مدونة المستكشف - اخر الاخبار التقنية بين يدك مدونة المستكشف - اخر الاخبار التقنية بين يدك
ًالمرجو الانتظار قليلاً سوف يتم التوجيه الى الموقع الجديد وشكرا المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

أهم أخبار التقنية في عام 2017

أهم أخبار التقنية في عام 2017

اليوم ينتهي عام 2017 وهو عام شاهدنا فيه أحداثاً وتحولات كثيرة جداً لشركات التقنية على اختلاف ألوانها وأشكالها. سباقات ضخمة بين عمالقة التكنولوجيا، فالكل مهووس بتقديم الجديد والأعلى تقنياً، ليت الامر يقتصر على هذا فحسب،  وفي هذا المقال نستعرض ملخص سريع لأبرز الأحداث التقنية في هذا العام.

بالطبع السمة المسيطرة الشركات دائماً تكون تحقيق الأرباح بأي طريقة حتى ولو عن طريق ليّ عنق المحتوى، وعندما يتم الكشف عن هذه الالاعيب تبدوا وكأنها مندهشة وتبرر أفعالها كما حدث في حالة آبل منذ أيام قليلة من إبطاء الاجهزة، وكما حدث مع جوجل من السماح لإعلانات تحث على التطرف والكراهية ونتيجة لذلك تم مقاطعة بعض المعلنين الرئيسيين لجوجل مرتين هذا العام حتى تراجعت جوجل.

وكذلك تلكؤ فيسبوك في القضاء على الأخبار المزيفة، ووفقا لما ذكرته صحيفة الجارديان في تقرير نشرته في شهر مايو الماضي أن الجهود التي تبذلها فيسبوك لمكافحة الأخبار المزيفة ليست بمثابة دليل كامل على نيتها للقضاء على هذه المشكلة، وأن بعض الأخبار المزيفة التي حظيت بعلامة فيس بوك التحذيرية، قد أصبحت أكثر شعبية لأن بعض الأشخاص يعتقدون بأن فيسبوك كانت تحاول عدم نشر معلومات يعتقد الناس أنها صحيحة.


وقد أثارت تجاوزات عدة لشركة أبل وسامسونج وكوالكم وفيس بوك وجوجل وأمازون، أثارت مخاوف تعمل على تهديد الابتكار وكأن هذه الشركات احتكرت هذه الصناعة ولم يعد المجال فسيحا امام أي مبتكر جديد. فسمعنا عن معارك قضائية على أشدها بين ابل وكوالكم، وكذلك بين أبل وسامسونج، وسامسونج وكوالكم وغيرهم من الشركات. وتعمل الحيتان الكبيرة على التهام الأسماك الصغيرة، في إشارة إلى استحواذ كبريات الشركات على أي شركة وليدة كان من الممكن أن يكون لها مستقبل واعد.


وعلى صعيد التقدم والابتكار التكنولوجي فقد كان عام 2017 عام كبير تكنولوجيا، ويمكن أن نستعرض أهم الاحداث والابتكارات التي وقعت في هذا العام باختصار كالتالي:

يناير 2017

◉ إعلان سامسونج عن أسباب إنفجار نوت 7، حيث قامت الشركة بتحقيق موسع ومكثف للوقوف على الأسباب. وأكدت بعد اختبار الهواتف والبطاريات، أن الأسباب في اشتعال بطاريات هواتف جالكسي نوت 7 وإنفجارها يعود إلى البطاريات وليس إلى الهواتف ذاتها وذلك بسبب حدوث تماس كهربائي داخلي في تلك البطاريات. وكانت النتيجة سحب هذه الهواتف من السوق في أكبر عملية سحب أجهزة في التاريخ.

◉ قدمت مايكروسوفت براءة اختراع جديدة لهاتف قابل للطي ويكون الوضع الافتراضي له مطوياً ويمكن فرد الهاتف لزيادة حجم الشاشة ويصبح فابليت أي هاتفاً بحجم كبير. يمكنك تخيل هذه الميزة بأن يكون لديك هاتف بحجم الآي-فون 8 ويمكنك زيادة حجمه وقتما تريد ليصبح بحجم الآي-فون 8 بلس.


