مدونة المستكشف - اخر الاخبار التقنية بين يدك مدونة المستكشف - اخر الاخبار التقنية بين يدك
ًالمرجو الانتظار قليلاً سوف يتم التوجيه الى الموقع الجديد وشكرا المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

جوجل تطوي صفحة تطبيقات الويب المدمجة في متصفح كروم إلى الأبد

جوجل تطوي صفحة تطبيقات الويب المدمجة في متصفح كروم إلى الأبد

أراجيك

قد يبدو الحديث عن تطبيقات متصفح كروم Chrome Apps أمرًا غريبًا على مسامع البعض من متابعي موقعنا، والسبب ببساطة أنّ أغلب مستخدمي المتصفح الأكثر انتشارًا في العالم لا يعرفون شيئًا عن هذه التطبيقات، وأغلبهم لا يعرف بوجودها أصلًا، وحتى من يعلمون بوجودها قلما أو نادرًا ما استخدموها، بمن فيهم كاتب هذا المقال.

اقرأ أيضًا: متصفح فايرفوكس كوانتوم الجديد … الانطباع الأول

السر وراء عزوف أغلبنا عن استخدام تطبيقات متصفح كروم أو الاهتمام بها، قد يكون اتفاق ضمني بين المستخدمين ينص على عدم أهمية هذه التطبيقات، وأنّه لا جدوى حقيقية منها، وعلى الأغلب أدى هذا الاتفاق الضمني لاقتناع جوجل ذاتها أنّ هذه التطبيقات لا جدوى حقيقية منها بالفعل. لذا، قررت التخلي عنها نهائيًا، وقد بدأ هذا الإجراء العام الماضي عندما أعلمت جوجل المطورين عبر رسائل البريد الإلكتروني بأنّ تطبيقات كروم غير المتوافقة مع نظام تشغيل Chrome OS ستزال نهائيًا بحلول الربع الأول من عام 2018، طبقًا لموقع أرس تيكنيكا.

وتنقسم تطبيقات متصفح كروم Chrome Apps إلى نوعين: النوع الأول Hosted Apps، وهي أشباه تطبيقات تقوم بحفظ صفحات معينة من الإنترنت لتسهيل عملية الوصول إليها دون الحاجة لكتابة العنوان، وهي شبيهة باختصارات المواقع التي يمكن حفظها على شريط مهام متصفح ويندوز. لذا، ليس لها أهمية حقيقية سوى في نظام تشعيل كروم أو إس، أمّا النوع الثاني Packaged Apps، فكان من المفترض أن يكون هو النوع الأقوى والأكثر انتشارًا، وهو عبارة عن مجموعة من التطبيقات التي تعمل عبر متصفح كروم، وتقوم بالعمل في خلفية النظام وتتاح لها إمكانيات التحكم في الحاسوب ومكوناته حسبما تحتاج.

وفي تدوينتها على مدونتها الرئيسية، قالت جوجل أنّ 1% فقط من مستخدمي متصفح كروم يقومون باستخدام تطبيقات متصفح كروم Packaged Apps على الحواسيب العاملة بأنظمة ويندوز، ماك ولينكس. وهي نسبة ضئيلة للغاية أقنعت جوجل بأنّ هذه التطبيقات لم يعد من المفترض بقائها على أنظمة التشغيل تلك.

من هنا قررت جوجل حذف هذه التطبيقات من متصفح كروم على أنظمة التشغيل المختلفة، و إتاحتها رسميًا فقط على نظام تشغيل كروم أو إس، مع الإبقاء على باقي خدمات متصفح كروم مثل: الإضافات Extensions التي تشمل مانعات الإعلانات، وتطبيقات حفظ كلمات السر، وغيرها على باقي أنظمة التشغيل المعروفة.

اقرأ أيضًا: لمحبي الألوان و الحركات … إضافات لمتصفح جوجل كروم لتخصيص استخدامك لفيسبوك

وتسعى جوجل في هذا الإطار لاستبدال هذه التطبيقات بنوع جديد من التطبيقات أطلقت عليه “التطبيقات المتقدمة للويب” Progressive Web Aps، وهي تطبيقات يمكن تحميلها وتثبيتها عبر متصفح كروم لتعمل مستقلةً على نظام التشغيل، وتتيح عدد كبير من الإمكانيات المتعلقة بصفحات الويب المختلفة، و قد قررت جوجل أن تتيح هذه التطبيقات بشكل كبير خلال منتصف عام 2018.

هل أنت من مستخدمي متصفح كروم عزيزي القارئ؟ وهل قمت باستخدام تطبيقاته الخاصة في أي وقت مضى؟ شاركنا رأيك.

أراجيك



المصدر | https://www.arageek.com مدونة المستكشف - Bh4b.com

عن الكاتب

Shawqi Al-Aghbari
مدون من دولة اليمن ، مؤسس مدونة المستكشف ، أحب مشاركة المعلومة مع المتابعين عبر هذه المدونة ، مبتدئ في برمجة المواقع ومن هواياتي المفضلة التدوين الالكتروني والإستكشاف المعلوماتي .

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مدونة المستكشف - اخر الاخبار التقنية بين يدك