصبح 4%. بينما تماسكت الأجهزة اللوحية الكبيرة “9.0 وأعلى” وخسرت 1% فقط لتصبح 8% مقابل 9% العام الماضي.


تيم كوك يحصل على 102 مليون دولار من أبل لعام 2017

أعلنت شركة أبل أن مديرها التنفيذي تيم كوك حقق إنجازات جيدة خلال العام الماضي لذا تقرر أن يكون ما تم صرفه له ( 3 مليون دولار راتب سنوي + 9 مليون دولار أرباح + أسهم بقيمة 89 مليون دولار). قرار صرف الأسهم شمل العديد من قيادات أبل مثل Luca Maestri المدير المالي لأبل بحصة 17.2 مليون دولار وأنجيلا رئيسة المتاجر بحصة 32 مليون دولار وبروس سيول محامي أبل”الذي استقال مؤخراً” بحصة 24 مليو دولار. ولم يذكر في التقرير مساعدي تيم كوك التنفيذيين مثل فيل شيلر وجوني إيف وجويف ويليام وإيدي كيو وكريج فيدريجي.

وبالتزامن مع قرار أبل السابق صدر قرار آخر بأن تيم كوك عليه من السفر بواسطة الطائرات الخاصة بحيث يقل التقاءه بالآخرين لحماية خصوصية أبل.


الطلب على الآي فون X بدأ يضعف في عدة دول

ذكر تقرير أن مبيعات الآي فون X خلال الربع الحالي بدأت في التراجع بشكل كبير. وذكر التقرير المنشور من DigiTimes أن الآي فون X تراجع في عدة دول وليس عالمياً وعلى رأس الدول التي تراجعت قوة المبيعات فيها السوق الأهم “أمريكا” وكذلك بعض الأسواق الأسيوية مثل تايوان وسنغافورة. وتوقع التقرير أن أبل قد باعت ما بين 30-35 مليون جهاز خلال الربع المالي الأول أو الفعلي الأخير 2017 ويتوقع أن يكون الربع القادم مساوي أو أقل قليلاً بالرغم من أن الهاتف سيباع فيه لمدة 3 شهور كاملة وليس شهر ونصف كالربع الحالي.


الآي فون X تفوق على 8 و 8 بلس في مبيعات أول شهر

أشار تقرير من مركز CIRP أن الآي فون X تفوق على جميع أجهزة الآي فون 8 و 8 بلس في حصة المبيعات خلال الـ 30 يوم التالية لصدوره حيث حقق تقريباً 29%. لكن لا يزال الآي فون 6 هو الملك حيث سيطر على حصة تقارب 65% وقت صدوره في 2014 يليه بفارق الآي فون 7 في عام 2016 وحصة تقريباً 50%. للتوضيح فإن هذه الصورة تقيس مبيعات 30 يوم بعد صدور الأجهزة وفي السوق الأمريكي فقط.


سهم أبل يتراجع بعد أخبار تراجع شعبية X

فقد سهم أبل 5 دولار ليصل إلى 170 دولار أول أمس مقابل 175 دولار اليوم السابق له على أثر موجات بيع تلت الأخبار التي تحدثت عن توقعات بتراجع مبيعات الآي فون X خلال الشهور القادمة. وكانت تقارير قديمة ذكرت أن الآي فون X سيحقق مبيعات في الأشهر الأولى من عام 2018 أفضل من المبيعات الحالية لكن سرعة توفر الجهاز في المتاجر والتي تزامنت مع توقعات سلبية جعلت المستثمرين يخافون من مستقبل الهاتف.


أبل تمنع الموافقة على مشتريات الأبناء بـ Face ID

ذكر عدد من مستخدمي الآي فون X أن أبل تمنعهم من الاستجابة للطلبات الأسرية “المشتريات التي يقوم بها أطفالهم” بواسطة ميزة بصمة الوجه Face ID وقالت تقارير أن هذا القرار صدر من أبل لأن تجارب الشركة وحتى التجاربة الشخصية أثبتت أن الأبن أو الأخ يمكنه خداع الآي فون X وهذا يعني أن يرسل الابن طلب شراء ثم يمسك بهاتف والده ويقبل الطلب. لذا إن كان لديك آي-فون X فعليك كتابة كلمة المرور للموافقة على مشتريات الأبناء.


أبل تعمل على تطوير الجيل الثاني لكاميرا العمق

ذكرت عدة تقارير أن أبل تعمل حالياً على تطوير الجيل الثاني من كاميرا العمق والمستخدمة حالياً في الآي فون X. الجيل الجديد سوف يكون أكبر حجماً وأعلى في الدقة وسوف يوفر العديد من مزايا الواقع المعزز AR لكن في نفس الوقت أشار التقرير أنه يحتاج أن تقوم أبل بزيادة سعة البطارية 10% على الأقل. الكاميرا الجديدة لن تصدر في الآي فون القادم بل الذي يليه ويتوقع أن تأتي أجهزة 2018 بنفس الكاميرا الموجودة في X دون تعديل.


أبل تعمل على تطوير حساس نبض EKG للساعة

ذكرت تقارير أن أبل تعمل على تطوير حساس نبض EKG لإضافته في الساعة بالأجيال القادمة. الحساس الجديد سوف يعمل عن طريق الأصابع أي سيكون عليك خلع الساعة ووضع إصبعين عليها ثم تقوم الساعة بإرسال تيار غير محسوس ليمر في الجسد والصدر ويقوم بتتبع الإشارات الكهربائية الخاصة بالقلب للكشف عن أي تغير أو تشوهات فيها. الحساس الجديد سيكون أكثر دقة بكثير من الحساس الحالي والذي يتوقع أن يستمر في الساعة لكن EKG يهدف لتشخيص أكثر دقة لمن يعاني من المشاكل القلبية. ويذكر أن الساعة الحالية تدعم الأجهزة الخارجية EKG لكن هذه الأجهزة غالية الثمن وباشتراك شهري.


