مدونة المستكشف - اخر الاخبار التقنية بين يدك مدونة المستكشف - اخر الاخبار التقنية بين يدك
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

IP67 أم IP68 … فك ألغاز رموز مقاومة الهواتف للمياه والأتربة والتعرف على حقيقتها

IP67 أم IP68 … فك ألغاز رموز مقاومة الهواتف للمياه والأتربة والتعرف على حقيقتها

قبل أعوام لم تكن الإشارة إلى إمكانية مقاومة الهواتف للأتربة والغمر في المياه أمرًا واردًا، وكانت الهواتف التي تتمتع بهذه الخاصية من بين الهواتف باهظة الثمن المنتمية لفئات الهواتف العاملة بأنظمة الاتصال عبر القمر الصناعي.

ولكن وفي السنوات القليلة الماضية ومع بزوغ شمس عصر الهواتف الذكية، أصبح من الشائع أن تتباهى الشركات بإمكانية مقاومة هواتفها للأتربة والغمر في المياه، وأصبح من الطبيعي أن نجد رموز IP67 وIP68 وغيرها في قوائم المواصفات والإعلانات الترويجية، وهي الرموز التي تعني قدرة الهواتف على مقاومة المياه والأتربة، ولكن قليلون هم من يعرفون تفسير هذه الرموز ومعناها، أو يعرفون الفروق بينها، فما الفارق بين رمز IP67 في هواتف آيفون 8، وIP68 في هواتف سامسونج إس 8؟ الإجابة وفك لغز هذه الرموز تجدونه في السطور القادمة.

في البداية يجب أن نعرف أن الرموز الدالة على مقاومة الهواتف للأتربة والغمر في المياه لا تؤخذ ككتلة واحدة، بمعنى أن رمز مثل IP67 لا يشمل معنى واحد، بل إن IP لها دلالة والرقمين 6 و7 لكل منهما دلالته الخاصة أيضًا.


معنى الحرفين IP؟

يختصر الحرفين IP الكلمتين المكونتين لجملة Ingress Protection “حماية الدخول” وتعني ببساطة إمكانية وسهولة اختراق ذرات الأتربة وقطرات المياه إلى داخل المكونات الداخلية لجهازك، وهو ما سينتج عنه ضرر لهذه المكونات بالتأكيد، قد يصل لحد تدميرها وتوقفها تمامًا عن العمل.

ولن يتغير الرمز IP بتغير ظروف مقاومة الهاتف للمياه والأتربة، مما يعني أنه ثابت في كافة الحالات، والمتغيرات تكمن في الرقمين التاليين، وهما أصحاب الدلالة الفعلية والحقيقية على مدى إحكام غلق الهاتف وحمايته.


دلالة ومعنى الرقم الأول

يشير الرقم الأول إلى مدى مقاومة الهاتف للذرات الصلبة المتمثلة في ذرات الأتربة وحبيبات الرمال على سبيل المثال. وينحصر هذا الرقم بين الرقمين 5 و6 في أغلب الأحوال وفي مختلف الأجهزة.

IP67 أم IP68 ... فك ألغاز رموز مقاومة الهواتف للمياه والأتربة والتعرف على حقيقتها

يشير الرقم 5 إلى أن الهاتف ليس محميًا بشكل كامل من دخول ذرات وحبيبات الأتربة والرمال، مما يعني أنه لا يجب تعريض الهاتف إلى كميات كبيرة من هذه الذرات حتى لا تدخل إلى المكونات الداخلية للهاتف وتؤدي إلى تعطيلها أو تدميرها. ببساطة، إن كنت تنوي استخدام هاتفك ذو الرمز IP5 على الشاطئ فكن حذرًا من وقوعه في الرمال وتعرضه لكمية كبيرة من حبيباتها.

أما الرقم 6 فيعني أن الهاتف محمي كليًا من دخول ذرات الأتربة وحبيبات الرمال، وهنا يمكنك استخدام الهاتف ذو الرمز IP6 على الشاطئ دون خوف أو قلق.

في بعض الحالات يمكن أن تجد الرمز IPX8، ويعني استخدام الرمز X بديلًا عن الرقم 5 أو 6، أن الشركة المصنعة للجهاز لا ترغب في الكشف عن قوة ودرجة إحكام الهاتف ومقاومته للأتربة، كما هو الحال في جهاز Kindle Oasis من أمازون.


دلالة ومعنى الرقم الثاني

يشير الرقم الثاني في رموز مقاومة الهواتف للأتربة والغبار والمياه إلى مقاومة الهاتف للمياه، ونؤكد قبل تفسير هذا الرقم إلى أنه لا يعني بالضرورة إلى مقاومة الهاتف للغمر في المياه، وهذا ما سيتضح في الفقرة التالية.

