مدونة المستكشف - اخر الاخبار التقنية بين يدك مدونة المستكشف - اخر الاخبار التقنية بين يدك
ًالمرجو الانتظار قليلاً سوف يتم التوجيه الى الموقع الجديد وشكرا المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

سباق إصدارات نظام التشغيل أندرويد Android في عام 2017

سباق إصدارات نظام التشغيل أندرويد Android في عام 2017

أراجيك

مع  أكثر من 2 مليار جهاز نشط بنظام التشغيل أندرويد Android، فإنّ السيطرة والهيمنة تبدو واضحةً لهذا النظام في سوق نظم تشغيل الهواتف الذكية، كما نجد أنّ جميع النُسخ حتى تلك التي مر عليها سنوات طويلة من إطلاقها لا تزال تجد شعبيةً كبيرةً في أجهزة المستخدمين حتى الآن.

وفي كل شهر تصدر جوجل نشرة شهرية عن مدى انتشار إصدارات نظم التشغيل المختلفة في السوق، وتواجدها في أجهزة المستخدمين بجميع أنواعها في جميع أنحاء العالم، ويتم نشر هذه النشرة الشهرية بشكل منتظم للفت انتباه المطورين الذين يعملون على تطوير تطبيقات الهواتف الذكية؛ للالتفات إلى النُسخ المتصدرة وتلك المتوقع لها أن تتصدر الترتيب، لتوجيه جهودهم نحو تطوير تطبيقات تواكب ما يسير عليه السوق بدلًا من إهدارها في النُسخ القديمة التي يتضاءَل استخدامها بمرور السنوات، ومع كل إصدار جديد يتم إطلاقه.

وللحصول على هذه البيانات والقيم الخاصة بإصدارات الأندرويد المختلفة، تُراقب جوجل إصدارات أندرويد النشطة في الأسبوع الأول من كل شهر، وسنتناول في هذه المقال حركة نشاط إصدارات أندرويد على مدار هذا العام 2017 الذي قارب على الانتهاء

يناير 2017: لولي بوب في المقدمة منذ عامين

مع دخولنا لهذا العام نجد أنّ إصدار الأندرويد “لولي بوب” كان متصدرًا القائمة بشكل واضح بنسبة 33.4% على الرغم من مرور عامين على إطلاقه في تفوق واضح على منافسيه، وبالرغم من وجود إصدار أحدث منه إلّا أنّ هذا لم يؤثر عليه بشكل كبير في تواجده على أجهزة المستخدمين، وعلى العكس تمامًا نجد أنّ “مارشيميلو” التي تم إصدارها حديثًا قد تواجدت بقوة في أجهزة المستخدمين بالمقارنة مع النُسخ الأخرى.

فبراير 2017: لولي بوب في المقدمة ولكن!

في هذا الشهر أظهرت المؤشرات بأنّ إصدار التشغيل “لولي بوب” يواجه تحديًا كبيرًا من “مارشيميلو” الذي كان يزيد نسبة حصته بشكل واضح، مع تقدم طفيف لباقي الإصدارات خاصةً إصدار “نوجا” الذي أصبح يرتقي سلم القائمة بهدوء.

مارس 2017: مارشيميلو يزيد من وتيرة التنافس

في مارس، نلاحظ انخفاض في حصة استخدام إصدار “لولي بوب” لصالح “كيت كات” و “نوجا”، ولكن مع ذلك نجد أنّ “لولي بوب” لا يزال الإصدار الأكثر استخدامًا.

كان إصدار “نوجا” بطيئًا نوعًا ما في الانتشار وذلك لمحدودية الأجهزة التي تواجدت فيها، ولكن مع بداية الشركات المصنعة مثل: موتورولا وسامسونج في تضمين هذا الإصدار ضمن أجهزتهم نجد أنّ حظوظه في التقدم لا زال متوقعًا بصورة كبيرة.

أبريل 2017:  تضاءَلت حصة “لولي بوب” ولكن لا زالت في الصدارة

مع وجود إصدار “لولي بوب” في الصدارة حتى الآن، نجد أنّ حصتها “32%” أصبحت تتضاءَل بصورة ملحوظة لصالح منافسها الآخر إصدار “مارشيميلو” 31.2% مقارنةً بالشهر السابق، ومع وصول الإصدار “نوجا” لمزيد من الأجهزة أصبحت تتقدم بصورة حثيثة في مؤشر جوجل.

مايو 2017: “لولي بوب” الأكثر شعبية

في هذا الشهر، لا زلنا نرى إصدار “لولي بوب” من أكثر الإصدارات شعبيةً على أجهزة المستخدمين، حصة استخدامها هي نفسها ولكن عدد الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد 5.1 قد زادت زيادة طفيفة.

وفي المقابل نجد تطورًا مثيرًا، وهو تقدم في حصة استخدام إصدار “الزنجبيل” على الرغم من أنّها أقدم من إصدار “آيس كريم ساندويتش”.

يونيو 2017: أخيرًا “مارشيميلو” في الصدارة

بعد أكثر من عامين استطاع إصدار “مارشيميلو” إزاحة “لولي بوب” من صدارة المشهد مع توالي دفعها للمصنعين، وقد ارتفعت نسبتها لتصل 31.2%، ونجد جميع النُسخ في هذا الشهر تضاءَلت نسبتها بصورة ملحوظة باستثناء إصدار “نوجا” الذي لا زال يتقدم ببطء باستحواذها على نسبة 9.5%.

