مدونة المستكشف - اخر الاخبار التقنية بين يدك مدونة المستكشف - اخر الاخبار التقنية بين يدك
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

أهم 5 أسباب تجعل صورك غير واضحة وطريقة معالجتها

أهم 5 أسباب تجعل صورك غير واضحة وطريقة معالجتها

مع تزايد اهتمام المستخدمين بالصورة وجودتها حرصت الشركات التقنية المصنعة للكاميرات على تطوير تقنيات التصوير، ولكن أحياناً يكون المستخدم غير قادر على التقاط صورة جيدة على الرغم من دقة الكاميرا الذي يتم استخدامها في التصوير فتظهر الصور غير واضحة وحادة.

فإذا كنت تعانى من مشكلة في عدم وضوح صورك بشكل جيد إليك بعض النصائح التي تساعدك على التغلب على هذه المشكلة التي تعتبر من أهم المشاكل التي تعترض التصوير الفوتوغرافي، في هذا المقال سنعرفك على أهم 5 أسباب تجعل صورك غير واضحة وحادة بشكل كبير وكيفية معالجتها.

أهم 5 أسباب تجعل صورك غير واضحة وحادة بشكل كبير وكيفية معالجتها

  • سرعة الغالق بطيئة Shutter speed

في ساحة تصوير الأفلام هنالك قاعدة عامة تقول أنه لكي تحصل على صورة واضحة وحادة من كاميرا محمولة باليد فإنك تحتاج إلى جعل سرعة الغالق على الأقل ثانية واحدة مقسومة على البعد البؤري للعدسة المستعملة في التصوير.

فإذا كنت تستعمل عدسة بعدها البؤري 100مم فسرعة الغالق تحتاج أن تكون 1/100 من الثانية، هذه القاعدة مازالت متبعة ولكنها تختلف في بعض الأحيان وتصبح معقدة حينما يتعلق الأمر بأجهزة استشعار الكاميرات التي تصور بإطار كامل ونظام تثبيت الصورة.

فعلى سبيل المثال إذا كان المصور يستعمل عدسة بعدها البؤري 100مم مثبته على كاميرا نيكون من طراز APS-c مثل كاميرا D3300 والتي يصل عامل تكبير البعد البؤري فيها إلى 1.5x فالمصور في هذه الحالة بحاجة إلى ضبط سرعة الغالق على 1/150 في ثانية على الأقل.

أما في حالة استخدام كاميرا كانون من نفس الطراز والتي يصل عامل تكبير البعد البؤري فيها إلى 1.6x  فإن المصور في هذه الحالة سيكون مضطر إلى ضبط سرعة الغالق على 1/160في الثانية على الأقل.

ونجد أن نظام تثبيت الصورة في بعض الكاميرات يكون معد للتعامل مع الحركات المفاجئة للكاميرا وهى خاصية مفيدة تتمثل في زيادة سرعة الغالق حينما نكون نصور باستعمال اليد تفادياً لاهتزاز الصورة وبالإضافة لهذه الخاصية في تثبيت الصور فإن بعض الأشخاص يكون لديهم القدرة على الحفاظ على ثبات أيديهم أكثر من غيرهم.

  • اهتزاز الكاميرا

إذا كنت لا تستطيع الحفاظ على ثبات يدك أثناء التصوير ولا تستطيع زيادة سرعة الغالق لتتفادى حركات الكاميرا المفاجأة فأنت بحاجة إلى مساعدة بسيطة من أجهزة أخري وهو حامل الكاميرا والذي يكون من السهل التعامل معه وحمله والتحرك به كما أنه يقوم بتقليل الضغط على ذراعيك ومن ثم يقوم بتقليل اهتزاز الصورة الذى يكون واضح بشكل كبير عند النظر إلى محدد الصورة في الكاميرا، أما إذا كنت ترغب في ثبات أفضل للصورة فأنت بحاجة لاستعمال حامل الكاميرا الثلاثي الذى يوفر ثبات الصورة وإمكانية زيادة طول الحامل لتصوير الأشياء المرتفعة.

