مدونة المستكشف - اخر الاخبار التقنية بين يدك مدونة المستكشف - اخر الاخبار التقنية بين يدك
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

هل أخطأت آبل بشأن إبطاء هواتف الآيفون القديمة؟

هل أخطأت آبل بشأن إبطاء هواتف الآيفون القديمة؟

في أمر أشبه بالفضيحة، اعترفت آبل رسمياً بتعمدها إبطاء هواتف الآيفون القديمة عبر نظام iOS الذي يقوم تلقائياً بتقليل أداء الآيفون عندما يتراجع أداء البطارية و ذلك حتى لا يتعرض الهاتف لمشكلة إيقاف التشغيل التلقائي. فهل كان ما فعتله آبل ميزة تستحق الثناء أم جريمة بحق المستحدم تستوجب الفضح و الإدانة ؟!

هل أخطأت آبل بشأن إبطاء هواتف الآيفون القديمة؟

هل أخطأت آبل بشأن إبطاء هواتف الآيفون القديمة؟

كيف بدأت القصة؟

أواخر العام الماضي شاع الحديث حول مشكلة إيقاف التشغيل المفاجيء في هواتف iPhone 6 و iPhone 6s بسبب البطارية حيث قامت آبل بإطلاق برنامج إصلاح مجاني يتيح لبعض مالكي تلك الهواتف استبدال بطاريتها مجاناً ، و بعد استقصاء للقضية اتضح لآبل أن عدد هواتف iPhone 6 و iPhone 6s ذات البطاريات المعيوبة أكثر من المتوقع فأطلقت تحديث iOS 10.2.1 مطلع العام الجاري. بعد إطلاق التحديث استطاعت آبل فعلاً تقليل المشكلة بنسبة 80% و ذلك من خلال تعديل نظام إدارة الطاقة في نظام iOS.

هل أخطأت آبل بشأن إبطاء هواتف الآيفون القديمة؟

كيف بدأت القصة؟

بعدها اشتكى العديد من المستخدمين من بطيء غير مبرر لهواتف الآيفون الخاصة بهم ليتضح بعدها أن آبل قامت عبر التحديث بتقليل تردد المعالج ليتناسب مع الجهد الخارج من البطارية لمنع استنزافها بشكل سريع و إيقاف تشغيل الهاتف فجأة.

ما هي الهواتف المتضررة ؟

هناك الكثير من الهواتف المتضررة من جراء هذا التعديل في نظام iOS و هي : آيفون 6، أيفون 6s، آيفون SE، آيفون 7، بالإضافة إلى الإصدارات الأقدم. مع ملاحظة أن بطء تلك الهواتف يبدأ بعد فترة من الاستخدام مع تراجع أداء البطارية و علماً أيضاً أن إصدارات الآيفون بلس (iPhone 6 Plus, iPhone 6s Plus ,iPhone 7 Plus) لم تتأثر كثيراً بهذه المشكلة.

إبطاء هواتف الآيفون القديمة : ميزة أم جريمة؟

بداية، دعونا نؤكد على حقيقة أن بطاريات الآيفون – و بطاريات الليثيوم عموماً – لها عمر افتراضي محدد بحسب استخدامك، و كقاعدة عامة فإن بطارية الآيفون تتناقص سعتها بنسبة 20% مع كل 500 دورة شحن.

 بطارية الآيفون تتناقص سعتها بنسبة 20% مع كل 500 دورة شحن

بطارية الآيفون تتناقص سعتها بنسبة 20% مع كل 500 دورة شحن

بطارية الآيفون مصممة لتزويد باقي مكونات الهاتف بالطاقة اللازمة بالمقدار المناسب، فلو حدث أن تراجع أدائها و باتت متطلبات الطاقة من النظام و الهاتف أكبر من جهد البطارية، ستتوقف العمليات الكميائية داخل البطارية و يتوقف مرور التيار و النتيجة: إيقاف هاتفك بشكل مفاجيء!

ما فعتله آبل أمر منطقي و مفهوم تقنياً، لكن كان يمكن تفادي ذلك بتزويد هواتف الآيفون ببطاريات ذات سعة أكبر، هذا بالطبع لن يمنع التلف و التراجع الطبيعي في أداء البطارية لكن على الأقل سيتيح وقت أكبر أمام آبل حتى لا تضطر إلى الشروع في موازنة الأمور على حساب الأداء و تجربة المستخدم.

أما ما هو غير مفهوم و غير مبرر، هو تعمد آبل إبقاء هذا الأمر سراً و عدم الإفصاح عنه إلا بعد الضغط الإعلامي الحادث مؤخراً ، ليبدو الأمر كفضيحة لشركة كبرى و كما لو كان تأكيداً لنظريات المؤامرة التي كثيراً ما تحدثت عن أمور تجريها آبل وراء الكواليس لتدفع المستخدمين لشراء هواتف الآيفون الجديدة، و فوق ذلك كله غياب الشفافية و عدم احترام حق المستخدم في معرفة ما يدور بجهازه!

من وجهة نظرك كمستخدم، كيف ترى ما فعلته آبل ؟

إذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: info@arabapps.org وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ، Twitter  ، Google Plus  ، Youtube ، Instagram ، Telegram



المصدر | http://www.arabapps.org مدونة المستكشف - Bh4b.com

عن الكاتب

Shawqi Al-Aghbari
مدون من دولة اليمن ، مؤسس مدونة المستكشف ، أحب مشاركة المعلومة مع المتابعين عبر هذه المدونة ، مبتدئ في برمجة المواقع ومن هواياتي المفضلة التدوين الالكتروني والإستكشاف المعلوماتي .

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مدونة المستكشف - اخر الاخبار التقنية بين يدك