مدونة المستكشف - اخر الاخبار التقنية بين يدك مدونة المستكشف - اخر الاخبار التقنية بين يدك
ًالمرجو الانتظار قليلاً سوف يتم التوجيه الى الموقع الجديد وشكرا المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

تعرّف على أكبر عمليات الإختراق والكوارث الأمنية والقرصنة التي حدثت في عام 2017

تعرّف على أكبر عمليات الإختراق والكوارث الأمنية والقرصنة التي حدثت في عام 2017

مع نهاية عام 2017 ودخولنا سنة جديدة يمكن القول بأن الملخص العام بالنسبة للسنة الماضية من ناحية الأمن والحماية الإلكترونية شهد مجموعة كبيرة من الإختراقات وأنتشر به الكثير من الفيروسات الخطيرة جدا في مجموعة كبيرة من دول العالم، كما ظهر في هذه السنة الكثير من البرمجيات الخبيثة الحديثة وأيضا برامج التجسس والتسريبات وأيضا رانسوم الذي إصاب الكثير من أجهزة الكمبيوتر في مختلف أنحاء العالم. 
ولكن من ناحية أخرى قامت هذه الهجمات بفتح مشكلة الإستثمارات الأمنية في العالم حيث ذكرت أهمية أعمال التوعية والوقاية، ونحن في هذا المقال سوف نقدم لكم أكبر الكوارث الأمنية والقرصنة التي حدثت في عام 2017.
⦁  متجر جوجل بلاي والبرمجيات الخبيثة التي لا تنتهي
حيث في هذه السنة تم كتابة الكثير من المقالات التحذيرية عن بعض التطبيقات الخبيثة التي ظهرت في متجر جوجل بلاي، كما أن المتجر شهد الكثير من الأوقات الصعبة في هذه السنة على الرغم من محاولات جوجل لحمايته من الهاكرز الذين يقومون بإستغلاله لكي يقوموا بنشر برمجيات خبيثة، وبالتأكيد تمكنت الكثير من هذه التطبيقات من الوصول إلى ملايين المستخدمين في جميع أنحاء العالم.
⦁ إختراق شركة  HBO الأمريكية وتسريب حلقات Game of thrones
في فصل الصيف عاش صاحب شركة HBO الأمريكية مسلسل لعبة العروش المعروف حيث عاش رعب حقيقي وذلك بعد تمكن الهاكرز من إختراق جميع سيرفرات الشركة، حيث تم سرقة حلقات لم يتم عرضها من المسلسل وتم تسريبها على الإنترنت وأيضا مجموعة من البيانات وهي عبارة عن رسائل بريد إلكتروني داخلية للشركة ووثائق مالية وغيرها.
⦁  إختراق حملة ماكرون الرئاسية
في شهر مايو من هذا العام وفي الإنتخابات الرئاسية الفرنسية حيث أعلنت حملة مرشح الرئاسة الفرنسية إيمانويل ماكرون أنهم تعرضوا لعملية إختراق إلكترونية كبيرة، كما أن هذه العملية منسقة ومدبرة وتم تسريب الكثير من الوثائق الداخلية وهذا قبل ساعات من الإختيار بين المرشح الوسطي وبين منافسته اليمينة المتطرفة وهي مارين لوبن، وأكد الباحثون على أن هذه القرصنة مرتبطة بالحكومة الروسية فانسي بير وأنها هي التي قامت بإستهداف حملة ماكرون.
⦁ تسريب بيانات 198 مليون ناخب أمريكي
ليس من المألوف لنا جميعا هو السماع عن إختراق مجموعة من بيانات الناخبين في أي مكان بالعالم ولكن في 19 يونيو من عام 2017 أعلن الباحث كريس فيكيري إكتشاف خطير جدا، حيث إكتشف أن قاعدة من البيانات المتاحة للجمهور يوجد بها معلومات شخصية عن 198 مليون ناخب أمريكي ولكن هذا الإختراق لا يعتبر ضار ولكنه يشكل خطرا كبيرا على الأمن السيبراني وجميع المؤسسات والأفراد.
⦁ هجمات نزع الفدية
في شهر مايو من عام 2017 ظهر نوع حديث من الفيروسات وهو من نوع رانسوم وير حيث تتسبب هذا الفيروس في أنتشار الهلع وأدى إلى خسائر كبيرة للكثير من الشركات والمؤسسات في أكثر من 150 دولة من دول العالم، وتعتبر هذه الهجمات عبارة عن برمجية خبيثة فهو تقوم بإستغلال تغرة أمنية في نظام الويندوز وتعمل على تشفير جميع الملفات التي توجد على جهازك وتطلب منك فدية وهي دفع مبلغ من المال في حدود 300 دولار لكي يتم فك التشفير عنك، حيث أن هذه الهجمات أدت إلى حدوث خسائر هائلة للكثير من المؤسسات والشركات في بعض دول العالم.
⦁ ويكليكس Vault 7
في 7 مارس من عام 2017 قامت ويكليكس بنشر قاعدة بيانات يوجد بها 8761وثيقة وقالت أنه تم سرقتها من قبل وكالة الإستخبارات المركزية سي أي أيه، حيث تحتوي على توثيق واسع للكثير من عمليات التجسس التي حدثت وأدوات القرصنة التي تستخدمها الوكالة كما أن هذه الوثائق ظهرت فيها وجود بعض الثغرات الأمنية الخطيرة في الكثير من أنظمة الويندوز ومنها الماك والأندرويد والويندوز، كما أنها لديها القدرة على تحويل بعض أجهزة التلفاز الذكية إلى أجهزة تجسس وهذا لصالح الوكالة. 

----------
الموضوع من طرف مالك كبريال


المصدر | http://www.igli5.com/ مدونة المستكشف - Bh4b.com

عن الكاتب

Shawqi Al-Aghbari
مدون من دولة اليمن ، مؤسس مدونة المستكشف ، أحب مشاركة المعلومة مع المتابعين عبر هذه المدونة ، مبتدئ في برمجة المواقع ومن هواياتي المفضلة التدوين الالكتروني والإستكشاف المعلوماتي .

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مدونة المستكشف - اخر الاخبار التقنية بين يدك