  •  اهتزازات نتيجة إلى لمس الكاميرا

مجرد الضغط على زر التقاط الصورة قد يجعل الصورة غير واضحة ومهزوزة ولكن من حسن الحظ أن حل هذه المشكلة أمر بسيط للغاية من خلال ريموت التحكم عن بعد الذي يتوافر في نسختين واحدة منهم سلكية والأخرى لاسلكية وكقاعدة عامة فإن النسخة اللاسلكية من الجهاز أعلى سعراً لكنها تعمل بكفاءة أعلى ولكن إذا كان من الضروري لك استعمال النسخة السلكية منه فيجب أن تكون حذر في التعامل معه فأي اهتزاز بسيط في السلك سيؤدي إلى اهتزاز الصورة وعدم وضوحها.

كما أن ريموت التحكم عن بعد يُفيدك إذا كنت بحاجة إلى تعريض الصورة للضوء بقدر أكبر لأنه يجنبك ضغط الزر على الكاميرا أثناء تعرض الصورة للإضاءة.

  •  العنصر الذي تصوره متحرك

مهما قمت بضبط الكاميرا ويديك لتكون الصورة ثابتة فإن هذه الاحتياطات تذهب أدراج الرياح إذا كان العنصر الذي تقوم بتصويره متحركاً، لذا إذا كنت تصور عنصر متحرك سيكون من الواجب عليك أن تقوم بزيادة سرعة الغالق بصورة كافية لتجميد الصورة وعدم اهتزازها.

والسرعة المطلوبة للغالق ليكون قادر على تجميد اللحظة هي 1/60 في الثانية أو 1/125 في الثانية وفي الغالب تكون ملائمة لتجميد حركة إنسان يسير ولكن يجب التنويه إلى ضرورة زيادة سرعة الغالق كلما زادت سرعة العناصر التي نقوم بتصويرها.

فإذا كنت تصور مباراة كرة قدم أو سكواش فإن سرعة الغالق 1/500 في الثانية تكون كافية لتجميد أجسام اللاعبين في صورة ثابتة ولكن الأجزاء التي تتحرك بصورة أسرع من الكادر ستكون غير واضحة مثل عصاين الهوكى وأرجل اللاعبين لذلك يجب تقليل كمية تعريض الصورة للضوء، كما أنه سيكون من الأفضل الابتعاد عن زيادة حساسية الضوء عند تصوير المناظر الطبيعية والعناصر الحية في الطبيعة ولكن هذا الأمر يكون مطلوباً عند تصوير الأحداث والرياضة.

  •  الوضع الذاتي لضبط الفوكس على العناصر الهامة بالكادر

الكاميرات الحديثة يمكن من خلال بعض المميزات أن تجعل التصوير أسهل كثيراَ وذلك من خلال ضبط التركيز التلقائي للصور ” الفوكس ” وكذلك اتزان الألوان وتعريض الضوء ولكن هذه المميزات قد تنقلب ضد المصور إذا ترك أمر ضبط وضوح الصورة والفوكس للكاميرا لأنها في النهاية أداة يحتمل أن تخطأ.

فمعظم الكاميرات الحديثة تكون مضبوطة على التركيز على العنصر الأقرب للكاميرا جهة المركز فإذا كان العنصر الذي تطمح لتصويره جهة الحواف أو أنه ليس أقرب العناصر للمركز فإن الكاميرا ستركز على عنصر خاطئ.

والحل الوحيد والبسيط لهذه المشكلة يمكن في أن تسيطر أنت على الوضع الخاص بضبط وضوح الصورة والفوكس وتضبطهم بشكل يدوي والا تترك هذا الأمر للكاميرا من خلال ضبط نقطة من نقاط وضوح الصورة المختلفة الموجودة بالكادر على العنصر الذي تريد تصويره وتقوم بالضغط على زر التصوير نصف ضغطه لكى تقوم الكاميرا بضبط الفوكس للصورة ثم نضغط لإلتقاط الصورة.

The post أهم 5 أسباب تجعل صورك غير واضحة وطريقة معالجتها appeared first on نيوتك | New tech.



المصدر | http://www.n1t1.com مدونة المستكشف - Bh4b.com

عن الكاتب

Shawqi Al-Aghbari
مدون من دولة اليمن ، مؤسس مدونة المستكشف ، أحب مشاركة المعلومة مع المتابعين عبر هذه المدونة ، مبتدئ في برمجة المواقع ومن هواياتي المفضلة التدوين الالكتروني والإستكشاف المعلوماتي .

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مدونة المستكشف - اخر الاخبار التقنية بين يدك