مدونة المستكشف - اخر الاخبار التقنية بين يدك مدونة المستكشف - اخر الاخبار التقنية بين يدك
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

تطبيق Haven المبتكر لتحويل أي هاتف أندرويد إلى نظام حماية متكامل … بدعم من إدوارد سنودن!

تطبيق Haven المبتكر لتحويل أي هاتف أندرويد إلى نظام حماية متكامل … بدعم من إدوارد سنودن!

أراجيك

في عام 2013 ضج الإنترنت بأخبار التسريبات الشهيرة التي كشفت تجسس الحكومة الأمريكية على مستخدمي الإنترنت، هذه التسريبات كان مصدرها إدوارد سنودن المُتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأمريكي NSA.

ومنذ ذلك الحين تشكل خصوصية المستخدمين مصدر قلق كبير، ولكن يبدو بأنّ سنودن يحاول التخفيف من تلك الآثار من خلال مشروعه الجديد الذي يهدف إلى جعل المستخدمين يشعرون بمزيد من الأمان.

قام إدوارد سنودن بالتعاون مع “مؤسسة حرية الصحافة” على تطوير تطبيق للأجهزة العاملة بنظام أندرويد يحمل اسم  Haven، ويعمل التطبيق الجديد على تحويل هاتفك الذكي إلى نظام مراقبة أمني، فكل ما تحتاج إليه هو هاتف أندرويد إضافي وجرعة من جنون الشك، وشيئًا من جنون العظمة!!.

“نعلن اليوم عن هافن كمشروع مفتوح المصدر على طول إصدار بيتا العامة من التطبيق، نحن نبحث عن المساهمين الذين يفهمون أنّ الأمن المادي لا يقل أهمية عن الأمن الرقمي، و الذين لديهم فهم لهذا النوع من التهديدات التي تواجه المستخدمين و المجتمعات التي نريد دعمها، بحيث يمكن الاستفادة من الرسائل النصية والمشفرة لتوجيهه بطرق جديدة كليًا، و نحن نعتقد أنّ هافن يشير إلى نهج أكثر تطورًا لتأمين الاتصالات ضمن شبكات الأشياء و التشغيل الآلي للمنزل”.

هافن هو للأشخاص الذين يحتاجون إلى وسيلة لحماية المساحات الشخصية و الممتلكات دون المساس بخصوصيتهم، من خلال تطبيق يعزز أجهزة الاستشعار على الجهاز لتتبع التغيرات المفاجئة في البيئة حوله لتوفير رصد و حماية المساحات المادية، تم تصميمه ليكون ملاذًا للصحفيين المدافعين عن حقوق الإنسان، والناس المعرضين لخطر الاختفاء القسري لخلق نوع جديد من الحصانة من خلال الجمع بين أجهزة الاستشعار الموجودة في أي هاتف ذكي مع تقنيات الاتصال الأكثر أمانًا في العالم، وهذا يجعل المتطفلين المشبوهين بعيدين عن أجهزة الحاسوب الشخصية، والأجهزة المحمولة التي تحتوي على بيانات حساسة.

كيف يعمل تطبيق هافن Haven؟

 تضع الحاسوب الخاص بك في مكان آمن، و لكنها ليست خطوة آمنة لوحدها، بينما تضع هاتفك الذي يحتوي تطبيق هافن بالقرب من حاسوبك، فإذا حاول شخص ما أن يفتح الأمان للحاسوب بينما أنت بعيد، سيستخدم هافن الأجهزة المدمجة في الهاتف (الكاميرات، الميكروفونات، أجهزة الاستشعار الخفيفة، و قياسات التسارع) لمراقبة الغرفة في غيابك، وإرسال التنبيهات إلى الجهاز الأساسي لإنذارك بوقوع اختراقات، ضوء الهاتف سوف يكشف عن تغيير الاضاءة، و كذلك الميكروفون المأمن سوف يسمع أنّه تم فتح الأمان (وكذلك يسمع صوت المهاجم)، ويكتشف مقياس التسارع الحركة إذا قام المهاجم بتحريك جهاز الحاسوب المحمول، و الكاميرا قد تلتقط صورة لوجه المهاجم.

يحفظ هافن الصور والصوت التي تثيرها الحركة، ويخزن كل شيء على الجهاز ويقوم بإرسال الإخطارات الآمنة عبر رسائل نصية أو إشارات مشفرة من أحداث التسلل على الفور، و يمكن الوصول إلى السجلات عن بُعد أو في أي وقت لاحق، هافن يحفظ الرسائل آمنة بحيث يتم حماية كل بايت من البيانات مع التشفير من البداية إلى النهاية.

التطبيق يسمح للمستخدم بتحديد أجهزة الاستشعار التي يريد استخدامها في التطبيق، و المستوى المقابل من الحساسية (إذا تم تشغيل أحد أجهزة الاستشعار و عندما يصل إلى عتبة الحساسية المحددة يتم إرسال الإخطارات)، ويجب أيضًا توفير رمز أمان مطلوب لتعطيل المراقبة، يمكن تعيين رقم هاتف بحيث إذا تم تشغيل أي من أجهزة الاستشعار يتم إرسال رسالة إلى الرقم المحدد.

بالطبع ينبغي استخدام هافن خارج ذلك الإطار المحدود جدًا، مؤسس مشروع الجارديان نيت فريتاس: “هافن أقوى و أكثر نظام أمانًا لمراقبة الطفل على الإطلاق”، يدرك الأبوان كم من الصعب أن تترك الطفل وحيدًا في غرفة و يبكي دون أن يسمع أحد صوته، هافن لا ينقل أي من البيانات التي يتم التقاطها إلى خوادم الطرف الثالث، وهذا يجعل الآباء و الأمهات مرتاحين أكثر لأنّهم يعلمون أنّهم يملكون السيطرة الكاملة على هذه البيانات الشخصية للغاية.

يقدم تطبيق Haven الآن راحة البال لنحو 60 ناشط اجتماعي في كولومبيا، البلد الذي شهد اغتيال أكثر من 100 ناشط العام الماضي، وفق تقرير صدر مؤخرًا عن الأمم المتحدة.

يوفر هافن تجربة سهلة لكشف الاختراقات، ويتطلع سنودن مع الشركة المنتجة إلى تحسين تجربة المستخدم، ومستوى الحماية بشكل أكبر بشكل مستمر.

يمكنك معرفة المزيد أو تحميل تطبيق Haven المتوفر حاليًا بإصدار بيتا من خلال موقع Gethub.

أراجيك



المصدر | https://www.arageek.com مدونة المستكشف - Bh4b.com

عن الكاتب

Shawqi Al-Aghbari
مدون من دولة اليمن ، مؤسس مدونة المستكشف ، أحب مشاركة المعلومة مع المتابعين عبر هذه المدونة ، مبتدئ في برمجة المواقع ومن هواياتي المفضلة التدوين الالكتروني والإستكشاف المعلوماتي .

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مدونة المستكشف - اخر الاخبار التقنية بين يدك