يوليو 2017: إنجاز فريد لإصدار “نوجا”

عام واحد فقط كانت كافية لإصدار “نوجا” أن تُثبت أقدامها بصورة كبيرة بين نُسخ أندرويد المختلفة باقتطاعها حصة 11.5% من نسبة الاستخدام، ونجد أيضًا أنّ الأجهزة التي تعمل بإصدار”مارشيميلو” قد زادت بصورة ملحوظة مقارنةً بالعام السابق.

أغسطس 2017: قُرب خروج الإصدارات الأقدم من اللائحة

مع تصدر إصدار “مارشيميلو” للسباق ومصارعة إصدار “نوجا” للتقدم أكثر لقمة الترتيب، نجد أنّ النُسخ الأقدم مثل: إصدار “كيت كات” و إصدار “جيلي بين” قد انخفضت حصة استخدامها بصورة ملحوظة، وأصبح أمر تقدمها يسير بطيئًا بشكل كبير لصالح النُسخ الأحدث.

سبتمبر 2017: إصدار جديد قادم ومارشيميلو في الصدارة

لا زال إصدار “مارشيميلو” متصدرًا السباق بانخفاض طفيف في نسبة الاستخدام 32.2% مقارنةً بالشهر السابق 32.3%، ومع قرب صدور النسخة الأحدث من إصدارات أندرويد “أوريو” لا زال “نوجا” يواصل الصعود بقوة على حساب باقي الإصدارات خاصةً إصدار “لولي بوب”، الذي أصبح يتراجع بصورة ملحوظة في سباق الاستخدام.

أكتوبر 2017: “أوريو” يظهر في السباق لأول مرة

لا زال إصدار “نوجا” يواصل الصعود بقوة ليكون ثالث أكثر نسخة استخدامًا بنسبة 17.8% خلف المتصدر “مارشيميلو” 32%، وصاحب المركز الثاني “لولي بوب” 27.7%، ولأول مرة نجد الإصدار الأحدث “أوريو” قد حجز مقعده مبكرًا في اللائحة بنسبة 0.2% بالرغم من حداثة إطلاقه.

وهذا يأتي بعد الدعم و الاهتمام الكبيرين الذي وجده من قبل مسؤولي قطاع الهواتف في شركة جوجل عند إطلاق أول هواتف بكسل، وتم طرح هذا الإصدار بصورة حصرية في هذه الهواتف.

أمّا عن الإصدارات الأكثر قُدمًا مثل: إصدار “جيلي بين” و إصدار “آيس كريم ساندويتش” لم تتغير أرقامهما كثيرًا في اللائحة، وهذا يدل على أنّ الشركات المصنعة ليس لديها أي خُطط لتحديث هذه الأجهزة في رسالة واضحة للمستخدمين والمستهلكين بأنّ المستقبل للإصدارات الأحدث، وعليك بشراء أحدث الهواتف للحصول على آخر المميزات على مستوى نُظم التشغيل.

نوفمبر 2017: خطوات كبيرة لإصدار “نوجا”

يقترب العام من الانتهاء ولا زال إصدار “مارشيميلو” متصدرًا السباق بصورة واضحة مع ثبات نسب استخدامها، إلّا أنّها يجب أن تقلق من القادمين من الخلف، فإصدار “نوجا” لا زال يحاول بصورة حثيثة للجلوس في المقدمة بنسبة 20.6% في قفزة كبيرة عن الشهر السابق 17.8% عن طريق اقتطاع جزء من حصة صاحب المركز الثاني إصدار “لولي بوب”، الذي لا زال يواصل التراجع في اللائحة.

ديسمبر 2017: ثبات على القائمة وتقدم إصدار “أوريو”

للمرة الأولى في اللائحة نجد أنّ جميع الإصدارات نسبة استخدامها لا تتخطى 30% مع تراجع ملحوظ لمختلف الإصدارات، إلّا أنّ إصدار “نوجا” لا يزال يواصل تقدمه بشكل ملحوظ في اللائحة، بالرغم من تصدر “مارشيميلو” اللائحة كأكثر الإصدارات شعبيةً، إلّا أنّ المواجهة بينها وبين “نوجا” يتوقع لها أن تشهد منافسة شديدة في الشهور الأولى من العام القادم.

ومع قُرب إطلاق النسخة الثانية من إصدار “أوريو 8.1″، وإطلاق النسخة المصغرة من الإصدار نفسه “أوريو غو Oreo Go”، فإنّه من المتوقع أن يشهد هذا الإصدار في العام الجديد نسبة استخدام عالية يُمكنها من التقدم أكثر في ترتيب اللائحة.

ما هو إصدار أندرويد الذي يعمل على هاتفك المحمول الآن؟!

أراجيك



المصدر | https://www.arageek.com مدونة المستكشف - Bh4b.com

عن الكاتب

Shawqi Al-Aghbari
مدون من دولة اليمن ، مؤسس مدونة المستكشف ، أحب مشاركة المعلومة مع المتابعين عبر هذه المدونة ، مبتدئ في برمجة المواقع ومن هواياتي المفضلة التدوين الالكتروني والإستكشاف المعلوماتي .

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مدونة المستكشف - اخر الاخبار التقنية بين يدك