فبراير 2017

◉ أعادت نوكيا إطلاق جهازها العتيق 3310 مرة اخرى شبيه بسالفه القديم من ناحية الشكل إلا أنها أدخلت تحسينات عليه تواكب تكنولوجيا العصر من كاميرا وفلاش ودعم لذاكرة خارجية وغير ذلك من الإمكانيات المتوسطة المنتشرة في اكثر الهواتف اليوم، وجاء الهاتف بسعر 52 دولاراً.

◉ قام واتس اب بإطلاق ميزة التحقق بخطوتين وهي ميزة إضافية لرفع مستوى الأمان، من خلالها يقوم المستخدم بإدخال كود مكوّن من 6 أرقام يتيح لك تفعيل الحساب عبر خطوتين: الأولى عن طريق رقم هاتفك والذي تقوم بإدخاله أول مرة، والثانية هي الكود المكون من ستة أرقام. وتصبح عملية تفعيل رقم هاتفك في واتساب مشروطة بإدخال رقم التعريف السداسي الذي أنشأته أنت عند استخدامك هذه الخاصية.


مارس 2017

◉ أعلنت شركة جوجل عن نيتها إطلاق خدمة تلفاز يوتيوب بمشاركة 40 شبكة عالمية متنوعة ما بين رياضة واخبار ودراما وغير ذلك، وهذه الخدمة تسمح للمستخدمين بمشاهدة التلفزيون في نفس المكان الذي يشاهدون فيه جميع محتويات الفيديو الأخرى، وذلك مقابل اشتراك شهري يبلغ 35 دولار أمريكي.

◉ أعلنت سامسونج عن أجهزة جلاكسي الجديدة S8 و S8 بلس.


ابريل 2017

◉ أصبح نظام الأندرويد هو الأكثر شعبية في العالم متفوقا بذلك على الويندوز لأول مرة على الإطلاق.

◉ تقدم أبل من خلال متاجرها في جميع أنحاء العالم دروساً مجانية لكيفية تشغيل الأجهزة وخاصة الآي-باد للمتعلمين الجدد.

◉ فيسبوك تواصل حربها على الأخبار الوهمية والمزيفة منذ اندلاع الازمة في العام الماضي، حيث أعلنت عدة مبادرات تهدف إلى تعزيز الصحافة الحقيقية، ومعاقبة الأشخاص الذين يريدون كسب المال من خلال بيع إعلانات فيس بوك من خلال نشر قصص وهمية وأخبار كاذبة حتى يجذبوا كثيرا من الزوار والمتابعين. وقدمت فيسبوك ما تسميه “مؤشرات الثقة”، وهي عبارة عن أيقونة تزود المستخدم بمعلومات عن الناشرين، والتحقق من صحة الوقائع والاخبار المتضمنة في المقال والدقيق في المعلومات وفي كل شاردة وواردة متعلقة بالمقال من حيث التدقيق في الصور وعناوين الانترنت، وفحص التواريخ، والتحقق من المصادر وما الى ذلك.

◉ تفتتح أبل أحدث متاجرها في دولة الإمارات وذلك في مول دبي. المتجر يأتي بواجهة زجاجية ضخمة طولها 187 قدم “57 متر” ويطل على برج خليفة ونافورة دبي شاهد فيديو تم تصويره من جهة النافورة ويظهر متجر أبل.


مايو 2017

◉ أطلقت شركة مايكروسوفت نسخة جديدة من ويندوز 10 تحت اسم ويندوز 10S كنسخة مبسطة مستهدفةً الوسط التعليمي، وذلك لمنافسة نظام كروم وأجهزة كروم بوك الآخذة في الانتشار، وتهدف كذلك إلى الاستحواذ على حصة سوقية من جوجل.