أغلب الهواتف الصادرة خلال الأعوام الأخيرة تحمل رمز IP بين الرقمين 3 و4، وتعني هذه الأرقام مقاومة الهاتف لقطرات أو زخات المياه، مما يعني أن الهاتف صاحب هذا الرمز من الممكن استخدامه تحت الأمطار، حيث أن بعض قطرات المياه لن تعرضه للتلف الكلي وربما الجزئي أيضًا مما يعني توفير حماية كاملة للهاتف ضد قطرات المياه، لا ضد الغمر في المياه، ولهذا وجب التنويه المشار إليه في الفقرة السابقة.

IP67 أم IP68 ... فك ألغاز رموز مقاومة الهواتف للمياه والأتربة والتعرف على حقيقتها

يختلف الوضع بداية من استخدام الرقم 5، والذي يعني مقاومة كافة جوانب الهاتف للمياه الموجهة من فوهة بقطر 6.3 ميللي متر. وقد تم استخدام هذا القياس لتحديد مدى مقاومة الهاتف لكم محدد من المياه، لهذا يختلف الأمر قليلًا مع الرقم 6 والذي يعني مقاومة الهاتف للمياه الموجهة من فوهة قوية بقطر 12.5 ميللي متر.

كل هذا يعني أن تلك الهواتف مقاومة للمياه، ولكنها ليست مقاومة للغمر في المياه، والاختلاف واضح. متى يصبح الهاتف مقاومًا للغمر في المياه إذًا؟

بداية من الرقم 7، فالهواتف التي تحمل الرمز IP67، تعني ان الهاتف قادر على مقاومة الغمر في المياه لوقت محدد وفي ظروف ضغط مناسبة حتى عمق 1 متر فقط. أما الرقم 8 الذي يشارك سابقه في محدودية الانتشار في الهواتف، فيعني القدرة على مقاومة الهاتف للمياه لوقت محدد وظروف ضغط مناسبة ايضًا، ولكن لعمق يزيد عن 1 متر.

الأمر إذًا متوقف على الوقت وظروف الوقت ومدى العمق، مما يعني انه حتى هذه اللحظة لا تزال مقاومة الهواتف للمياه مشروطة، وبمعنى آخر لا يوجد هاتف مقاوم للغمر في المياه كليًا ودون شروط.

IP67 أم IP68 ... فك ألغاز رموز مقاومة الهواتف للمياه والأتربة والتعرف على حقيقتها

يبقى الإشارة في تفسير الرقم الثاني من رمز مقاومة الهواتف للأتربة والمياه، إلى أنه يوجد حاليًا الرقم 9، ويعني هذا الرقم مقاومة (الجهاز) للغمر المستمر في المياه تحت ظروف مناسبة تحددها الشركة المصنعة، مما يعني أن الهاتف لا يتأثر بالظروف الخارجية. ولكن هذا الرقم غير متوفر حاليًا لأي من الهواتف حتى أحدثها، وربما يكون متوفرًا لبعض أجهزة الاتصال المتخصصة التي يستخدمها المنقبون أو المغامرون أو غيرهم ممن يحتاجون إلى مثل هذه الأجهزة، ولهذا وضعنا كلمة جهاز بين قوسين بدلًا من كتابة كلمة الهاتف.


الهواتف الأعلى مقاومة للمياه والأتربة

إن كنت تريد هاتف محكم الغلق وعالي القدرة على مقاومة المياه والأتربة، فعليك إذًا أن تتجه للاختيار بين مجموعة من الهواتف مثل AMG X2، Dooge S60 أو Ulefone Armor 2، وهي هواتف تسوق لنفسها على أنها الهواتف الأقوى والأكثر مقاومة للعديد من الظروف التي تتخطى حتى حاجز الأتربة والمياه، وقد نشر موقع تِك رادار قائمة بهذه الهواتف من قبل.

أما إن كنت لا ترغب في حمل هاتف يخلو من الشكل الانسيابي الجذاب والرفاهيات والحجم الخفيف، فعليك أن تنسى القائمة السابقة، وأن تتأكد من رمز IP في الهاتف الذي تنوي شرائه. فعلي سبيل المثال، هواتف مثل آيفون إكس، آيفون 8، هواوي Mate 10 Pro، جوجل بيكسل 2 وبيكسل XL2 جميعها تحمل الرمز IP67.

أما هواتف سامسونج جالاكسي S8، S8 Plus وNote 8، وهواتف إل جي V30 وG6، وهواتف سوني إكسبيريا XZ1 وXZ Premium فتحمل الرمز الأقوى حتى الآن IP68.



المصدر | https://www.arageek.com مدونة المستكشف - Bh4b.com

عن الكاتب

Shawqi Al-Aghbari
مدون من دولة اليمن ، مؤسس مدونة المستكشف ، أحب مشاركة المعلومة مع المتابعين عبر هذه المدونة ، مبتدئ في برمجة المواقع ومن هواياتي المفضلة التدوين الالكتروني والإستكشاف المعلوماتي .

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مدونة المستكشف - اخر الاخبار التقنية بين يدك