أبل تطور حساس للجلوكوز للساعة في السنوات القادمة

كشف تقرير أن أبل تعمل حالياً على تطوير حساس جديد للجلوكوز “non-invasive glucose” لكن هذا الحساس لا يزال في مراحله الأولى حتى الآن. وقال التقرير أن أبل تأمل في السنوات القادمة أن تضيفه لساعتها ضمن مشروع كبير لتحويل ساعة أبل لجهاز طبي متكامل. ويأتي هذا الخبر بعد شهور من تقارير سابقة بأن فريق من أبل مهتم بتطوير حساس “السكر” في الجسم وأن تيم كوك شخصياً ضمن فريق اختباره.


جيلبريك لأجهزة 32Bit على iOS 10

أطلق خلال الأسبوع الماضي جيلبريك لأجهزة 32Bit التي تعمل بنظام iOS 10 وهو جيلبريك محدود الأهمية لقلة هذه الأجهزة حيث تشمل فقط الآي فون 5 و5c والآي باد 4. بالنسبة للأجهزة الأخرى مثل 5s وأحدث و الآي باد Air وأحدث على نظام iOS 10 فعليهم الانتظار حتى التحديثات القادمة من أداة LiberiOS والتي من المتوقع أن تشملهم.


شركة Energous تبتكر الشحن الاسلكي الحقيقي

أعلنت شركة Energous حصولها على ترخيص وموافقة هيئة الاتصالات الأمريكية FCC على الجيل الأول من منتجها. الشركة تعمل في مجال الشحن الاسلكي لكنها توضح أنه شحن لاسلكي حقيقي عن بعد. الخبر كان مفاجئ وتسبب في قفزة ضخمة في سعر سهم الشركة بنسبة 165% حيث زاد من 9$ ليصبح 23$ في يوم واحد. وقالت الشركة أن منتجاتها التي تطورها توفر شحن لاسلكي لأي جهاز عن بعد سواء كان هذا الجهاز هاتف أو ساعة أو حتى كاميرا. وقالت الشركة أن أجهزة البث الاسلكية سوف تعتمد على موجات RF وأن الأجهزة الأخرى “التي سيتم شحنها” لابد أن تكون في مدة 90 سم وتدعم تقنية الشركة “تدعى WattUp”. خبر سار وإن كان من المبكر الحكم عليه لكن حصوله على ترخيص رسمي من الحكومة الأمريكية يعني أن هناك منتجات حقيقية.


إطلاق أداة QiLin للمساعدة في الجيلبريك

قام الباحث الأمني Jonathan Levin بإطلاق أداه تدعى QiLin لمساعدة المطورين على إنتاج الجيلبريك. وكان Levin قد أطلق قبل أيام جيلبريك لنظام iOS 11 -راجع مقالنا السابق- وكذلك لتلفاز أبل. ومن المتوقع أن يقوم ليفين بإصدار تحديث لأداة الجيلبريك الحالي لدعم المزيد من الأجهزة. ويذكر أنه كان قد أعلن أن دعم السيديا سوف يتم قريباً بعد التأكد من حل كل المشكلات واستقرار الجيلبريك ويتوقع بالتحديث القادم 1.1 للأداة أن يصبح الجيلبريك مستقراً تماماً وبعدها سوف يتم دعم السيديا في التحديث التالي.


أخبار متفرقة:

◉ أعلنت LG إطلاق عدد من شاشاتها بدعم Thunderbolt 3 “منفذ C” بصورة كاملة وذلك أثناء مؤتمر CES 2018 الشهر القادم.

◉ أعلنت أمازون الاستحواذ على شركة Blink العاملة في مجال الكاميرات الأمنية والتي توفر سعة تخزينية مجانية بدون اشتراك شهري.

◉ أعلنت أبل أن الـ Source Code الخاص بجهازها الأسطوري Lisa الصادر في 1983 سوف يتاح للجميع العام القادم.

◉ بدأت انستجرام في تجربة اقتراحات لبعض المنشورات لمستخدميه.

◉ أشارت عدة تقارير أن أبل تعمل مع شركة MediaTek لتطوير شرائح اتصال لهواتفها القادمة.

◉ أشار تقرير لمركز Barron أن قيمة أبل السوقية سوف تصل إلى ترليون دولار = 1,000,000,000,000 دولار بنهاية العام القادم.


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 |


جميع الحقوق محفوظة ©آي-فون إسلام, 2017. | رابط الموضوع | التعليقات |
بطاقات: ,

هذا المقال أخبار على الهامش : الأسبوع 21-28 ديسمبر ظهر اولاً في آي-فون إسلام.



المصدر | https://iphoneislam.com مدونة المستكشف - Bh4b.com

عن الكاتب

Shawqi Al-Aghbari
مدون من دولة اليمن ، مؤسس مدونة المستكشف ، أحب مشاركة المعلومة مع المتابعين عبر هذه المدونة ، مبتدئ في برمجة المواقع ومن هواياتي المفضلة التدوين الالكتروني والإستكشاف المعلوماتي .

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مدونة المستكشف - اخر الاخبار التقنية بين يدك