◉ أطلقت شركة أبل موقعا على الإنترنت تحث مستخدمي الأندرويد إلى الانتقال إلى الآي-فون. وقامت بإطلاق فيديوهات دعائية مختلفة لتلك المناسبة. يمكنك الاطلاع على المقال الكامل “فيديو: أبل تطلق موقعا لإقناع مستخدمي اندرويد بالتبديل إلى آي-فون”.

◉ أعلنت مايكروسوفت عن حواسب محمولة ضمن عائلة سيرفس وتأتي بشاشة 13.5 بوصة تعمل باللمس محمية بزجاج جوريلا 3. يأتي الجهاز بمعالج إنتل i7 وبطارية تدوم أكثر من 4 ساعات ويعمل بنظام ويندوز 10S. شاهد الفيديو الدعائي:


يونيو 2017

◉ أمازون تطلق تلفاز فاير 4K بدعم أليكسا.

◉ قامت ميكروسوفت باعادة تصميم سكايب ليناسب احتياجات الجيل الجديد ودعمته بعناصر من فيسبوك ماسينجر وسناب شات وإنستجرام.

◉ أعلنت أبل رسمياً نهاية عصر تطبيقات 32Bit وأنه بصدور iOS 11 لن تعمل هذه التطبيقات نهائياً على الأجهزة مالم يقم المطور بتحديث التطبيقات. وكشفت أيضاً أنها ستبدأ إجراء مماثل لتطبيقات ماك بمنع قبول تطبيقات 32Bit الجديدة اعتباراً من يناير ثم من يونيو ترفض أي تحديث إلا إن كان 64Bit.

◉ لأول مرة تسمح فيسبوك باستخدام صور بامتداد GIFs في التعليقات والتي ترددت الشركة في دعمها كثيرا، الى ان اصبحت مطلب جماهيري ذو شعبية جارفة. وذلك في احتفال بذكرى مرور ثلاثون عاما على ابتكار تقنية GIFs !!!


يوليو 2017

◉ في جولة أخرى من جولات الصراع بين أبل وكوالكم تطالب الأخيرة فيها بمنع بيع الأي فون في أمريكا. حيث أرسلت الشركة طلب لهيئة التجارة الأمريكية لحظر الآي-فون ومنع بيعه في أمريكا لأن أبل تنتهك 6 براءات اختراع للشركة.

◉ أعلنت مايكروسوفت توقفها عن دعم نظام ويندوز فون 8.1، وبعض المنتجات الاخرى التي لم يسمع عنها احد مثل Microsoft Identity Lifecycle Manager 2007، Microsoft ProClarity Analytics Server 6.3 وغيرها.

◉ أطلقت جوجل ميزة Google Play Protect لجميع هواتف الأندرويد التي تعمل بحزمة Google Mobile Services 11 أو أحدث، وذلك للحفاظ على أمان وخصوصية المستخدمين بعيداً عن البرمجيات الخبيثة، ويمكن تفعيل الخدمة عن طريق Settings -> Google -> Security -> Verify Apps.

◉ أعلنت شركة Adobe نهاية Flash Player بحلول عام 2020

جدير بالذكر أن  Flash Player عاش فترة من الازدهار والنجومية مع إزدياد شعبية الإنترنت على مر السنين. وكان مستخدما على نطاق واسع لمشاهدة الفيديو وممارسة الألعاب المختلفة عبر الإنترنت. ولكن مع كثرة الثغرات الامنية من قبل القراصنة جعلت الكثيرين يبتعدون عنه وخاصة الشركات الكبيرة وعلى راسها شركة ابل وبدأت الشركات تتجه الى لغة HTML5 الاكثر امانا للقيام بالدور الذي كان يقوم به الفلاش بلاير واكثر من ذلك بكثير.


أغسطس 2017

◉ نصح كثير من مستخدمي جهاز مايكروسوفت سيرفيس اللوحي بعدم شراءه لكثرة العيوب التي فيه، ولكن مايكروسوفت انكرت ذلك. ويبدوا أن هؤلاء المستخدمين كما ذكرت التقارير كانوا يعتادون على استخدام اجهزة ابل ثم قرروا تجربة اخرى فلم يستطيعوا استساغتها. ولكن يبدوا ان كثرة التقارير من المستخدمين تبرهن على ان هناك مشكلة فعلا، وانه يوجد ما يقرب من 25% من هذه الاجهزة حدثت بها مشاكل في نهاية العام الاول لها. فاذا كنت من مستخدمي هذه الاجهزة فأخبرنا عن حالتها معك في التعليقات.

◉  أعلنت سامسونج عن الجيل الجديد من عائلة نوت ويحمل الرقم 8.

◉  أطلقت جوجل نظامها الثامن والذي يأتي باسم أوريو 8.0.

◉ دعت موزيلا إلى تجربة مميزات فايرفوكس الجديدة، وجاء ذلك بعدما تراجع أداء فايرفوكس كثيرا بسبب استهلاكه الكبير للرام وموارد الجهاز، والبطء الشديد الذي عانى منه الكثيرين، وكذلك عدم وجود تحديثات جدّية تُرغّب المستخدمين في استخدامه، وبدأ الكثيرين يتجهون الى استخدام جوجل كروم ” وأنا أولهم”.

◉ إدانة حفيد مؤسس سامسونج بالرشوة وسجنه 5 سنوات.


سبتمبر 2017

تسريبات بمواصفات آي-فون 8 قبل اطلاقه بيومين والعثور على أكواد تشير الى آي-فون X والتي مثلت ضربة قوية لشركة أبل ونظام سريتها.

◉ كشفت أبل عن آي-فون 8 و 8 بلس وآي-فون X إضافة إلى الجيل الجديد من ساعتها الذي يدعم الاتصال الهاتف وأيضاً نسخة مطورة من التلفاز تدعم 4K.

◉ أعلنت جوجل كروم انه سيتم إطلاق ميزة عدم تشغيل الفيديو تلقائيا وذلك في تحديث 64 القادم تقريبا في يناير المقبل. علماً بأن التحديث الحالي هو 63 !!!


اكتوبر 2017

◉ جوجل تكشف عن هاتف بيكسل 2 و XL.

◉ أعلنت مايكروسوفت عن وفاة نظام ويندوز فون 10 والذي كانت تسميه “نظام تشغيل كل مكان”. وذلك بسبب قلة عدد المستخدمين وعزوف المطورين في بناء تطبيقات للنظام، رغم الحوافز المادية والمساعدات البرمجية. حتى أن رئيس الشركة بيل غيتس استغنى عن هاتفه الذي يعمل بنظام ويندوز فون واستخدم آخر يعمل بنظام الأندرويد.

◉ قامت أبل بالاستحواذ على شركة ناشئة فرنسية تدعى Regaind تقوم بتطوير تقنيات الذكاء الصناعي المتمثلة في معالجات AI تهدف إلى تحليل الصور والتعرف على محتواها وهو الأمر الذي يساعد أبل على تطوير تقنيات التعرف الخاصة بها لمنافسة تطبيق صور جوجل Photos المتفوق في هذا المجال.

◉ قام تطبيق واتس آب بإطلاق ميزة إمكانية حذف الرسائل بعد إرسالها من جميع المحادثات.

◉ تغريم كوالكم 773 مليون دولار بسبب الاحتكار.

◉ إطلاق نسخة جديدة كلياً من تطبيق زامن على أجهزة الأندرويد.

النسخة تم بناءها من الصفر بمزايا نسخة iOS كاملة وبنفس التصميم وسلاسة الاستخدام والتي كانت تحدي كبير لتقديمه في نظام جوجل. الآن زامن معك بكامل مزاياه في أي مكان وعلى أي جهاز. احصل على النسخة الجديدة من هذا الرابط ولا تنس أخبار اصدقائك الذين يملكون أجهزة أندرويد، عن تطبيق زامن، ساعدنا في نشر زامن فهو واحد من التطبيقات القليلة الذي يقدم أخبار محترمة.


نوفمبر 2017

◉ تويتر تقرر طرح 280 حرفاً بدلا من 140 العام الماضي على جميع اللغات ما عدا اليابانية والكورية والصينية.

◉ أبل تستحوذ على شركة Vrvana  التي تطور نظارة AR.


ديسمبر 2017

◉ أبل تطلق قناة على اليوتيوب لتقديم نصائح وشروحات لمستخدمي الآي-فون، وتخطط الشركة الى شحن هذه القناة بالدروس التعليمية في قابل الايام.

◉ قامت أبل بالاستحواذ على شركة تدعى Pop Up وهي مهتمة بتطوير تقنيات تحليل البودكاست.

◉ أعلنت أبل عن عودة جوني إيف مرة أخرى إلى الشركة كمسؤول مباشر عن تصميم النظام والأجهزة.

◉ وأعلنت ابل رسمياً الاستحواذ على محرك البحث عن الموسيقى والتطبيق الشهير شازام في صفقة لم تكشف أبل عن قيمتها لكن تحدثت المصادر أنها تصل إلى 400 مليون دولار.

◉ فيسبوك تطلق تطبيق Messenger Kids للأطفال تحت سيطرة الآباء وهم من يتحكمون بكل شيء في التطبيق حتى في اختيار الاصدقاء فلا بد من موافقة أهل الطرفين.

◉ إطلاق أندرويد أوريو GO الإصدار الجديد من جوجل للهواتف ذات المواصفات المتوسطة، وجاء ذلك مباشرة بعد إطلاق تحديث اندرويد أوريو 8.1 على عدد من الأجهزة الذكية من الفئة العالية، تم تصميمه لهواتف اندرويد ذات المواصفات البسيطة التي تضم 512 أو 1 جيجابايت رام.

◉ أبل تعترف بتعمدها إبطاء أجهزة الآي-فون القديمة. وألقت اللوم على طبيعة بطارية الليثيوم lithium-ion التي لا تصمد طويلا امام قوة المعالجات القصوى مما يؤدي إلى توقف الجهاز عن العمل. يمكنك الاطلاع على كل التفاصيل في هذا المقال:

كيف نستفيد من اعتراف أبل بشأن تقليل الأداء؟

أنت تسأل وآي-فون إسلام يجيب عن أزمة الأداء والبطارية


هذا بالتأكيد ليس كل شيء. فكان بين طيات هذا العام  احداثا كثيرة في كل المجالات ليست التقنية وحسب، فمنها من تسلطت عليها الأنظار، وتناقلتها وكالات الأخبار، وراقبها الكل بالليل والنهار، وتناولناها بالتقارير، وكشفنا عنها الاسارير، وقدمناها بين يديك، ولم نخفي شيئا عليك، فمنكم من شكر واعتمد، ومنكم من علق وانتقد،  ومنكم من غضب واتّقَد، وقال نحن عملاء، ووصفنا بالجهلاء، وقال مطبلين ومزمرين، وفي النهاية نحن نسامح. ونأمل أن يكون العام الجديد عام خير وحب وسلام على الجميع.


جميع الحقوق محفوظة ©آي-فون إسلام, 2017. | رابط الموضوع | التعليقات |
بطاقات: , , , , , , , , , , , , , , ,

هذا المقال أهم أخبار التقنية في عام 2017 ظهر اولاً في آي-فون إسلام.



المصدر | https://iphoneislam.com مدونة المستكشف - Bh4b.com

عن الكاتب

Shawqi Al-Aghbari
مدون من دولة اليمن ، مؤسس مدونة المستكشف ، أحب مشاركة المعلومة مع المتابعين عبر هذه المدونة ، مبتدئ في برمجة المواقع ومن هواياتي المفضلة التدوين الالكتروني والإستكشاف المعلوماتي .

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مدونة المستكشف - اخر الاخبار التقنية بين يدك